ملف شامل عن التهاب عصب الاسنان

 هذا الالتهاب من أكثر الالتهابات التي تسبب الم شديد للمريض، و يستمر هذا الألم معه طوال اليوم و ليس لفترة مؤقتة فقط، و من أبرز اسبابه هو عدم الاهتمام بنظافة الاسنان و تعرضها للتسوس، أو حدوث الالتهاب في اللثة و يصل ذلك إلى عصب السن و جذور الاسنان، و من الأعراض التي تظهر في الأسنان هو حدوث الانتفاخ و التورم في اللثة، و حدوث خراج في الأسنان و اللثة، و يقوم الطبيب بعمل تنظيف للعصب عن طريق فتحة صغيرة في السن، لكي ينظف جميع القنوات و لا يترك أي قناة لكي يتم العلاج بشكل صحيح و كامل .

اسباب التهاب عصب الاسنان و أعراضه
– عندما يصاب السن بالالتهاب و يتم إهمال هذا الالتهاب، و لا يتم معالجته بشكل سريع بعد ظهوره، يزيد الالتهاب بصورة كبيرة حتى يصل إلى العصب الخاص بالسن، كما أنه في حالة تعرض الفرد الى الإصابات و الكسور، يحدث إصابة في لب السن و داخل عصبه .

– عندما تصاب اللثة بالالتهاب قد يصل ذلك إلى جذور الاسنان، و منها ما يصل الى عصب السن، و أيضاً من أبرز أسباب التهاب عصب السن، هو عدم الاهتمام بنظافة الاسنان، لأن ذلك يؤدي إلى إصابة الاسنان بالتسوس، أما في حالة الاصابة بالتسوس و الإهمال في علاجه، تزيد فرص حدوث التهاب عصب السن و تدهور الحالة .

– هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على المريض عند حدوث الاصابة، منها الالم الشديد طوال الوقت و ليس في وقت معين من اليوم او لفترة محددة، و تبدأ اللثة في التورم و الانتفاخ، كما قد يحدث خراج في الاسنان و اللثة .

طرق علاج عصب الاسنان
– يجب أولاً الذهاب على الفور الى الطبيب بعد ظهور الاعراض، و يقوم الطبيب بفتح لب السن و يتخلص من الالتهاب الموجود فيه، بعدها يبدأ المريض في الشعور بالراحة و يقل الالم الذي يشعر به في السن، و بعدها يقوم الطبيب بتنظيف العصب الذي حدث فيه التهاب، و يخلصه من البكتيريا الموجودة فيه.

و بعدها يقوم بحشو هذا العصب و ينظف الطبيب أيضاً السن من التسوس الذي اصابه، و يقوم بعمل فتحة صغيرة جدا، لكي يصل إلى عصب السن و ينظفه جيدا، و لينظف جميع القنوات الموجودة في عصب السن،  و ذلك لأن هناك آثار جانبية كثيرة عند ترك أحد القنوات، و عدم تنظيفها او حشوها، و ذلك يؤدي إلى فشل العلاج و استمرار الالم في العصب، و بعد الانتهاء من عملية الحفر و عملية تنظيف القنوات جميعها، يتم توسيعها .

– في بعض الحالات قد يقوم الطبيب بإضافة وتد على السن، و ذلك في حالة أن السن المصاب كان متآكل بشكل كبير، و يمكن أن يقوم بتلبيس السن المصاب بالتاج الصناعي، و يكون السبب وراء ذلك هو أن السن بعد جميع هذه العمليات العلاجية و الخطوات، يكون رقيق جدا بسبب عملية الحفر الذي تعرض لها، و هذا يعرض السن للكسر بسرعة، فيجب أن يتم حمايته بهذا التاج الصناعي .

– في هذا الوقت يتم استخدام الأشعة السينية، لكي تقوم بتحديد عمق الجذور و تنظيف السن بشكل كامل، و يقوم الطبيب بعمل جلسات للمريض يقوم فيها بحشو العصب، و عند الانتهاء من عملية التنظيف بشكل كامل يقوم بعمل بعمل فتحة صغيرة تصل لجذور الاسنان و اللب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *