علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج

أن عنصر الكالسيوم من العناصر الهامة جدا في تكوين العظام لدي الإنسان، وهو من العناصر الحيوية والهامة جدا في تربية الدواجن والتي لاغني عنها كي يتكون الهيكل العظمي للدواجن، كما يساهم في تكوين القشرة الخارجية للبيضة عند مرحلة خروجها من الدجاجة، ومن الممكن أن تعاني الدواجن من نقص في الكالسيوم والتي من الممكن تخطيها من خلال عدة خدوات.

علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج
لابد في بادئ الأمر من التعرف على أهمية الكالسيوم بالنسبة للدجاج والتي من الممكن التعرف عليها من خلال الخطوات الهامة التالية :

1- من الطبيعي أن تكون نسبة الكالسيوم في الطعام الخاص بتسمين الدجاج ما بين 0.5% إلى 1% ولكن في حالة أن زادت تلك النسبة عن 3% فمن الممكن أن يتعرض الدجاج إلى فشل كلوي وهو ما يضر بالصحة العام للدجاج.

2- كما تعد النباتات من المصادر الهامة جدا للكالسيوم.

3- والجدير بالذكر فان الكالسيوم من العناصر الهامة جدا والواجب توافرها في الدجاج حيث أن ما نسبته 79% من قشرة البيضة تتكون من عنصر الكالسيوم، وبناء علية لابد من توفير من 2 إلى 5 جرامات من الكالسيوم بشكل يومي لكل طائر كي يسد حاجة الجسم من الكالسيوم.

4- أن إدخال عنصر الكالسيوم في طعام الدجاج خلال المرحلة الأولي من العمر وهي مرحلة التكوين مهمة جدا كي يتمكن من بناء العظام بشكل جيد.

5- في الدجاج الأمهات والبياضة فأن الأمر مهم جدا فلابد من تخزين نسبة جيدة من الكالسيوم أو الحصول علية من خلال الطعام الخارجي فمن المككن تناوله من خلال الطعام والتي من بينها الحجر الجيري ومن الممكن أن تعمل الدجاجة على تخزينها ومن ثم الحصول عليها من الجسم.

6- وفي الديوك فأن الأمر مختلف تماما فأن نسبة حاجة الديوك للكالسيوم في اليوم هو 1.5% فقط ولابد من عدم زيادة تلك النسبة يوميا حتي لا تؤثر بالعكس على خصوبة الدجاج.

وبالطبع نقص نسبة الكالسيوم في الدجاج تؤدى إلى ظهور الكثير من العلامات والأعراض الهامة على الدجاج والتي من بينها ما يلي :

1- في الدجاج الصغير قد يحدث المزيد من الأعراض الخطرة والتيمن بينها لين العظام وستلاحظ أن حركة الطيور الصغيرة قد قلت كثيرا وأنها غير قادرة على التحرك أو الذهاب إلى الطعام، كما ستعاني من عدم المقدر على الطير.

2- وبالنسبة للدجاج الكبير وخاصة الأمهات والبياضة فأنها تلجأ إلى تعويض نقص الكالسيوم من خلال المخزون الذي يوجد بداخلها وبناء علية فأن ذلك الدجاج يتعرض إلى العرج وعدم المقدرة على الحركة، وبالطبع ليس كل عرج يحدث للدجاج يكون ناتج عن نقص الكالسيوم وإنما يكون نتيجة عن الفطريات وأمراض أخرى.

ومن السهل علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج من خلال عدة خطوات هامة وهي :

1- لابد في بادئ الأمر تحديد السلالة الخاص بالدجاج لسهولة معالجة الأمر.

2- حيث أن الأمهات أو البياضة تختلف نسبة أحتياجها للكالسيوم عن الدجاج في مرحلة التكوين أو الديوك ومن السهل تعويض الكالسيوم من خلال الطعام الخاص بهم كما ذكرنا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *