الأشخاص الممنوعين من تناول دقيق الشوفان

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 28 يونيو 2018 , 20:00

الشوفان هو نوع من الحبوب التي لها العديد من الفوائد المتعددة كما أنها تستعمل كدقيق يستخدم في الكثير من الأغراض ويحضر منها الخبز والبسكويت وغيرها من الأكلات ولذلك سوف نتناول ما هي فوائد دقيق الشوفان لما له من العديد من الفوائد المختلف للجسم.

الشوفان :
الشوفان نوع من الحبوب وهي عبارة عن عشبة حولية تنتمي إلى الفصيلة النجيلية، وهذه العشبة يستخدم الإنسان بذورها في تحضير العديد من المأكولات مثل العصيدة والبسكويت والدقيق ورقائق الشوفان وغيرها من الأكلات ، ويتم تحضير الشوفان بأكثر من طريقة عن طريق طحنه أو استخدامه بشكل مباشر في بعض الأطعمة.

الأشخاص الممنوعين من تناول دقيق الشوفان :
بالرغم من الفوائد العديدة لدقيق الشوفان إلا أنه هناك بعض الفئات التي يجب أن تحذر من تناول دقيق الشوفان مثل الذين يعانون من مرض النقرس وذلك لأن الشوفان يحتوي على كمية كبيرة من البروتين ، والمرضى بالنقرس ممنوعين من أكل كميات كبيرة من البروتين ، كما أنه يمنع من أكل دقيق الشوفان الأشخاص التي  لا تستجيب أجسامهم للجولتين ، وذلك لأنه يؤدي إلى إصابتهم بعسر الهضم وحدوث بعض الاضطرابات في المعدة.

فوائد دقيق الشوفان :
الشوفان له العديد من الفوائد المتعددة للجسم كله مثل :
1- يعمل كمهدئ للأعصاب وذلك لأنه يخلص الجسم من حالة التوتر والقلق النفسي الذي يعاني منه كما أنه يستطيع السيطرة على الغضب السريع الذي يعاني منه الكثير من الناس.

2- يعطي الشوفان للجسم غذاء متكامل دون إحداث زيادة في الوزن وذلك لأنه يحوي على نسبة كبيرة من المعادن الرئيسية والضرورية لجسم الإنسان مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم.

3- يعالج الكثير من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب وخاصة التي تعاني منه الكثير من النساء كما أنه يخلص الجسم من التوتر العصبي.

4- يقوم دقيق الشوفان بتحسين عملية الهضم كما ينصح يتناوله لمن يعاني من السمنة لأن الشوفان يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على الشعور بالشبع السريع وبالتالي فهي تساعد في التخلص من السمنة الزائدة في الجسم.

5- دقيق الشوفان يقي من الإصابة بسرطان الأمعاء كما أنه بسبب احتوائه على الألياف الغذائية يعمل على وقاية الجسم من التعرض للإمساك أو الإسهال وذلك إذا تم تناوله مرتين في الأسبوع.

6- يقي من التعرض لجلطات القلب وتصلب الشرايين لأن الذين يتناولون منتجات دقيق الشوفان بانتظام يحموا نفسهم من التعرض لمثل هذه الأمراض.

7- يحتوي على نسبة عالية من المضادات للأكسدة التي تعمل على حماية الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي حماية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض.

8- دقيق الشوفان يحتوي على عدد كبيرة من العناصر الغذائية فهو يحتوي على السعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة كما أنه يحتوي على البروتين لإعطاء الجسم النشاط والحيوية.

9- يعتبر دقيق الشوفان مصدر جيد للدهون لأنه يحتوي على دهون أكثر من الحبوب الأخرى وهذه الدهون هي المسئولة عن إمداد الجسم بالطاقة.

10- دقيق الشوفان يتميز بوجود فوائد صحية متعددة وذلك لأنه يخفف من حساسية الأنسولين وذلك لأن الشوفان هو هرمون ينتجه البنكرياس الذي يخدم العديد من الأغراض المختلفة في الجسم ، وذلك لأنه يعمل على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة كما أنه يقوم بوظيفة حيوية في عملية التمثيل الغذائي، ووجود حساسية الأنسولين لدى الشخص تكون منخفضة إذا تناول دقيق الشوفان بانتظام وهذا جيد لمن يعاني من مرض السكر.

11- يساعد دقيق الشوفان في الحماية من مرض السكر وذلك لأنه يقوم بعملية التمثيل الغذائي وفي نفس الوقت يرفع من مستويات الجلوكوز في الدم الذي قد يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية والتبول المتكرر.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق