تأثير نقص المغنيسيوم على الأعصاب

المغنيسيوم هو الالكترولايت المشحون إيجابيا الموجود داخل الخلايا . يوجد المغنيسيوم في المقام الأول داخل العظام و الأنسجة الرخوة و خلايا العضلات . يلعب المغنيسيوم دورا رئيسيا في استثارة الأعصاب و العضلات ، بما في ذلك نظام توصيل القلب . تساعد الكلى في الحفاظ على المغنيسيوم عندما تكون مستوياته منخفضة و تفرز المغنيسيوم عندما تكون المستويات مرتفعة .

وظيفة المغنيسيوم
إن تنظيم و توازن المغنيسيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم مترابط . غالبًا ما تختلط أعراض اختلال المغنيسيوم مع أعراض اختلال توازن الكالسيوم أو البوتاسيوم . كما يلعب البوتاسيوم و الكالسيوم دورًا في استثارة الأعصاب و خلايا العضلات . مع زيادة مستويات المغنيسيوم ، يتم تخفيض الوظيفة العصبية و العضلية ، في حين أن نقص مستوى المغنيسيوم يؤدي إلى زيادة الاستثارة و التهيج . يتم تخزين احتياطيات المغنيسيوم في العظام و بعضها في الكليتين .

انخفاض المغنيسيوم
انخفاض المغنيسيوم ، أو نقص مستوى المغنيسيوم في الدم ، يحدث عندما يقل تركيز الدم أقل من 1.5 ميكروغرام / لتر ، وفقا ل “التشخيص الحالي وعلاج طب الطوارئ” . يعتبر نقص مغنيسيوم الدم شائعًا و يحدث في حوالي 12 في المئة من المرضى في المستشفيات . تكون الأعراض نادرة حتى تنخفض المستويات إلى أقل من 1 ميكرومتر / لتر . غالباً ما تكون الأعراض غير محددة و يمكن أن تحاكي أعراض الكالسيوم المنخفض و البوتاسيوم المنخفض .

أسباب انخفاض المغنيسيوم
ينتج انخفاض مستويات المغنسيوم في المقام الأول عن انخفاض الامتصاص في القناة الهضمية ، أو الإفراط في إفراز المغنيسيوم في البول . سوء التغذية يمكن أن يسبب انخفاض الامتصاص . زيادة الطلب خلال فترة الحمل يمكن أن تساهم في تقليل الامتصاص . المرضى الذين يتناولون بعض الأدوية مثل مدرات البول للمساعدة في زيادة إفراز البول معرضون لخطر نقص المغينسيوم في الدم .

الأعراض
يسبب نقص مغنيسيوم الدم زيادة التهيج للأعصاب و العضلات . قد يعاني المرضى من ارتعاش العضلات ، و ردود الفعل مفرطة النشاط و التقلص اللاإرادي للعضلات . قد تشمل الأعراض الأخرى ارتعاش في العين و فقدان الشهية و الأرق و الارتباك . في الحالات الشديدة من نقص المغنيسيوم في الدم ، قد يهلوس المرضى و ينتقلون إلى النوبات و عدم انتظام ضربات القلب .

العلاج
العلاج الأساسي لنقص المغنيسيوم في الدم هو المكملات الغذائية عن طريق الفم ، و زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم . تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الخضروات الداكنة الخضراء و المكسرات و الشوكولاته . يمكن أن تشتمل مكملات المغنيسيوم أيضًا على مضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم . إذا كانت مستويات المغنيسيوم منخفضة للغاية ، فقد تكون هناك حاجة للحقن في الوريد أو في العضل . يحتاج المرضى الذين يتلقون مكملات في الوريد إلى المراقبة عن كثب لأن الإدارة السريعة يمكن أن تؤدي إلى توقف القلب أو الجهاز التنفسي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *