نصائح لنوم أفضل للسيدات بعد سن الخمسين

الكثير من السيدات تقضي وقت كافيا في السرير ، و لكنها عادة تستيقظ متعبة و غير سعيدة ، فالعقل يحتاج الى قسط جيد من النوم ليستيقظ نشط .

فقد يمكن للشباب اثناء فترة الكلية ان تنام حوالي خمس ساعات و تستيقظ نشط ، فأثناء فترة الشباب يمكنك ان تفل الكثير من الاشياء ، كشرب كميات كبيرة من الكافيين ، و لكن اليوم تحاول ان تمنع أي شيء يعكر او يؤخر فترة النوم ، ففي هذه الفترة تسعى فقط الى نوم هادئ و سريع ، و لكن الكثير يفشل في نيل هذه الخطوات للحصول على نوم عميق ، و لكي تحصلي على نوم عميق هادئ يوجد الكثير من الأشياء التي تساعدك على النوم .

بعض النصائح لنوم عميق للنساء فوق سن الخمسين :
1- التأمل :
التأمل يمكن ان يساعد السيدات على ان تتنفس بشكل مختلف يسمح للأكسجين ان تدخل الى أجزاء كثيرة من الجسم ، عن طريق التنفس في البطن ، و هو بدوره يعمل على بطيء معدل ضربات القلب مما ينقل الجسم الى الحصول على نوم أسرع من المعتاد ، كما يمكن ممارسة التنفس طوال اليوم حتى يعتاد الجسم بطريقة تلقائية على هذه العادة الجديدة ، كما يمكن مساعدة التأمل ببعض النصائح كالعلاج بالروائح او الاستماع الى الموسيقى .

2- اليوجا :
يمكن القيام باليوجا خلال فترة النهار او ان تخلق روتين يومي قبل النوم لعمل اليوجا به ، و هو طريقة رائعة لإراحة الجسم ، فتتيح ممارسة اليوجا تحفيز الجسم في ساعاته الأولى من اليوم على الاسترخاء و تقليل التوتر ، كما انه حافز للعقل و الجسم للقدرة على الاتصال السليم بينهم ، مما يسمح لك بنوم مرن و سهل .

3- التدليك الذاتي :
يمكنك تدليك المناطق الحيوية في الجسم لاسترخائه ، كالرقبة و الكتفين و الظهر العلوي و الذراعين ، فيمكن تدليكهم قبل النوم لاسترخاء العضلات ، فالتدليك باللمس يساعد على التخلص من التوتر البدني ، و الذي يمكن ان يسبب عدم الراحة التي تنقص من النوم .

4- الموسيقى :
يمكن للموسيقى الهادئة او بعض الأصوات الطبيعية على مساعدة النوم لكثير من الافراد الذين يجدون أنفسهم غير قادرين على الاستمتاع بنوم هادئ ، فيمكنهم الاستمتاع بموسيقى و التنفس بعمق و نترك الخيال للانتقال الى عالم الاحلام .

5- انشاء روتين :
ان كنت قد انشات روتين خاص لك قبل النوم ، فيمكن ان نقول انها واحدة من الطرق التي تحظى بتقدير كبير لأنها تساعد على النوم بشكل ثابت ، فسواء كان الروتين هو حمام دافئ او تنظيف الاسنان او قرائه كتاب او شرب كوب من الحليب الدافئ ، فالقيام بنفس الروتين قبل النوم يمكنه ان يعطي إشارة الى المخ و الجسم ليعرف متى يحين وقت النوم ، مما يجعل النوم أسهل في المستقبل ، فيمكن ان يتعود الجسم على هذه العادة الجيدة من ثلاثة الى أربعة أسابيع و يتعود الجسم على هذه العادة .

6- تحديد وقت النوم :
إذا كنت سيدة عاملة فمن الجيد لك تحديد موعد للنوم ، حتى يحصل الجسم الى ساعات الراحة و هي سبعة ساعات على الأقل في اليوم ، فاذا كنت تعانين من النوم متأخر فيمكنك ان تقللي ساعة واحدة كل ليلة ، حتى تصل الي الساعات المطلوبة للنوم الجيد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *