علاج الإمساك فترة الريجيم

الإمساك هو خلل أو إضطراب في وظائف الأمعاء ، وينتج عن بطئ حركة الأمعاء وضعف قدرتها على التخلص من الفضلات ، ويتم تشخيص الإصابة بالإمساك عند إستمرار عدم القدرة على الإخراج لفترة تتعدي الثلاثة أيام ، كم أن للإمساك أسباب عديدة ،أحدها سوء التغذية وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مع عدم تناول سوائل كافية .

كما أن الإفراط في شرب الشاي وخاصة مع الطعام من أحد أبرز الأسباب للإصابة بالإمساك ، كم أن الفاكهة مثل البرتقال ، والكيوي والتفاح ، والموز والبطيخ يجب تناولها قبل الأكل لتجنب الإصابة بالإمساك ، ويفضل تناول الفاكهة الصحيحة ، وعدم عصرها عند الإصابة بالإمساك ، كما أن تناول النخالة يساعد على تلين حركة الأمعاء وتساعد في التخلص من الإمساك ، ويجب الإكثار من شرب الماء ، بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية ،وأهمها المشي.

أهمية الألياف الغذائية في علاج الإمساك
من المعروف أن الألياف الغذائية تتواجد في الخضروات والفواكه والحبوب ، وللألياف دور كبير في تحسين عملية الهضم وتنظيمها ، في حال تم تناول كمية كافية من الماء والسوائل معها ، الأمر الذي يؤدي لإنتفاخها كالإسفنج مما يسهل عملية الإخراج .

كما أن الألياف تعطي شعوراً سريعاً بالشبع ، مما يؤدي لسهولة فقد الوزن عند إتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية ، كما يجب الحرص عند تناول الألياف الغذائية فنقصها يؤدي يؤدي لحدوث إمساك ، وكثرتها تؤدي لحدوث إنتفاخات وإسهال، فيجب الإعتدال في تناولها واستخدامه بنسب مدروسة لتجنب أضرارها .

أفضل الطرق التي يتم فيها إدخال الألياف الغذائية ضمن النظام الغذائي
– تناول الحبوب الكاملة .
– إختيار أنواع الخبز المصنعة من النخالة .
– تناول الفاكهة والخضروات بكميات كبيرة .

فوائد الألياف لصحة الجسم
– تقوم الألياف بإمتصاص الدهون الضارة والسموم وطرده من الجسم .
– تعمل على الوقاية من الإصابة بسرطان القولون .
– تعمل الألياف الذائبة في الماء على خفض نسب السكر في الدم .

يجب مراعاة عدم الإفراط في تناول الألياف حتى لا تعوق إمتصاص الحديد والمعادن ، ويجب ألا تتخطى نسب الألياف اليومية عن 25 جرام .

الحبوب وعلاج الإمساك
تساعد الحبوب الكاملة كالقمح ، والذرة ، والشوفان على تنظيم عملية الهضم ، وتقوم الألياف الموجودة بالحبوب بتحسين سير المرور المعوي ، وتعمل على مضاعفة حجم البراز ، الأمر الذي يسمح بمروره بسهولة خلال عملية الإخراج ، كما يجب مراعاة أن الألياف الغذائية لو لم يتم تناولها بالصورة الصحيحة مع كثرة شرب الماء يؤدي لحدوث إنتفاخات لدى الكثير من الناس .

بعض النصائح لتجنب الإمساك مع الريجيم
– ينصح بتناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق .
– تناول كوب من الماء الساخن في المساء .
– شرب عصير البرتقال في الصباح .
-السير على الأقدام عند الإستيقاظ من النوم على سطح بارد ولمدة 10 دقائق .
– شرب عصير الكرنب صباحاً .

يجب تجنب تناول الملينات يومياً ، حتى لا يعتاد الجسم عليها ، مما يؤدي لإلحاق أضرار بالغة بالجسم كفقد الجسم للأملاح المعدنية الأساسية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *