اطعمة يجب تجنبها لمرضى النقرس

مرض النقرس أو مرض الملوك واحد من بين الأمراض الدارجة اليوم لدى الكثير منا، فإن ذلك المرض دائما ما يكون ناتج عن تناول المزيد من اللحوم والكحوليات لذا أطلق عليه داء الملوك.

اسباب الاصابة بمرض النقرس :
لابد في البداية من التعرف على أسباب مرض النقرس وكذلك الأعراض التي تظهر على المريض من أجل العمل على التأكد من الإصابة بذلك الداء، وبعدها يتم اللجوء إلى الطبيب المعالج من أجل التعرف على العلاج وموانع الأطعمة في تلك الحالة، ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بداء النقرس ما يلي :

1-  كثرة تناول اللحوم وخاصة اللحوم الحمراء.
2-  تناول المزيد من المشروبات الكحولية بشكل مفرط فيه.
3-  ومن الممكن أن يتعرض الشخص لذلك المرض نتيجة لارتفاع ضغط الدم.
4-  كما أنه من الممكن أن يكون ناتج عن حدوث مشاكل في الكلى والتعرض للمزيد من الاضطرابات أو حتى الفشل الكلوي.
5-  تناول المزيد من الأدوية وخاصة تلك الأدوية المتعلقة بأمراض القلب والكلى.

أعراض الاصابة بمرض النقرس :
وعن الأعراض التي تظهر على مريض النقرس فقد جاءت على النحو التالي :

1-  يتعرض الإنسان للكثير من المشاكل والتي من بينها التهابات في أصابع القدم وتكون نوبة الالتهابات حادة ومزعجة للبعض.

2-  تعرض المريض إلى انتفاخات وألم غير محتمل في الكثير من الأحيان وإصابة الركبتين بالاحمرار الشديد.

3-  في حالة إن ترك المريض بدون معالجة فإن الأمر يتطور بشكل كبير مما يؤدي لحدوث المزيد من التشوهات بالمفاصل وتحت الجلد في القدم أيضا.

اطعمة يجب تجنبها لمرضى النقرس :
مريض النقرس لا يتوجب عليه تناول الكثير من الأطعمة المختلفة والتي تزيد من حده الإصابة بالنقرس والتي من بينها ما يلي :

1-  البروتين الحيواني :
لابد على مريض النقرس أن يقلل من تناول البروتين الحيواني وخاصة اللحوم الحمراء وكذلك السمك المقلي، حيث أن تلك الوجبات من شأنها رفع نسبة البروتين في الجسم وبالتالي زيادة نسبة اليورك في الدم وهو المسبب الرئيسي للنقرس.

2-  الأسماك المالحة :
لابد على مريض النقرس أن يقلل من تناول المزيد من الأسماك المالحة فزيادة نسبة الملح في الطعام سوف تؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الكلى، وبالتالي فإنها ستؤثر على حمض اليورك مما يؤدي لحدوث النقرس، وعلى الجانب الأخر فإن الروبيات والبحريات الأخرى لا ضرر منها خلال الإصابة بالنقرس.

3-  المشروبات الغازية :
لابد على مريض النقرس من تقليل تناول المزيد من المشروبات الغازية حيث أنها تعمل على تدمير الجسم والتي تزيد من نسبة هشاشة العظام، وبالتالي تؤثر على المفاصل وتسبب في الكثير من المشاكل لمصابي النقرس.

4-  اللحوم الحمراء :
لابد من عدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء أو حتي تجنبها واستبدالها باللحوم البيضاء فهي أقل ضرر على الجسم ولا تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل لمرضى النقرس.

5-  لحم الديك الرومي :
على الرغم من أن لحم الديك الرومي من اللحوم البيضاء إلا أنه يزيد من الإصابة بداء النقرس نظرا لاحتوائه على المزيد من البروتينات، لذا لابد من تجنب تناوله بالنسبة لمرضى النقرس حتى لا يتسبب لهم بمضاعفات.

6-  المشروبات المحلاة :
حيث قد أفادت الكثير من الدراسات على أن تناول الخضروات والفواكه والعصائر من الأمور الفعالة جدا لمرضى النقرس، ولكن لابد من عدم وضع السكر عليها حيث أن تناول المزيد من السكر يزيد من إنتاج اليورك في الجسم.

7-  الكبدة :
تعد الكبدة من الوجبات الخفيفة والمفيدة جدا للجسم إلا أنها غير مفيدة على الإطلاق لمرضى النقرس حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات، لذا فهي ستتسبب في المزيد من المضاعفات لمرضى النقرس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *