جائزة الكويت الدولية للقرآن الكريم و أهم أقسامها

كتابة: rovy آخر تحديث: 01 يوليو 2018 , 19:13

جائزة الكويت الدولية هي واحدة من أهم الجوائز التي يتم تقديمها بالكويت لحفظة القرآن الكريم و مرتليه ، و هذه المسابقة تستقبل الأشخاص من كافة أنحاء العالم العربي.

جائزة الكويت الدولية
– في إطار المسيرة التي بدأها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، عمل الكويتيين على إقامة جائزة هامة هذه الجائزة من أهم أولوياتها القرآن الكريم ، و ذلك من حفظ و تجويد و تعريف بأحكام الدين ، و تعمل الجائزة على تنشيط المنافسة بين كافة أبناء الأمة الإسلامية و ليس الكويتيين فقط ، و ذلك بغرض دفعهم للتحلي بديننا الكريم و حفظ آيات الله ، كما أن الرؤية الخاصة بهذه المسابقة هي التأكيد على مكانة دولة الكويت كواحدة من أهم الدول الرائدة في خدمة القرآن الكريم ، و لذلك تسعى هذه الجائزة إلى انتقاء المتميزين من أهل القرآن الكريم و تعمل على الحفاظ عليهم و رعايتهم و كذلك الاستفادة من خبراتهم.

– على صعيد آخر تتمثل رسالة هذه الجائزة في السعي إلى الارتقاء بحفظة القرآن الكريم ، و كذلك القائمين عليه من مؤسسات و أفراد ، و ذلك على مختلف الأماكن في العالم بغرض الوصول إلى هدف الكويت ، و الذي يتمثل في أن تكون دولة راعية لشئون القرآن الكريم ، كما أن هذه الجائزة تقام سنويا تحت رعاية حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

شروط الجائزة
– بالنسبة للشروط الخاصة بالجائزة فتتم على هذا النحو ، أولا المشاركة متاحة للذكور فقط على ألا يكون المتسابق المتقدم لهذه المسابقة أحد مشاهير القراء في العالم الإسلامي ، كذلك يجب على المشارك أن يرتدي الزي الرسمي الخاص ببلده ، و أن يكون حاملا لجنسية البلد التي يمثلها ، هذا إلى جانب أن لكل بلد الحق في المشاركة بحد أقصى اثنان من المتسابقين ، على أن يكون المتسابق الرئيسي من هذه البلد حافظا للقرآن الكريم بشكل كامل.

– المتسابق الواحد لا يحق له المشاركة في أكثر من فرع من أفرع المسابقة ، هذا إلى جانب أنه لا يجوز له أيضا التغيير بين أفرع المسابقة ، و ذلك في حالة اختياره في استمارة الترشيح للفرع الذي استقر عليه ، كذلك أن يكون المتسابق متمكن من الفرع الذي قد قام باختياره ، و أن يكون أيضا مستوفي الشروط ، أما في حالة إذا كان المرشح غير مستوفي الشروط أو دون المستوى المطلوب فإنه سوف يحرم من المشاركة في المسابقة لمدة عاميين متتاليين.

فروع الجائزة
الفرع الأول
بالنسبة للفرع الأول فمن أهم شروطه ألا يقل عمر المتسابق عن ثلاثة عشر عام ، و كذلك لا يحق أن يزيد عمر المتسابق عن خمسة و عشرين عام ، و ذلك اعتبارا من بدء المسابقة كذلك على المتسابق أن يلتزم بالرواية التي عمل على اختيارها في استمارة الترشيح ، و أن يكون متقن اتقان كامل لكافة أحكام التجويد ، و ذلك لأن هذه المسابقة تتمثل في حفظ القرآن كامل مع التجويد.

الفرع الثاني
أما الفرع الثاني فيتمثل في حفظ القرآن الكريم بالقراءات السبع ، و كذلك لابد ألا يقل عمر المتسابق عن ثمانية عشر عام و ألا يزيد عمره عن أربعين عام و ذلك اعتبارا من بداية المسابقة ، كذلك على المتسابق أن يكون حافظا لمتن الشاطبية كاملا ، و ذلك مع القدرة على الاستشهاد إذا طلب منه ، هذا إلى جانب أنه لابد أن يكون متقنا للقراءات بطريقة الوقف أو الإفراد.

الفرع الثالث
أما بالنسبة للفرع الثالث فهو يتمثل في التلاوة و الترتيل ، و الشروط الخاصة به هي ألا يقل عمر المتسابق عن ثلاثة عشر عام و ألا يزيد عن خمسة و عشرين عام وذلك اعتبارا من بدء المسابقة ، هذا إلى جانب ضرورة أن يكون حسن الصوت و أن يكون متقنا اتقان كامل لكافة أحكام التجويد.

الفرع الرابع
و أخيرا الفرع الرابع الذي يتمثل في أفضل مشروع تقني يخدم القرآن الكريم ، و هذا الفرع شروطه تتمثل في أن يكون المشروع متعلق بكافة علوم القرآن الكريم ، و كذلك أن يكون المنتج في إطار موضوع المسابقة ، و أن يكون موقع الكتروني أو جهاز الكتروني أو تطبيق الكتروني.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق