أسباب شحوب واصفرار وجه الطفل 

يتساءل الكثير من الإباء والامهات حول لون بشرة اطفالهم، وهل هذا اللون هو طبيعي او يوجد مشكلة في الطفل، ولكن لابد لك من ان تقلق إذا حدث هذا التغيير فجأة، فيمكن ان يكون سبب تغيير لون البشرة ناتج عن فقر الدم، او انخفاض في مستوى الاكسجين، اليوم سنوضح لك بعض من هذه الاسباب، ومتى يحدث ذلك ومتى يجب ان تتصل بالطبيب.

هل هذا طبيعي؟
من الطبيعي ان تكون لون بشرة الطفل بهذا الشكل خاصة إذا كان لا يتعرض الى اشعة الشمس بشكل كبير، مثل فصل الشتاء مثلا، فاذا كان طفلك بصحة جيدة ولا يعاني من أي اعراض أخرى فقد يكون لون جلد الطفل هي لون بشرته الطبيعية.

ولكن إذا لاحظت ان التغيرات التي تحدث في البشرة وتحول لونها من اللون الغامق الى الفاتح، فعليك ان تتحقق من تلك الأماكن والتأكد من وجود اللون الوردي.

1_ اغشية الفم الداخلية
2_ الجفن الداخلي
3_ اللسان
4_ النخيل من اليدين
5_ لون الظفر الوردي

ما هي الأسباب لحدوث ذلك :
إذا لاحظت ان بشرة الطفل تحولت الى اللون الشاحب فجأة، فقد يرجع ذلك الى أحد هذه الأسباب :

1_ فقر الدم :
يحدث فقر الدم حين لا يكون هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء في الجسم، وعادة ما يعاني الأطفال المصابون بفقر الدم من بعض الاعراض الاخرى، كالأعياء الغير معتاد، وقد يحدث عدم التوازن اثناء المشي وضيق في التنفس، وبعض المشاكل في النوم، وقد يحدث بعض التشنجات في الساق او الشعور بألم.

لذا يجب عليك التحقق من وجود فقر في الدم من قبل طبيبك، كما يمكنك ان تعطي طفلك بعض المكملات الغذائية للمساعدة في رفع مستوى الحديد في الدم، كما يجب عدم إعطاء الطفل الحديد من دون استشارة الطبيب، لأنه من الممكن ان يكون سام بالنسبة للطفل، ومن المهم أيضا ان تعطي الطفل الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الحبوب الغنية والسبانخ ودبس الرمان والسكر الاسود.

2_ السقيع :
يمكن ان يكون سبب تغير لون بشرة الطفل المفاجأة هي تعرض الطفل الى الصقيع، ويحدث هذا عندما تندفع خلايا الدم الى الأعضاء الحيوية للحفاظ على استقرار درجة الحرارة الاساسية، وقد يتسبب الصقيع في حدوث بعض القرحات في الجلد، وبعض الحرقان في الجلد والخدر.

3_ انخفاض مستوى الاكسجين :
يعد انخفاض مستوى الاكسجين أحد اعراض الجهاز التنفسي ويمكن لهذا المرض ان يكون أحد أسباب شحوب البشرة، وقد تكون هذه الاعراض شائعة عند الأطفال الذين يعانون من امراض القلب او الربو، وقد تلاحظ بعض الاعراض الأخرى مثل ضيق النفس، والسعال المفرط، والتعب المستمر، انخفاض مستوى النشاط، فاذا كان الطفل يعاني من أي مرض كالربو مثلا فعليك ان تتصل بالطبيب على الفور، او الذهاب الى أحد المستشفيات والدخول في قسم الطوارئ على الفور.

4_ الصدمة :
الصدمة هي حالة طبية طارئة ناجمة عن انخفاض ضغط الدم، فيمكن ان تحدث بعد أي إصابة تحدث للطفل، او حتى بعد التطعيم الروتيني، فيسحب الجسم الدم والسوائل الى الاوعية الدموية الداخلية للحفاظ على تدفق الدم الداخلي، وهذا يؤدي الى انخفاض تدفق الدم الى المناطق الخارجية من الجسم، مما يتسبب في شحوب لون البشرة، وتشمل الصدمة بعض الاعراض الأخرى مثل التنفس السريع، النبض السريع، الاغماء، التقيؤ، والشعور بالبرد

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *