متلازمة النسر و أهم أعراضها و طرق علاجها

متلازمة النسر هي حالة نادرة تخلق ألمًا في الوجه أو الرقبة ، و يأتي هذا الألم من مشاكل في عملية المنطقة الإبرية أو الرباط اللامي ، المنطقة الإبرية هي عظم صغير مدبب أسفل الأذن ، و يربط هذا الرباط العضلي اللامي بالعظم اللامي في رقبتك.

متلازمة النسر
العرض الرئيسي لمتلازمة النسر هو ألم يتواجد عادة على جانب واحد من الرقبة أو الوجه ، و خاصة بالقرب من الفك ، و قد يأتي الألم و يذهب أو يكون ثابتًا ، و غالبًا ما يكون أسوأ عند التثاؤب أو تحريك الرأسك أو تحريكه ، و قد تشعر أيضا أن الألم يشع نحو الأذن.

أعراض متلازمة النسر
أعراض متلازمة النسر يأتي الصداع ، و الدوخة و صعوبة في البلع ، و كذلك تشمل الشعور و كأن المريض عالق في حلقه شئ ، هذا فضلا عن الرنين في الأذن.

أسباب متلازمة النسر
الأطباء ليسوا متأكدين من سبب الإصابة بهذه المتلازمة ، في حين أنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص من كلا الجنسين ، و كذلك من الممكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار ، إلا أنه أكثر شيوعًا بين النساء بين سن 40 و 60 عامًا.

تشخيص متلازمة النسر
تشخيص متلازمة النسر أمر صعب لأنه يشترك في الأعراض مع العديد من الحالات المرضية الأخرى ، و من المحتمل أن يبدأ الطبيب بالشعور بألم في الرأس و العنق ، و يمكنهم أيضًا استخدام الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية للحصول على رؤية أفضل للمنطقة المحيطة بالمنطقة الإبرية و الرابط اللامي ، و قد تتم إحالتك إلى أخصائي الأنف و الأذن و الحنجرة ، الذي يمكنه مساعدتك على استبعاد أي حالات أخرى قد تسبب الأعراض.

كيف يتم علاج متلازمة النسر ؟
– غالبا ما يتم علاج متلازمة النسر عن طريق تقصير المنطقة الإبرية و ذلك بالاعتماد على الجراحة ، و قد يحتاج الجراح إلى إزالة اللوزتين للوصول إلى عملية العلاج ، و قد يكونوا قادرين أيضًا على الوصول إليه من خلال فتحة في عنقك ، و لكن هذا عادة ما يترك ندبة كبيرة.

– جراحة التنظير الداخلي أيضا خيارًا شائعًا لعلاج متلازمة إيغل أو متلازمة النسر ، و يتضمن ذلك إدخال كاميرا صغيرة ، تُسمى المنظار الداخلي ، و في نهايته أنبوب رفيع طويل عبر الفم أو أي فتحة صغيرة أخرى ، و يمكن للأدوات المتخصصة المرتبطة بالمنظار إجراء الجراحة ،كما أن جراحة التنظير الداخلي تفاصيلها أقل بكثير من الجراحة التقليدية ، مما يسمح بالتعافي السريع و المخاطر الأقل.

– إذا كان لديك حالات أخرى تجعل الجراحة أكثر خطورة ، يمكنك إدارة أعراض متلازمة النسر مع عدة أنواع من الأدوية ، بما في ذلك الأدوية المضادة للالتهاب و التي لا تستلزم وصفة طبية أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، مثل الأيبوبروفين (أدفيل ، موترين) أو نابروكسين (أليف ، نابروسين) ، و كذلك مضادات الاكتئاب ، و خاصة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، و مضادات الاختلاج ، هذا مع الاعتماد على بعض المنشطات و التخدير الموضعي.

مضاعفات متلازمة النسر
في حالات نادرة يمكن للمنطقة الإبرية الطويلة أن تضغط على الشرايين السباتية الداخلية على جانبي عنقك ، و هذا الضغط قد يسبب سكتة دماغية ، و لابد من الحصول على الرعاية العاجلة فورًا إذا واجهت أي من هذه الأعراض بشكل مفاجئ ، و من بين هذه الأعراض صداع الرأس ، و الضعف و فقدان التوازن ، و التغيرات في الرؤية ، و كذلك الارتباك و العيش مع متلازمة النسر ، إلا أنه يمكن علاجها بسهولة عن طريق الجراحة أو الدواء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *