الفرق بين العملة والنقود

يعتقد معظم الناس أن العملات النقدية التي في محفظتهم هي عبارة عن نقود لكن ذلك غير صحيح، فهناك فرق بين مفهوم العملة ومفهوم النقود، وفيما يلي سيتم التعرف على الرق بين العملة والنقود.

الفرق بين العملة والنقود :
تعتبر العملة هي مقياس لقيمة النقود وهي وسيلة للتبادل، وتفقد العملة القيمة بمرور الوقت بسبب التضخم وبعض العوامل الأخرى في حين لا تفقد النقود القيمة بسبب العرض المحدود،  تحافظ النقود لعلى قيمتها على المدى الطويل، وتعتبر الفضة والذهب هو الشكل الأمثل للنقود بسبب خصائصها، ويمكن تخزينها دون أن تقل من قيمتها.

تستخدم العملة للتبادل في حين أن الذهب والفضة هما القيمة الحقيقية للنقود ولا يمكن طباعته مثل العملة الورقية، وتعتبر العملة وسيلة للتبادل الرئيسية بين البلاد، حيث تعتبر وسيلة لتسهيل التبادل الاقتصادي، وذلك لأن التبادلات عن طريق الذهب والفضة والمواد الثمينة الأخرى عادة ما تكون مرهقة وصعبة النقل.

تعتبر النقود من وسائل للتبادل والتداول وهي عامة في كل دول العالم، بينما تختص كل دولة أو مجموعة دول بعملة معينة، وللنقود قيمة في حد ذاتها، بينما العملة الورقية ليس لها قيمة في حد ذاتها فهي لا تسوي سوى الورق التي طبعت عليه، ولكن قيمتها يعود لقيمة النقود الفعلية لكل من الذهب والفضة والمعادن الغالية.

 العملة : هي عبارة عن ورقة ذات قيمة نقدية معينة وتعتبر أداة للتداول، وليس للعملة قيمة جوهرية ولكن يتم تداولها نتيجة للثقة في قيمتها المسجلة، وتعتبر واحدة من أكبر مشاكل الحكومات أن يمكنها أن تطبع أكثر وأكثر كلما أرادت أو احتجت دوان أن يتم دعمها بالذهب والفضة،  والعملة ليس لها قيمة ثابتة ويتم استخدام العملة كتمثيل فعلي للقيمة التي تتغير للنقود.

تعتبر العملة هي شكل من أشكال المال والنقود ولكن ليس بشكل عام، وتشمل العملة الأموال الثابتة مثل النقود المصنوعة من المعدن أو النقود الورقة ، وقد شهدت العملة أن تتطور مع مرور الوقت، ومنذ مئات السنين عندما كان يستخدم نظام المقايضة العملة في عدة أشكال مثل الماشية والأغذية والخرز والملابس.

ثم ظهرت العملة لتماثل قيمتها بالفضة أو الذهب أو قيمة السلع المباعة لقيمة الذهب والفضة، وبسبب القضايا التي واجهت تداول المعادن الثمينة ظهرت النقود الورقية وتترك المعادن في الخزائن والمصارف وتطبع النقود الورق التي تدعمها قيمة الذهب والفضة، وهذه هي العملة التي تستخدم اليوم فهي تمثل قيمة الذهب أو الفضة التي تقام في مكانها في البنك المركزي.

النقود : للنقود مفهوم أعم وأشمل من العملات، فهي تشمل كل ما يمكن استخدامه كضمان مثل العملات النقدية، ومستندات اثبات ملكية، والأسهم، والعقارات وغيرها الكثير، حيث يمكن أن تكون النقود عبارة عن أي نوع من السلع ، من الأصداف أو الحجارة الكريمة، ويمكن أن تكون بمثابة وسيلة لتبادل السلع، وتعتبر السلع مثل الذهب والفضة ذات قيمة جوهرية.

– تعتبر قيمة النقود متزايدة مثل قيمة المعادن النفيسة على عكس العملة الورقية، حيث يوجد الذهب والفضة بكمية محدودة بينما يمكن طباعة المزيد من العملات الورقية بلا حدود، وعلى عكس العملات الورقية فالذهب غير قابل للتغيير، ولا يمكن صناعته أو إتلافه ، لكن يمكن التغيير من شكله فقط.

– منذ آلاف السنين كانت النقود هي عبارة عن  الذهب والفضة وذلك بسبب خصائصه الفريدة. وايمانا بقيمته  إن إزالة عملاتنا من ارتباطها بالمعادن الثمينة قد أدي إلى إيماننا بقيمتها، كما يمكن استخدام النقود في  قياس قيمة السلع والخدمات بسعر السوق الحالي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *