أعراض الإصابة بإدمان العمل و كيفية التصدي له

إدمان العمل من بين الحالات النفسية المعروفة و لكن الغير معترف بها من قبل المريض ، تلك الحالة التي تنجم عن ارتباط المريض بعمله بشكل مرضي ، و أحيانا تنتج عن بعض الاضطرابات النفسية لتسبب شغف مرضي على العمل بحجة البحث عن النجاح.

إدمان العمل
إدمان العمل غالباً ما يسمى ووركاهوليسم ، و هو حالة ترتبط بالصحة النفسية مثل أي إدمان آخر ، إدمان العمل هو عدم القدرة على إيقاف السلوك ، و غالباً ما تنبع من حاجة قهرية لتحقيق النجاح ، أو للهروب من الضغط النفسي.

أعراض الإصابة بإدمان العمل
– يمكن أن يكون من الصعب على المريض الاعتراف بالإدمان على العمل ، و الناس مع إدمان العمل غالباً ما تبرر سلوكها بشرح لماذا العمل يعد شيء جيد ، و يمكن أن يساعدهم على تحقيق النجاح ، و ببساطة قد تظهر التزاما بعملهم ، و مع ذلك فإن الطموح و الإدمان أمرين مختلفين تماما.

– الشخص مع الإدمان يعمل على الانخراط في العمل القهري لتجنب الجوانب الأخرى من حياته ، مثل القلق الذي ينتج عن المسائل العاطفية أو أزمات شخصية ، و هو نوع مشابه لأشكال الإدمان الأخرى .

– و من أهم الأعراض التي تظهر على المريض ، التواجد لمدة ساعات طويلة على المكتب ، حتى عند عدم الحاجة إليه ، و كذلك فقدان الرغبة في النوم نتيجة الانخراط في مشاريع العمل أو إنهاء المهام ، فضلا عن الإصابة بهاجس النجاح المتصل بالعمل .

– الشخص المريض يعاني من الخوف الشديد من الفشل في العمل ، و يجري بجنون العظمة حول الأداء المتعلقة بالعمل ، و كذلك عادة ما تفكك العلاقات الشخصية الخاصة به بسبب العمل ، هذا إلى جانب أنه يتخذ موقف دفاعي تجاه الآخرين عن عملهم ، و يستخدم العمل كوسيلة لتجنب العلاقات ، و يعمل على التغلب على الشعور بالذنب أو الاكتئاب ، و كذلك يعمل على تجنب التعامل مع أزمات مثل الوفاة أو الطلاق أو المتاعب المالية.

خيارات علاج الاضطراب
– إذا كنت تعاني من إدمان العمل ، قد لا تحتاج على نفس المستوى من المعاملة كشخص مدمن المخدرات ، و مع ذلك من الممكن أن تحتاج في البداية برنامج إعادة تأهيل المرضى الداخليين أو الخارجيين و كذلك إدارة السلوك.

– بينما برنامج إعادة التأهيل هو الأكثر شيوعاً في حالات الإدمان على العمل ، و يمكن أيضا العلاج داخل المستشفيات الخاصة بالإدمان ، الأمر الذي يحدث للحالات الشديدة ، و من الممكن أن يتم علاج المرضى خارج المستشفى ، الأمر الذي يتيح للمريض العيش في المنزل بينما حضور الجلسات الخاصة بالإرشاد في وقت من اليوم.

– الكثير من الناس الذين يعانون من إدمان العمل يمكنهم الحصول على مساعدة من خلال المجموعات ، و تتوفر خيارات للعلاج الجماعي من خلال منظمات مثل “مدمني العمل” ، و هذا النوع من البرنامج يسمح لك بالاتصال مع أشخاص آخرين و مشاركتهم في تجاربهم.

– يمكن أن يؤدي إدمان العمل إلى حالة صحة نفسية شديدة ، مثل الوسواس القهري (OCD) أو اضطراب ثنائي القطب ، و يمكن أن يسبب الإدمان أيضا الاكتئاب ، و لهذه الأسباب قد يكون من المفيد الحصول على تقييم صحة عقلية ، و ذلك من خلال خطة علاجية و من الممكن أن يتم معالجة الحالة عن طريق بعض أنواع العقاقير .

– هناك حالات ليتم علاجها لابد أن يتم علاج عدد من الإصابات النفسية الأخرى ، و من بين هذه الإصابات أن يكون المريض في الأساس مريض وسواس قهري أو أنه مريض اكتئاب و غيرها العديد من الاضطرابات الأخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *