أخطاء شائعة عن معدل ضربات القلب

عندما تستمع إلى صوت ضربات القلب متلاحقة ، فمن الطبيعي أن تندهش ، وأحيانا أخرى تعتقد أن معدلات ضربات القلب بطيئة عن الطبيعي ، والحقيقة هي أن الكثير مما تستمع إليه هو عبارة عن نغمة منخفضة للنبض ، وهذا هو الوقت المناسب لقياس ضربات القلب .

الخطأ الأول : المعدل الطبيعي لضربات القلب هو من 60-100 في الدقيقة
يعتبر هذا هو المقياس القديم ، ويعتقد العديد من الأطباء أنه يكون أقل من ذلك ، فحوالي 50-70 من ضربات القلب في الدقيقة يكون مثاليا ، هذا ما تقوله الطبيبة سوزان ستينباوم مديرة صحة القلب النسائية في مستشفى لينوكس هيل ، وتشير الدراسات الحديثة أنه عندما تزداد ضربات القلب أكثر من 76 ضربة في الدقيقة الواحدة أثناء أوقات الراحة ، فربما يكون هذا مرتبطا بمخاطر نوبات القلب .

وكلما كانت جلستك بشكل أفضل ، كلما كانت معدلات ضربات القلب بطيئة عندما لا تكون تتحرك ، تقول الطبيبة ستينيام ” ربما يكون الأمر على ما يرام أثناء الراحة أن تصبح معدلات ضربات القلب 80 ، ولكن لا يعني ذلك أنك بصحة جيدة ” .

الخطأ 2 : ضربات القلب غير المنتظمة يعني الإصابة بنوبات قلبية
عندما تكون معدلات ضربات القلب غير منتظمة ، فإنك تكون مصاب بما يسمى الخفقان ، وهذه الحالة تسبب الشعور بتزايد أو تسارع ضربات القلب ، ويبدو الأمر مثل الرفرفة لفترة وجيزة ، أو الشعور بقصف في الصدر ، ” في معظم الأحيان لا يكون هذا الشعور مهددا للحياة ” ، وهذا ما يقوله الطبيب أبور باتل طبيب القلب في نورت شور لي .

أسباب عديدة مسئولة عن الخفقان :
– تناول المشروبات الكحولية .
– تناول الكافيين
– ممارسة الرياضة
– القلق والتوتر
– الإصابة بالحمى
– أمراض الغدة الدرقية
– التدخين
– المكملات الغذائية غولنزال ، أوليندر ، موثرورت أو إيفيدرا .

إن الإصابة بضربات القلب غير المنتظمة لا يعنى أنك تعاني من نوبة قلبية ، فهذه الحالة تكون مصحوبة ببعض الأعراض مثل ألم في الصدر وصعوبة في التنفس ، لذلك يستوجب التواصل مع الطبيب وقتها .

خطأ 3 : إذا كان النبض سريع ، فهذا يعني بأنك متوتر
يعتبر التوتر أحد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة النبض ، كما يمكن أن تتسارع ضربات القلب أثناء ممارسة الرياضة ، بذل مجهود أو الشعور بالحزن والقلق ، وعندما تقف يزداد النبض حوالي 15-20 قبل أن يعود لمعدله الطبيعي مجددا ، حتى أنه معدلات ضربات القلب تتأثر بدرجات الحرارة أو الرطوبة ، فربما تسبب ارتفاعها ، وإذا كنت تتناول أدوية لعلاج الغدة الدرقية ، فالنبض السريع يعني تناول جرعات زائدة منها ، لذلك ينبغي استشارة الطبيب .

خطأ 4 : إذا كانت معدلات ضربات القلب طبيعية فضغط الدم جيد
يرتبط معدل ضربات القلب في كثير من الأحيان بضغط الدم ، على سبيل المثال عندما تقوم بممارسة الرياضة ، تغضب أو تشعر بالخوف ، فإن كلاهما يرتفع ، ولكن هذه العلاقة ليست مستمرة ، فإذا كان معدل ضربات القلب طبيعيا ، ربما لا يكون ضغط الدم طبيعي أيضا ، فيمكن أن يرتفع أو ينخفض بصورة كبيرة ، وربما تلاحظ هذا الأمر ، وحتى إذا كانت ضربات القلب تبدو بحالة جيدة ، فيجب أن تفحص ضغط الدم بصورة منتظمة .

خطأ 5 : إذا كانت ضربات القلب بطيئة فهذا يعني أن قلبك ضعيف
ليس ضروريا أن ضربات القلب البطيئة تكون دليل على صحة أو لياقة القلب ، فنجد أن قلوب الأشخاص الرياضيين تمتلك عضلات بشكل أفضل ، لذلك فهي لا تبذل مجهود كبير حتى تحافظ على انتظام ضربات القلب ، وعموما تكون معدلات ضربات القلب البطيئة مشكلة إذا كانت مصحوبة بفقدان الوعي ، الدوخة ، ضيق التنفس أو ألم في الصدر ، وفي هذه الحالة ينبغي استشارة الطبيب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *