تأثير الدهون على صحة القولون

- -

 القولون هو جزء هام في الأمعاء الدقيقة وعند تناول كميات من الدهون يؤثر ذلك بشكل سلبي على القولون وبالتالي يؤثر على عملية الهضم لذلك نقدم لكم تفاصيل أكثر حول تأثير الدهون على القولون.

أسباب اضطرابات القولون
تعمل الدهون على تهيج الأمعاء وبالتالي تعمل على وجود العديد من المشاكل في القولون وليس من المنطقي الإقلاع نهائيًا عن تناول الدهون ولكن يجب تناوله مع التحكم في الكميات المستهلكة من الدهون لأن الزيادة في الدهون تؤدي إلى حدوث الإمساك والإسهال وغيرها من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي.

ومن مسببات حدوث اضطرابات في القولون تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية وذلك لأن الألياف تعمل على تلين البراز وتسرع من مرور البراز عبر القنوات الهضمية وبالتالي يقل فرصة حدوث الإمساك ولكن لدى بعض المصابين بمشاكل في القولون فإن تناول الألياف الغذائية قد تتسبب لهم في حدوث الإسهال أو الغازات نتيجة تخمر تلك الألياف.

أعراض تهيج الأمعاء والقولون
1-وجود ألم شديد في منطقة البطن.
2- وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال والذي قد يمتد لمدة 3 شهور.

علاج التهاب القولون الناتج عن الأطعمة الدهنية
في البداية يجب اتباع نظام غذائي سليم وصحي مع ممارسة الرياضة المختلفة لأن الرياضة مع الغذاء الجيد يعمل على تسهيل عمل الجهاز الهضمي وبالتالي يخفف من أعراض مشكلة القولون.

كما يجب شرب كميات كبيرة من الماء فيما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم وشرب كمية كبيرة من السوائل.

يجب الابتعاد عن الأطعمة الدهنية بقدر الإمكان وهناك بعض أنواع الأطعمة وجد أن بعد المصاب بالتهاب القولون عنها فإنه تؤدي إلى الشعور بالراحة ومن هذه الأطعمة البطيخ والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية والتدخين والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

يجب تناول الوجبات الغذائية في مواعيد منتظمة لأن ذلك يعمل على تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي يخفف من حدوث الإمساك أو الإسهال.

الأطعمة التي يجب تجنبها مع القولون العصبي

1- الألياف الغير قابلة للذوبان : تتواجد الألياف في الكثير من الأطعمة مثل الحبوب والخضروات والفاكهة ويوجد بعض الألياف الموجودة في الأطعمة من تسبب بعض الألم الغير محتمل في القولون وخاصة عند تناول الألياف الموجودة في الحبوب ولذلك يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف في فترة تعب القولون.

2- الحليب : يمثل الحليب مشكلة كبيرة من يعاني من مشاكل في القولون لأن الحليب يحتوي على نسبة من الدهون تتسبب في وجود بعض الاضطرابات في الأمعاء ولذلك يجب على مريض القولون شرب الحليب منزوع الدسم حتى لا يسبب تهيج القولون.

كما أن الكثير من المصابين بالقولون يجدون صعوبة في التعامل مع اللاكتوز الموجود في الحليب وهناك بعض أنواع من المرضى يرتاحون عند تناول الزبادي.

3- الطعام المقلي : أصبح الآن الأطعمة المقلية من الأطعمة المنتشرة في عصرنا الحالي بسبب الخروج للعمل خارج المنزل لفترات طويلة ولكن هذه الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة دهون عالية تعمل على تهيج القولون واضطرابه ولذلك يجب الإقلال منها بقدر الإمكان لمن يعاني من وجود مشاكل في القولون.

4- الفاصوليا : تعتبر الفاصوليا أحد المسببات الأساسية للقولون لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبروتينات بالرغم من احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة والهامة إلا أنها مصدر تكون الغازات والانتفاخات ولذلك لمن يعاني من وجود اضطرابات في القولون يجب الابتعاد عن تناول الفاصوليا.

5- الحبوب : تعتبر الحبوب من أكثر الأطعمة التي تؤدي إلى اضطرابات القولون وتسبب الأم في الأمعاء وخاصة الموجودة في الدقيق والذرة والبيتزا والكعك وغيرها من الأطعمة التي تدخل الحبوب في مكوناتها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *