Thursday, Nov. 23, 2017

  • تابعنا

الشوكولاته وتأثيرها على الهرمونات

أكتوبر 24, 2017 - -

على الرغم من ارتفاع في السعرات الحرارية و الدهون ، الشوكولاته الداكنة قد تفيد صحتك في الواقع . تأثير الشوكولاته على الهرمونات يمكن أن تقلل من الإجهاد و تقمع الشهية . توجد مضادات الأكسدة في الشوكولاته الداكنة ، و التي قد تقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب .

هرمونات الإجهاد
وجد باحثون سويسريون أن الأشخاص الذين قاموا بتناول 40 غراما ، من الشوكولاتة الداكنة كل يوم لمدة أسبوعين ، قلل إفراز البول الناجم عن هرمونات التوتر ، بما في ذلك الكورتيزول و الكاتيكولامين ، مما يشير إلى انخفاض إنتاج هذه الهرمونات في الجسم .

هرمونات الجهاز الهضمي
وجد الباحثون أن تناول الشوكولاته الداكنة و حتى مجرد رائحة الشوكولاته الداكنة ، له تأثير مباشر على هرمونات الجهاز الهضمي – تلك التي تؤثر على الشهية . و أظهرت الإناث اللواتي يتناولن أو يشمون الشوكولاتة الداكنة علامات هرمونية على قمع الشهية .

الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاته
كثير من الناس يعتقدون أن الهرمونات تسبب الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاته ، و خاصة التغيرات الهرمونية التي تعاني منها النساء قبل الحيض . و قد بحثت العديد من الدراسات عن الروابط بين الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاته ، و الدورة الشهرية . أجريت دراسة عام 2004 ، استطلعت النساء الإسبانيات و الأمريكيات ، و وجدت أن النساء الأمريكيات أبلغن عن الرغبة الشديدة في الشوكولاته في كثير من الأحيان ، أكثر من النساء الإسبانيات .

و أفاد كل من الرجال و النساء الإسبانيين بأنهم يعانون من الرغبة الشديدة في تناول الشيكولاته بعد تناول الطعام ، و أثناء دراستهم ، و أفاد الرجال و النساء الأمريكيون عن الرغبة الشديدة في تناول الشيكولاتة في المساء . و خلص الباحثون إلى أن الرغبة الشيكولاتة لها قواعد ثقافية و ليست فسيولوجية .

و في دراسة أخرى أجريت عام 2009 ، مسحت النساء قبل و بعد انقطاع الطمث لتحديد ما إذا كانت الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاته ، انخفضت بالتناسب مع التغيرات الهرمونية . و وجدت الدراسة انخفاض قليل جدا في الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاته بالنسبة للتغيير الهرموني ، مما يؤدي بهم إلى استنتاج أن هرمونات الإناث الإنجابية وحدها ، لا تسبب الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاته قبل الحيض .

الشوكولاته و الناقلات العصبية
تؤثر الشوكولاته على الناقلات العصبية مثل الهرمونات ، حيث يمكن للشوكولاته أن توازن بين المستويات المنخفضة من الناقلات العصبية التي تساعد على تنظيم المزاج ، بما في ذلك السيروتونين و الدوبامين ، و ذلك وفقا ل “مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية” .

هل الشوكولاته مفيدة للصحة ؟
بكل تأكيد تقدم الشوكولاته الكثير من الفوائد الصحية ، عند تناولها بكميات معتدلة . فالشوكولاته مثلها مثل الكثير من المواد الغذائية ، الإفراط في تناولها يمكن أن يضر بصحتك . و من بعض فوائد الشوكولاته ما يلي :

– تساعد على تحسين المزاج ، و تعزز الثقة بالنفس
– تفيد القلب و الأوعية الدموية
-تحتوي الشوكولاته على مضادات الأكسدة ، التي تقاوم الضرر الناجم من الجذور الحرة ، و بالتالي تحارب الشيخوخة ، و تقي من بعض أنواع السرطان ، كما تساعد على رفع مستوى الكولستيرول المفيد بنسبة 10 في المئة ، و تقلل مستوى الكولستيرول الضار .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *