7 وجبات افطار نباتي لصحة أفضل

ان تناول الوجبات النباتية هو أحد الاتجاهات الغذائية الرائجة، وهو من الأنظمة الغذائية المفيدة جدا لأجسامنا، كما انها تحافظ على الحيوانات الموجودة في الأرض ايضا، ولكن مع ذلك يعتقد الكثيرون ان كون الغذاء نباتي يعني ان يعيش الانسان على تناول الخس فقط، وبالتالي فقد تفقد القيمة الغذائية الموجودة في الطعام وخاصة البروتين.

وعندما تقرر ان تتبع نظام الغذاء النباتي فعليك ان تتبعه بشكل صحيح، فيمكن للنظام الغذائي الخاص بالنباتات فقط ان يلبي جميع احتياجاتك الغذائية، ولكن ماذا عن وجبة الافطار، فمعظم الناس تتناول البروتينات في وجبة الافطار، فوفقا لوزارة الزراعة الامريكية تبين اننا ناكل اقل من 15% من اجمالي كمية البروتين في الصباح.

وقد قالت الأبحاث ان توزيع البروتين على مدار اليوم قد يكون بنفس أهمية الكمية الاجمالية التي نستهلكها داخل اجسامنا، فتلك ال 24 ساعة يمكن ان نحسن من انتاجها من خلال تناول وجبة الافطار، واليوم نقدم سبعة وجبات نباتية تحتوي على 15 جرام على الأقل من البروتين التي يحبه الجميع سواء كنت نباتي ام لا.

اهم الوجبات النباتية لوجبة الإفطار

1_ الخبز المقرمش : ان تناول الخبز المقرمش الدسم مع السلمون المدخن هو واحد من اعظم متع الحياة، ولكن يمكننا استبداله بكريمة الجبن، كما استبدلنا الكاجو والفاصوليا والتي تعمل على تقليل الدهون المشبعة وتطرح الالياف والبروتينات بدل منها، فيمكنك إضافة الطماطم التي شبعى بنكهة حادة ومدخنة بفضل الفلفل الأحمر المدخن والدخان السائل.

فوفقا لوزارة الزراعة الامريكية، تقول انها تعادل تناول أربعة من شرائح من الخبز الأبيض وأيضا كعكة انجليزية عالية البروتين، كما يمكنك إضافة بعض البصل الأحمر الرائع وبعض المخلل المميز كالخيار، واضافة بعض الشبت الطازج والثوم.

2_ الكرز الكموت : تعتبر كرز الكموت هي حبة قديمة موطنها الأصلي مصر، وهي تحتوي على 9.8 غرام من البروتين لكل وجبة، فهي ذو ملمس فريد أكثر سمك من العصائد، وهي تتطابق بشكل كبير مع الجوز المقرمش ومع الكرز الحلو، فهي غنية بالأوميجا 3.

كما ان الكرز يساعد على إنعاش العضلات كثيرا وهذا وفقا لما نشر في جامعة نيو مكسيكو، مما يجعلها الوجبة المثالية بعد أي تمرين، كما يمكن إضافة بعض البزلاء او حليب الصويا، فهو يعطي للطبق الكثير من الدسم، كما انه يضيف حوالي ثمانية غرامات من البروتين.

3_وجبة إفطار البوريتو : هي جيدة للأشخاص الذين ليس لديهم وقت للجلوس وتناول وجبة الافطار، فيمكنهم تحضير البوريتو مسبقا وتجميدها، بحيث يمكنك انتزاع واحدة في الصباح بسهولة، فهي تحتوي على نسبة 50% من البروتين، فيمكن تناولها في الصباح بدل من البيض، كما يمكنك تناول البوريتو مع شرائح الافوكادو، فعدها تحصل على وجبة إفطار مثالية بها الكربوهيدرات والبروتين والدهون، مما يعطيك الطاقة الصباحية اللازمة.

4_بروتين الفطار : بفضل طبيعته السهلة يمكن التعامل معه بسهولة، فوجبة البروتين الرائعة تحتوي على الحبوب وهو بروتين عالي الجودة، وأيضا تحتوي على الخضار بشكل كبير، والأرز البري مع اللفت والافوكادو، كما يمكن إضافة اطباق أخرى مثل السلطة والخضار المحمص والصلصة او الطحينة، فهي وجبة توفي البروتين الصحي والدهون.

5_ الشوفان : يمكن تناول الشوفان مع بذر الشيا، فهي غنية بالبروتينات والالياف التي تضاف الى نظامك الغذائي الصباحي.

6_ البطاطا الحلوة : يمكنك تناول البطاطا الحلوة مضاف اليها زيت الزيتون وبعض التوابل التي تفضلها، وقم بتخزينها في وعاء محكم في الثلاجة.

7_ الخضراوات : وفقا لجامعة كامبريدج تعتبر الفاصوليا واحدة من الخضراوات التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وهي أيضا تدعم وظيفة الأمعاء بشكل عام، فهي محملة بالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *