Sunday, Sep. 23, 2018

  • تابعنا

عدد الرضعات التي يحتاجها الطفل يوميا

عندما تنجبين طفلا ، هناك الكثير من الأسئلة التي يمكن أن تتبادر في ذهنك حول الرضاعة الطبيعية ، فربما تكونين بحاجة إلى التعرف على عدد مرات الرضاعة الطبيعية اللازمة للطفل يوميا ، وهل ينبغي التقيد بجدول محدد للرضاعة الطبيعية وهكذا .

كم عدد مرات الرضاعة الطبيعية التي يحتاجها طفلك ؟
في المتوسط ، يحتاج الطفل للحصول على رضعة كل 2-3 ساعات ، وهذا غالبا حوالي 8-12 رضعة يوميا ، يمتلك الطفل حديث الولادة معدة صغيرة ، لذلك يتم هضم حليب الأم بسهولة ، مما يعني ضرورة إرضاع الطفل غالبا بشكل طبيعي .

أنماط التغذية للأطفال حديثي الولادة :
يقوم بعض الأطفال حديثي الولادة بالاستيقاظ والرضاعة الطبيعية  كل ساعتين إلى 3 ساعات مرة واحدة بشكل منتظم ، ولكن هذا ليس بالضرورة دائمًا. قد يرغب طفلك في الرضاعة الطبيعية في كثير من الأحيان في فترات قصيرة ، ثم قد ينام لمدة أطول.

تعرف الرضاعة الطبيعية من هذا النوع باسم التغذية الجماعية أو التغذية العنقودية. إذا كان طفلك كثير النوم ، خاصةً خلال الأيام الأولى ، عليك أن توقظي طفلك للرضاعة. كل هذه الأنماط طبيعية تمامًا.

أفضل جدول للرضاعة الطبيعية :
والطريقة الموصى بها دائمًا لإرضاع طفلك هي بالطبع حسب الطلب وفي أي وقت يحتاج إليها. بدلاً من جدول زمني صارم ، من الأفضل دائمًا إرضاعهم بمرونة عندما يظهرون جوعًا.

هذا يوفر لهم أيضا شعور بالأمان والراحة. تساعد الرضاعة الطبيعية عند الطلب أيضًا في زيادة كمية حليب الثدي التي  تساعدك بدورها على تلبية الاحتياجات الغذائية الكاملة لطفلك المتنامي. يمكنك البدء في روتين تدريجي بمجرد أن يبدأ طفلك في التقدم في العمر.

كيفية التعرف على ان الطفل جائع :
قد لا يتمكن طفلك من إخبارك شفهياً أنه جائع ، لكنه قد يعطيك تلميحات منه بطرق أخرى. قد يكون طفلك جائعًا أو جاهزًا لتناول الطعام عندما يكون / تكون :
– يقظا أو نشطا .
– يمص أصابعه .
– يحرك الشفتين .
– يخرج لسانه .
– يسحب ساقيه لأعلى .
– يحرك رأسه من جانب إلى الآخر .
– يضع رأسه على صدرك عند حمله .

قد يظهر طفلك بعض هذه العلامات أو جميعها بسبب الجوع. قد لا تلاحظين هذه الإشارات أو مؤشرات الجوع في البداية ؛ ولكن مع مرور الأيام ، ستبدأين في التعرف عليها بسهولة أكبر .

هل ينبغي الإنتظار حتى يبدأ طفلك في البكاء ؟
حاولي إرضاع طفلك قبل أن يبدأ في البكاء ، فالبكاء هو علامة سيئة ومتأخرة من الجوع ، وعندما يبدأ طفلك بالبكاء ، قد يكون من الصعب عليك تهدئته. أيضا ، قد يشعر الأطفال حديثي الولادة بالتعب أو يفقدون الطاقة أثناء البكاء ، ويرجع ذلك إلى أنهم قد لا يتغذون لاحقا ويناموا فقط ، وهو ما ينبغي تجنبه.

ما مدة الرضاعة الطبيعية ؟
في البداية ، يجب عليك إرضاع طفلك طوال فترة رغبته في البقاء على الثدي. استمري في القيام بذلك حتى تعرفي وتلاحظي العلامات التي تشير إلى شبع طفلك. سيساعدك هذا على التأكد من أن طفلك يحصل على ما يكفي من حليب الثدي عند كل عملية إطعام.

كما أن إطالة الرضاعة الطبيعية تساعد على تحفيز إنتاج الحليب بشكل أفضل ، جربي الرضاعة لمدة 10-15 دقيقة على كل ثدي ، وعندما يصبح الطفل أكبر سنا ، يمكنه الرضاعة أسرع ويستغرق وقت أقل .

علامات شبع الطفل :
– التوقف عن الرضاعة والإبتعاد عن الثدي .
– التوقف عن المص والشعور بعدم امتلاء الثدي .
– ربما يشعر بالنعاس .
– التحول بعيدا عن الثدي .
– ظهور بعض محتوى الحليب على فمه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *