نصائح النوم للأشخاص المصابين بارتجاع المريء

الارتجاع او مرض الجزر المعدي المرئي ، هو أحد الامراض المزمنة التي تتميز بتدفق حمض المعدة الى المريء ، مما يؤدي الى تهيج بطانة المريء ، و إذا لم يتم معالجتها قد يؤدي الى الكثير من الامراض الطبية الخطرة ، و التي يمكن ان يكون اضطراب النوم أحد هذه المشاكل ، فوفقا للابحاث، يعد ارتداد الحمض أحد الأسباب الشائعة لاضطراب النوم عند البالغين خاصة ،و تتراوح أعمارهم من بين 45 الى 65 عام ، و تؤثر هذه الحرقة في الليل على أربعة من أصل خمس افراد من الذين يحصلون على ارتجاع الحمض المعدي و حمى المعدة .

كيفية النوم الجيد مع وجود ارتجاع في المريء
1- استخدام وسادة كبيرة على شكل اسفين
يعتبر النوم على وسادة كبيرة مصممة بشكل  طبي وبشكل خاص هي طريقة فعالة لإدارة مشاكل النوم المتعلقة بارتجاع المريء ، فهذه الأنواع من الوسادات التي تحافظ على وضعك المستقيم بشكل جزئي ، و هذا لمنع ارتداد الحمض الى المريء ، كما انها تحد من وضع النوم الذي يمكن ان يضغط على المعدة و يسبب تفاقم لأعراض ارتجاع المريء و حرقة المعدة .

2- النوم على الجانب الايسر
يساعد النوم على الجانب الايسر في الحد من اعراض حرقة المعدة ، التي تحدث غالبا في الليل ، و لكن عليك ان تتأكد من أنك لا تنام على الجانب الخاطئ .

3- النوم مع رفع الجزء العلوي من الجسم
عندما تكون مستقيم على الفراش ، تقع المعدة والحلق على نفس المستوى ، و بالتالي يصبح من السهل على الاحماض التي في المعدة من التدفق الى المريء مما يؤدي الى الشعور بالحرقة ، و لكن عندما تنام مع رفع الجزء العلوي من الجسم هذا لا يحدث ، فيمكن رفع الجزء العلوي من الجسم عن طريق وضع كتل من أربعة الى ستة بوصات تحت الرأس ، او عن طريق النوم على وسادة على شكل إسفين ، فلا تستخدم الوسادة العادية لأنها ترفع الرأس فقط و ليس الجزء العلوي كامل .

4- ارتداء الملابس الفضفاضة
يتساءل البعض عن كيفية النوم مع ارتجاع المريء ، فينصح البعض ارتداء الملابس الفضفاضة و التي تريحك في النوم ولا تضغط على جسمك ، لان الملابس الضيقة التي تكون حول الخصر يمكنها ان تضغط على المعدة ، مما يؤدي الى تفاقم اعراض حرقة المعدة .

5- الأطعمة التي عليك تجنبها
بعض هذه المشروبات و الاطعمة الشائعة التي قد تسبب حرقة في المعدة ، فيمكن ان تكون الكحوليات سبب كبير في نوم مزعج ، كما ان المشروبات التي تحتوي على نسبة الكافيين مثل الشاي و القهوة و الكولا و الكاكاو و الشكولاتة و الثوم و النعناع و البصل ، و الحليب و التوابل و الدهون المقلية او الأطعمة الدهنية و الاطعمة الحمضية أيضا مثل الطماطم او المنتجات الحمضية ، فلابد لك من التقليل من هذه الأطعمة لتجنب ارتجاع المريء .

6- تجنب الأطعمة والوجبات الكبيرة في الليل
تناول وجبات الطعام الخاصة بك لابد ان تكون قبل ساعتين الى ثلاث ساعات قبل النوم في الليل ، لتقليل حمض المعدة ، كما يسمح للمعدة بإفراغ محتوياتها جزئيا قبل النوم ، فالوجبات الكبيرة في الليل يمكنها ان تحدث ضغط على المعدة بشكل كبير ، لذا يمكنك ان تتناول بعض الوجبات الخفيفة قبل النوم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *