فوائد عجيبة للشاي الأزرق

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 24 يونيو 2018 , 13:12

هل مللت من شرب الشاي الأسود أو الأخضر ؟ جرب الشاي الأزرق لإنقاص الوزن ، فهذا التحول للشاي الأزرق ، يعطيك الكثير من المنافع الصحية الأخرى أيضا .

ما هو الشاي الأزرق ؟
وهو مستخرج من نبات يسمى سليتوريا تيرناتي ، وهو شاي خالي من الكافيين ويتميز بمزايا صحية لا تعد ولا تحصى ، يصنع الشاي الأزرق من زهرة فراشة البازلاء ، التي قد تمتعت بها لقرون كل من فيتنام ، بالي ، ماليزيا وتايلاند ، وتستخدم هذه الأزهار ، في الطهي ، وعلاج للالتهابات وأمراض العيون .

وفي الطب الصيني ، يقال أن أزهار فراشة البازلاء الزرقاء ، تستخدم لتحسين حيوية الجسم ، وزيادة الرغبة الجنسية ، وفي الطب الهندي القديم ، تستخدم أزهار البازلاء الزرقاء لتعزيز الذاكرة وتحتوي على خصائص مضادة للاكتئاب .

فوائد الشاي الأزرق :
1- غني بمضادات الأكسدة : يعتبر الشاي الأزرق من أغنى المكونات بمضادات الأكسدة ، ومضادات الأكسدة هذه تسمى برانثوسيانيدينس والتي تساعد على حماية وإصلاح التلف الخلوي الناتج عن الجذور الحرة .

المواد المضادة للاكسدة أيضا تمنع الشيخوخة المبكرة وهي عظيمة للبشرة والشعر. يمتلئ الشاي الأزرق بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد في الحفاظ على بشرتك وشعرك في حالة جيدة.

2- غني بالمواد المضادة للشيخوخة : يعرف الشاي الأزرق باحتوائه على مواد مضادة للغلكأشين ، وهي مذهلة لصحة البشرة ، مما يمنع ظهور علامات الشيخوخة على الجلد ، ويحتوي الشاي الأزرق على الفلافونويد المعزز لإنتاج الكولاجين ، مما يساعد على ليونة البشرة .

كما أنه جيد للشعر أيضا ، لأنه يزيد تدفق الدم ، في فروة الرأس ، ويقوي بصيلات الشعر  لأنه غني بمواد الأنثوسياسين .

3- الوقاية من السكري : إن تناول كوب من الشاي الأزرق بين الوجبات يمنع استهلاك الجلوكوز من الغذاء ويقلل مستوى السكر في الدم ، ووجد أن أوراق هذا النبات تقلل مستوى السكر في الدم ، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة بداخله على خفض مخاطر العدوى المحتملة لدى مرضى السكري ، تناول هذا الشاي يوميا يعمل على تحسين صحة القلب أيضا .

4- يعالج القلق والإكتئاب : وفقا للدراسات ، تساعد هذه الأزهار على تهدئة التوتر وتقليل أعراض القلق والإكتئاب ، حيث تلعب دورا كبيرا في تحسين الحالة المزاجية .

5- يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان : تعتبر أزهار فراشة البازلاء الزرقاء مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة المعروفة بتقليص الضرر العميق الذي يصيب الخلايا في الجسم. إن شرب الشاي يومياً يقي من جميع أنواع السرطانات.

6- يحسن الذاكرة ووظائف الدماغ : وجدت دراسة أن هذه الأزهار تساعد على تعزيز الذاكرة ووظائف الدماغ ، لأنها تزيد الأستيل كولين ، وهي مادة كيميائية ، للتواصل في الدماغ ، وعندما تبدأ الشيخوخة ، يتوقف الدماغ عن انتاجها .

خصائص الشاي الأزرق :
– يزيد الميتابوليزم ويساعد على حرق الدهون .
– يزيد الأيض الكبدي وبالتالي يخفض الكوليسترول .
– يمنع مرض الكبد الدهني .
– يعتني بصحة الأوعية الدموية ، ينظف الشرايين ويحسن الدورة الدموية .

فوائد الشاي الأزرق لإنقاص الوزن :
– وفقا للدراسات ، يحتوي الشاي الأزرق على تركيز مناسب من الكافيين الذي يحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية ، وبالتالي بمثابة مدر للبول للقضاء على السوائل.

– يحتوي الشاي الأزرق أيضًا على الكثير من مادة الكاتيكين ، التي تعد مضادات أكسدة ممتازة تزيد من الأيض والأكسدة ومستويات الحرارة ، مما ينتج عنه تأثيرًا مهمًا في حرق الدهون.

– يمكن أن يساعد البوليفينول الموجود في الشاي الأزرق أيضًا في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى