Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

النظام الغذائي لمريضات سرطان الثدي

- -

انتشر في الفترة الأخيرة مرض السرطان بين السيدات بأنواعه المختلفة والذي يأخذ فترة طويلة في رحلة العلاج مع المرض وأثناء هذه الرحلة العلاجية لابد على السيدة المصابة بالسرطان اتباع حمية غذائية صحيحة تمنها من تخطي هذه المرحلة الصعبة ولهذا سوف نقدم لكم نظام غذائي لمريضات سرطان الثدي.

نظام غذائي لمريضات سرطان الثدي
أجريت العديد من الدراسات على الكثير من الأطعمة لاستخلاص أفضل الأطعمة التي يجب على المرأة تناولها أثناء إصابتها بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدي الذي أصبح من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا.

أثبتت النتائج أهمية تناول الكربوهيدرات التي تتميز بمؤشر جلايسيمي منخفض بمعنى أنها لا تتكسر سريعًا في الجسم ولا ترفع مستويات الجلوكوز في الدم في فترة بسيطة وذلك حتى تتجنب ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين في الدم.

وإذا ارتفع هرمون الأنسولين في الدم يؤدي إلى ارتفاع مستويات عامل النمو المرتبط بسرطان الثدي .

ومن أبرز الأطعمة التي يجب على المرأة تناولها هي الخبز الأبيض والبطاطس والفواكه والخضروات والبقوليات وهذه هي أبرز الأطعمة التي هذا المؤشر في الجسم.

كما يجب على السيدات المرضى بسرطان الثدي الابتعاد تمامًا عن الخمور التي تؤدي إلى تلف الحمض النووي الذي يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي والذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة فيتامين ب 12، وأيضا حمض الفوليك.

كما يجب اهتمام السيدة التي تعاني من الأمراض السرطانية أنه يجب تناول الخضروات التي تنتمي للعائلة الصليبية مثل القرنبيط والبروكلي لأنها تتمتع بخواص مضادة للسرطان كما أنها غنية بمركبات تعمل على تطهير الدم من المواد السرطانية.

كما أثبتت الدراسات العلمية أنه يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه والبروتينات لأن هذه الأطعمة تعمل في الحد من انتشار السرطان وتطوره وتعمل على مكافحته.

كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الإيلاجيك مثل الفراولة والمكسرات وعين الجمل والفول السوداني.

كما يجب الاهتمام بالأطعمة الغنية بالبيتا جلوكان مثل الخميرة والمشروم.

كيفية مساهمة الغذاء الصحي في التقليل من أعراض السرطان
من أكثر الأعراض الجانبية التي تعاني منها السيدات بعد العمليات الجراحية بسبب الأورام السرطانية هي القيء والغثيان وفقدان الشهية والضعف العام مع الانخفاض الكبير في الوزن.

وللتقليل من هذه الأعراض يجب :
1-الحرص على تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم الواحد بدل من تناول الثلاث الوجبات الدسمة.
2- يجب تناول الأطعمة الخفيفة مثل الزبادي بدل من الأطعمة الصلبة.
3- تناول الحساء الغني بالمزيد من العناصر الغذائية مثل حساء الخضروات والدجاج.

الغذاء الصحي لمرضى السرطان
الغذاء الصحي والسليم يقلل من فترة النقاهة بعد المرض ويساعد على سرعة التعافي من المرض لذلك يحتاج الجسم كميات كبيرة من البروتين حتى تعمل على إصلاح الخلايا التالفة وتعويض أنسجة الجسم بخلايا جديدة بدل الخلايا المفقودة.

كما أن البروتين يعمل على محاربة الالتهابات والعدوى لذلك يجب على المرأة التركيز على البروتين لاستعادة صحتها وعافيتها بسرعة.

يجب شرب الحليب أو الحليب المجفف مع كل وجبة.

كما يجب الإكثار من الجبن والخضار والبطاطس والنشويات بصفة عامة.

أغذية تساعد على عدم عودة السرطان
هناك بعض الأطعمة تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية التي تعمل على عدم عودة السرطان مرة أخرى ومنها:

1- فول الصويا : يحتوي فول الصويا على بعض المركبات الكيميائية التي تشبه الأستروجين وهذه المركبات تعمل على محاربة السرطان، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول فول الصويا لأنه قد يتعارض مع تناول أدوية الهرمونات لعلاج السرطان.

2- مضادات الأكسدة : تحتوي العديد من الخضروات والفواكه والمكسرات وغيرها من الأطعمة على المواد المضادة للأكسدة وهذه المواد تعمل على حماية وتقوية الجهاز المناعي وبالتالي تزيد من قدرته في محاربة الأمراض السرطانية.

3- البيتا كاروتين : البيتا كاروتين هو أحد العناصر المهمة الموجود في الجزر والمشمش والبرتقال وبعض الأطعمة الأخرى التي تعمل على تقليل خطر الوفاة بسبب السرطان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *