امكانية العلاج من سرطان الثدي في المرحلة صفر

- -

سرطان الثدي هو من أكثر أنواع السرطان الذي يصيب النساء ، وعلى الرغم من أنه مثير للقلق ، إلا أن هناك بادرة أمل عند اكتشافه في المرحلة صفر ، حيث يستطيع الاطباء علاجه ووقف مضاعفاته ، لأن هذه المرحلة هي المرحلة الأولى من مراحل سرطان الثدي .

وتصنيف المرحلة صفر من سرطان الثدي تمثل أهمية كبيرة للمرضى ، لأنها تحجم من انتشار المرض في الثدي ، وبالتالي تقلل من نسب الاصابة به ، لأن حجم الورم يكون صغير بالمقارنة بحجمه عند تقدم المراحل .

التعريف بالمرحلة صفر من سرطان الثدي
عند تصنيف المرحلة صفر يتم التوقف عند المعلومات الأساسية وتفادي انتشار المرض ، في الثدي أو في كافة مناطق الجسم ، حيث تعتبر تلك المرحلة بداية ما قبل السرطان ، ويتم اكتشاف هذه المرحلة في معظم الحالات عن طريق الصدفة ، وتمون من خلال أخذ خزعة أو تصوير الثدي ، لأن هذه المرحلة لا يكون بها أي تكتلات .

وهنا يتطلب الورم أخذ علاج لمنع انتشاره في الجسم مستقبلا ، وقد أجريت احصائيات حول هذا الأمر وتبين أن نسبة النتائج تكون مبشرة بالخير ، حيث يعالج 9 نساء من 10 نساء .

أنواع مرحلة الصفر من سرطان الثدي
1- السرطان الفصيصي : والمعروف بسرطان الغدد اللبنية في الثدي ، والتي تعرف بالفصوص او الفصيصات ، وهذه المرحلة لا تنتشر عادة إلا أنها تعتبر عامل قوي من عوامل احتمالية الاصابة بسرطان الثدي، والتشخيص في هذه المرحلة مهم جدا ، لتناول العلاج المناسب .

2- سرطان قنوات الثدي : يعتبر سرطان قنوات الثدي هو من الأنواع التي تحدث في قنوات الحليب الموجودة في أنسجة الثدي ، وهذه القنوات تسمح بانتقال الحليب من الغدد اللبنية إلى الحلمة ، فعند اهمال علاجها من الممكن أن ينتشر الورم ويصبح أكثر خطورة ، لأن حوالي 50% من حالات هذا السرطان تتحول إلى سرطان أكثر شراسة .

المراحل الأخرى من سرطان الثدي
تكون درجة الاصابة بالسرطان من صفر إلى 4 درجات ، وكلما كان الرقم متقدما كلما كان السرطان متقدم من حيث مراحله، وهنا يتوقف على عدة عوامل :
1- حجم الورم في الثدي
2- امكانية انتشار السرطان إلى الغدد الليمفاوية ، وعدد الغدد المصابة .
3- انتشار السرطان في عدة مناطق في الجسم .

وتكون مراحل سرطان الثدي بعد المرحلة صفر هي :

المرحلة الأولى : والتي تشمل السرطانات والأورام الصغيرة ، والتي تنتشر بشكل قليل جدا أو لم تنتشر على الإطلاق .

المرحلة الثانية : ويكون فيه الورم أكبر حيث ينتشر إلى الأنسجة القريبة ، والذي قد يصيب عدد من العقد الليمفاوية .

المرحلة الثالثة : وفيها يكون الورم أكبر حجما وأوسع انتشارا ، وقد يصيب أنسجة الثدي أو العقد الليمفاوية المجاورة ، ولا يصيب الأعضاء الأخرى .

المرحلة الرابعة : ويكون فيه حجم الورم أكبر ، وفي هذه الحالة يهدد الحياة ، لأنه ينتشر إلى العقد الليمفاوية وايضا أجهزة الجسم الأخرى .

علاج المرحلة صفر
يفضل الأطباء البدء في علاج حالات الاصابة بسرطان الثدي في المرحلة صفر ، حيث أنها مرحلة في صالح المرضى لأن التنبؤ بها قد يوقف أي انتشار للسرطان في الثدي أو في باقي الأعضاء الأخرى ، ويكون العلاج عن طريق جراحة الثدي أو العلاج الاشعاعي أو العلاج الهرموني .

وفي حال الشفاء في هذه المرحلة يجب المتابعة الدورية مع الطبيب ، حتى يمكن كشف أي حالة أخرى من حالات السرطان في مراحله الأولى ، وينصح أيضا باختيار الطبيب الأفضل حتى يصارح المريضة بحالتها والبدء في العلاج فورا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *