الفرق بين جرثومة المعدة وقرحة المعدة

يعاني كثيرا من الناس من مشكلة جرثومة المعدة، و نجد هناك اختلاط دائما في فهم طبيعة جرثومة المعدة و الاعراض التي تسببها و كيفية العلاج و يتم الخلط بينها و بين قرحة المعدة، و سوف نشرح الفرق بين كل منهما بالتفصيل.

ماهي جرثومة المعدة؟
جرثومة المعدة هي عبارة عن ميكروب يسمى H. Pylori  أو البكتيريا الحلزونية، و هي نوع من انواع البكتيريا التي تستوطن الجهاز الهضمي للإنسان، و لديها القدرة على مهاجمة البطان الداخلية للمعدة، و تبلغ نسبة الاصابة بهذا الميكروب حوالي 60% من الاشخاص البالغين حول العالم، و غالبا لا يعاني معظم الناس من اعراض و لكن احيانا تسبب الكثير من المشاكل في بعض الناس.

ماهي قرحة المعدة؟
قرحة المعدة هي عبارة عن قرح مؤلمة في الجدار المبطن للمعدة من الداخل، و فيه تفقد المعدة جزءا من الطبقة المخاطية السميكة التي تحمي جدار المعدة من الانزيمات الهاضمة للطعام، و بالتالي تصبح الانسجة المكونة لجدار المعدة على اتصال مباشر بالعصارة الهاضمة التي تتسبب في تآكل الانسجة و تؤدي للشعور بآلام شديدة و احيانا تتسبب في حدوث نزيف، و قد يصل الامر الى مضاعفات اخرى خطيرة مثل ثقب جدار المعدة.

علاقة جرثومة المعدة بقرحة المعدة
تعتبر جرثومة المعدة من الاسباب التي تؤدي غلى حدوث قرحة المعدة، و ليس كل من يعاني من الاصابة بعدوى البكتيريا الجلزونية المعروفة باسم جرثومة المعدة مصابا بقرح، فقد ذكرنا ان معظم الناس لا يشعرون بأية اعراض على الاطلاق.

و كذلك ايضا لا يعني بالضرورة اصابة الشخص بقرحة في المعدة انه مصاب بجرثومة المعدة، فقد تكون اسباب القرحة لديه مختلفة مثل تناول المشروبات الكجحولية بكثرة، او التدخين او التعرض لضغوطات نفسية كثيرة او غيرها من اسباب قرحة المعدة.

اعراض جرثومة المعدة و قرحة المعدة
تتشابه اعراض كلتا الحالتين كثيرا، حيث يشعر المريض بانتفاخ دائم، و عدم الرغبة في الأكل و فقدان الوزن، و الشعور بالشبع بشكل سريع، و احيانا يعاني بعض المرضى من اعراض ارتجاع حمض المعدة، و الغثيان والقيء و القيء المصحوب بدم، و يكون لون البراز داكن، و احيانا يصاب بعض المرضى بأنيميا فقر الدم.

الفرق بين تشخيص جرثومة المعدة و قرحة المعدة
يوجد عدة فروق بين كل منهما، بخصوص التشخيص و الاعراض و خطة العلاج التي يتبعها الطبيب في كل منهما، و بالنسبة لتشخيص جرثومة المعدة فإنه يعتمد بشكل اساسي على فحص وجود اجسام مضادة للبكتيريا الحلزونية في عينة من دم المريض، و كذلك وجود علامات في عينة البراز، و يمكن عمل منظار تشخيصي و أخذ عينة لفحصها تحت الميكروسكوب و رؤية البكتيريا مباشرة، اما تشخيص قرحة المعدة فهو يعتمد على نتيجة المنظار المعدي التشخيصي.

الفرق بين علاج جرثومة المعدة و قرحة المعدة
يعتمد علاج قرحة المعدة على الادوية التي تعمل على تقليل افراز العصارة الهاضمة و بالتالي يقل تآكل الانسجة المخاطية التي تحمي جدار المعدة و مع الوقت تلتئم القرحة تماما و يجب على المريض تغيير عاداته الغذائية او الصحية الخاطئة التي تسببت في اصابته بقرحة المعدة من الاساس.

بينما يعتمد علاج جرثومة المعدة على اعطاء المريض ادوية لتقليل العصارة الهاضمة بالاضافة إلى مضادات حيوية تعمل على قتل البكتيريا الحلزونية و القضاء عليها تماما، و يوجد ادوية تجمع بين نوعين من المضادات الحيوية بالاضافة الى مادة تقليل العصارة الهاضمة في قرص واحد للتسهيل على المرضى، و يطلق عليه العلاج الثلاثي، و هو العلاج الذي يفضله معظم الاطباء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *