الفوائد الصحية لشاي الثوم

شاي الثوم هو أحد أنواع الشاي العشبي وقد أثبتت الأبحاث العلمية فوائده الكثيره للجسم، ويمكن الحصول على شاي الثوم من متاجر العطارة أو تجهيزه في المنزل بواسطة العديد من الطرق المختلفة، وينصح الخبراء أن يتم تناوله مع العسل والليمون للحصول على أقصى فائدة منه .

فوائد شاي الثوم :
يحمل شاي الثوم العديد من الفوائد الصحية المختلفة لجسم الإنسان، وقد ثبت أن اليونانيين قاموا باستخدامه من أجل تقوية الجسم وتوفير الطاقة اللازمة له، ومن أبرز فوائد شاي الثوم :

– تطهير الجسم وتنظيفه :
يمكن استخدام شاي الثوم في تنظيف الجروح ومحاربة العدوى، وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن استنشاق بخار شاي الثوم يساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات والفيروسات المختلفة ومن أبرزها الكولاي العنقودية، ويرجع السبب في ذلك إلى الإليسين المتواجد في الثوم .

– الحفاظ على صحة القلب :
كشف الخبراء عن فوائد شاي الثوم للقلب، حيث أنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وذلك طبقاً لدراسة تمت في أحدى مستشفيات ولاية ورد آلاند، مما يؤكد على دور شاي الثوم في الحفاظ على صحة القلب .

– إنقاص الوزن الزائد :
يعتبر شاي الثوم من أفضل الوسائل التي يمكن استخدامها لتنظيف الجسم من الدهون، كما أنه يساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي .

– منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة :
يحتوي شاي الثوم على كمية كبيرة من الفيتامينات وهي فيتامين ب 12 وفيتامين أ وفيتامين ب 1 وفيتامين ب، بالإضافة إلى بعض المواد المضادة للأكسدة، لذلك فهو مفيد جداً في منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة .

– تقوية جهاز المناعة :
يعمل شاي الثوم على تعزيز قوة الجهاز المناعي في الجسم مما يساعد في وقايته من الأمراض ونزلات البرد والانفلونزا، وقد ثبت أن الثوم يحتوي على نسبة كبيرة من اليود لذلك فهو يعتبر علاجاً فعالاً لزيادة نشاط الغدة .

– معالجة الإسهال :
العديد من الناس يواجهون مشكلة الإسهال، وقد كشفت الدراسات أن شاي الثوم له دور كبير في مقاومة أعراض الإسهال وعلاج تشنجات المعدة والتخلص من الغازات والبكتيريا الضارة الموجودة في المعدة .

– معالجة ارتفاع ضغط الدم :
يعتبر شاي الثوم أحد أفضل العلاجات التي يمكن استخدامها عند ارتفاع ضغط الدم، حيث يتميز الثوم باحتوائه على عناصر تساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يقلل من ضغط الدم المرتفع، كما أنه يعمل على قتل البكتيريا المتسببة في التهاب الأوعية الدموية وتقلصها، كذلك فهو يتخلص من الأعراض المصاحبة لارتفاع ضغط الدم كالصداع والدوخة وآلام الصدر والظهر .

– معالجة أمراض الجهاز التنفسي :
يتميز شاي الثوم بقدرته المضادة للجراثيم، فهو يمتلك قدرة عالية على تخفيف البلغم، كما أنه يساعد على علاج التهاب الحلق، لذلك يُنصح بتناول شاي الثوم خلال موسم الشتاء الذي يكثر به أمراض الجهاز التنفسي .

– تخفيف أعراض الغثيان الصباحي :
تواجه العديد من النساء مشكلة الغثيان الصباحي خلال فترة الحمل، وينصح الخبراء بأهمية تناول شاي الثوم في تلك الفترة حيث أنه يساعد على تخفيف أعراض الغثيان وما يصاحبها من تعب وإجهاد .

– منع ومعالجة السرطان :
أثبتت الدراسات قدرة شاي الثوم على مقاومة سرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة، وذلك بعد إجراء دراسة على أشخاص يتناولون أكثر من ستة فصوص ثوم خلال الأسبوع .

الآثار الجانبية لشاي الثوم :
وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة من المحتمل أن يكون الثوم آمناً لمعظم الأشخاض، وتشتمل آثاره الجانبية الشائعة رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم وحرقة المعدة واضطرابات المعدة، وإذا كان لديك حساسية من الثوم فسوف تتعرض لأعراض أكثر حدة .

كما أوضحت المعاهد الوطنية للصحة بأن تناول الثوم قد يزيد من خطر النزيف، لذلك إذا كنت تتناول مخففاً للدم مثل الوارفارين أو إذا كنت ستخضع لجراحة، قم باستشارة الطبيب عن إمكانية تضمين الثوم أو شاي الثوم في نظامك الغذائي، كذلك كشفت الأبحاث أن الثوم قد يتداخل مع فعالية بعض الأدوية التي تُستخدم لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية .

كيفية عمل شاي الثوم بالمنزل :
اولاً : المكونات

– 3 فصوص من الثوم .
– 1/2 كوب عصير ليمون .
– 1/2 كوب عسل .

ثانياً : طريقة التحضير
يتم ملئ قدر مع ثلاثة أكواب من الماء ثم إضافة فصوص الثوم بعد تقشيرها وتقطيعها إلى نصفين، بعد ذلك يتم يتم وضع القدر على النار حتى يغلي، ثم يضاف إليه عصير الليمون والعسل، ويتم مزج الخليط جيداً .

من الممكن إضافة الزنجبيل إلى الشاي للحصول على مكهة إضافية زيادة الفوائد الصحية وتقليل رائحة الثوم القوية، ويتم شرب ما يقرب من نصف كوب من هذا الخليط ثلاث مرات يومياً للحصول على أكبر قدر من الفائدة، ويتم تخزين الكمية الباقية في الثلاجة لحين استخدامها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *