علاقة مرض السرطان بالوراثة

السرطان واحد من بين الأمراض الخطيرة جدا على صحة الإنسان وهو  من الأمراض التي لها خلايا عدائية، وتعمل تلك الخلايا على تدمير الخلايا السليمة المتواجدة في الجسم مما يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة في الجسم قد تؤدي إلى الوفاة، ولكن غالبا ما يتسأل الكثير من الأشخاص عن مدى صحة أن السرطان من الممكن أن يكون مرض وراثي.

علاقة مرض السرطان بالوراثة :
أكد الكثير من العلماء على أن الجينات لها دور كبير وهام جدا في تطور بعض من أنواع السرطان والتي من بينها سرطان الثدي والأمعاء وغيرهم ومن بين أنواع السرطان التي يظهر بها عوامل الوراثة ما يلي :

1-  سرطان الثدي.
2-  سرطان الأمعاء.
3-  سرطان المعدة.
4-  سرطان البروستاتا.

ومن الممكن التعرف أكثر على دور الجينات والوراثة في تطور الكثير من أنواع السرطان السابق ذكرها وهي على النحو التالية :

1-  سرطان الثدي :
يعد سرطان الثدي من بين أنواع السرطانات الأكثر انتشارا على مستوى العالم بين السيدات، وقد أفادت الكثير من الدراسات على أنه يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على حدوث السرطان والتي من بينها التقدم في العمر وكذلك العامل الوراثي حيث أن واحدة من بين 20 أمرأة يحدث لها ذلك المرض نتيجة للوراثة.

2-  سرطان الأمعاء :
ويعد ذلك السرطان هو السرطان الذي يحتل المرتبة الثانية ويعد من أنواع السرطان التي تنتشر مع التقدم في العمر فهو من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة.

3-  سرطان المعدة :
وهو من أنواع السرطان الذي يصيب الرجال عن السيدات بشكل كبير، والجدير بالذكر فإن نسبة الإصابة بذلك الداء قد تراجعت كثيرا خلال الفترة السابقة نتيجة لاكتشاف المسبب الرئيسي لذلك النوع وهو جرثومة المعدة، والأنيميا والتهابات المعدة الحادة وغيرها من المشاكل، ولابد على المرء إتباع الحمية الغذائية المناسبة لتفادي الكثير من المشاكل التي تؤدي إلى زيادة نسبة حدوث السرطان.

4-  سرطان البروستاتا :
وهو من أنواع السرطان الصامت والتي لا تتسبب في حدوث مشاكل للمرء ودائما ما يتم الكشف عنه في وقت متأخر مما يؤدي إلى الوفاة، والجدير بالذكر فان ذلك المرض هو المسبب الثاني للوفاة بين الرجال.

ومن خلال التقييمات التي قد أجراها الكثير من الأطباء حول الإصابة بالسرطان فقد تم التأكيد على أن إصابة شخص ما بنوع من السرطان فهذا دليل على على أن احد من أفراد العائلة قد أصيب بذلك النوع، وهذا دليل واضح على أن اكثر من شخص في العائلة قد أصيب بالسرطان ولابد من عرضه على طبيب متخصص في الجينات للكشف عن الأمر، حيث أن تفهم حالة المريض العائلية من حيث الإصابة بالسرطان من الأمور التي تكشف حقيقة إصابة الشخص به.

معلومات هامة عن السرطان :
كما أن التاريخ المرضي للشخص يشير الطبيب إلى الطريق الصحيح في علاج المريض وعن سرعة انتشار المرض، حيث يتم اللجوء إلى الكثير من الاختبارات الهامة التي تفيد الطبيب في تقييم المخاطر ولابد دائما من الفحص للتأكد من خلو الشخص من المرض خاصة إذا كان يوجد شخص في العائلة يعاني من تلك المشكلة، ولابد من التعرف على المعلومات الهامة التالية لتجنب السرطان أو الكشف عنه مبكرا حال الإصابة به.

1-  أكدت الكثير من الأبحاث على المسبب الرئيسي في السرطان هي العوامل البيئية أكثر من العوامل الوراثية بشكل كبير.

2-  أكثر أنواع السرطان أنتشارا هو سرطان الثدي والمعدة والبروستاتا.

3-  من كان لديهم تاريخ عائلي في الاصابة بالسرطان فلابد من اللجوء إلى طبيب متخصص في السرطانات الجينية.

مما لا شك فيه ضرورة أن يقوم المريض على الفور بالمتابعة مع الطبيب المعالج والأهتمام بالأمر على الفور حيث أن جميع تلك المعلومات لن تغنيك عن سرعة التصرف والتخلص من ذلك المرض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *