أسباب سيلان الانف عند تناول الطعام

يعتبر رشح الانف اثناء تناول الطعام هو واحد من الأمور الشائعة جدا، ولكنها أيضا من الأمور المزعجة التي يشعر بها الفرد، فكثير من الأشخاص تعامل رشح الانف على انه سيلان الانف، ولكن هذا غير صحيح على الاطلاق، فقد يمكن ان تحدث بعض المضاعفات الاخرى، وقد تساءل البعض لماذا تعمل الانف اثناء تناول الطعام، فيمكن ان يكون ذلك نتيجة لظروف طبية أساسية خطيرة مثل حمى القش، او حساسية الطعام، وكثير من هذه الاعراض كارتفاع درجة الحرارة، كما ان الطعام الساخن يعمل على سيلان الانف بكل سهولة، وبالرغم من صعوبة الوضع الا انه يمكنك العلاج من خلال تناول بعض الادوية وتعديل من بعض الأطعمة في نظامك الغذائي.

لماذا يرشح الانف اثناء الطعام :
يوجد الكثير من الأسباب لحدوث رشح للأنف اثناء تناول الطعام، وفيما يلي سنعرض عليك بعض الأسباب التي من الممكن ان تكون هي سبب في رشح الانف، وقد تؤدي بعض المشاكل الى حدوث نزيف في الانف.

1- بعض الحساسية بسبب الطعام :
غالبا تأتي مضاعفات الجيوب الانفية بسبب الحساسية الغذائية، ويمكن ان تتضمن اعراض الحساسية وجود سيلان، او احتقان انفي، او العطس المفرط، فاذا كنت تعاني من أي حساسية من الأطعمة الاتية فعليك التوقف عن تناولها، مثل المكسرات والاسماك وفول الصويا وأيضا الفول السوداني والبيض والقمح والحليب، فيكمن ان تسبب تهيج والتهاب في تجويف الجيوب الانفية، فعندما ينتج الجهاز المناعي اجسام مضادة وهيستامين للقضاء على بعض البروتينات الموجودة في الطعام الذي تتناوله.

2- ارتفاع درجة الحرارة بسبب الأطعمة :
إذا كنت سالت نفسك لماذا يعمل الانف اثناء الاكل، فيمكن ان تكون درجة الحرارة هي واحدة من تلك العوامل، فهناك الاغشية المخاطية في تجويف الجيوب الانفية التي تساعد على حماية الممرات الانفية من التهيج، اذا كنت تعاني من تراكم مخاطي مفرط في تجويف الجيوب الانفية، فقد تفقد هذه الحالة بسبب الحرارة الناتجة من الطعام، وهذا سيؤدي دوما الى سيلان الانف، كما ان بعض التوابل يمكنها ان يكون لها نفس التأثير، واكثر هذه التوابل شيوعا هي الكاري والفليفلة الحارة والفلفل الحار.

3- حمى القش :
إذا تم تشخيص اصابتك بالتهاب الانف والتحسس او حمى القش، فمن المحتمل ان تصاب برد فعل تحسسي عند تناول بعض الفواكه والخضراوات، مما يتسبب في سيلان الانف، فيستجيب نظام المناعة الخاص بك أساسا لحبوب اللقاح الشجرية، وهو ما يأخذ عن طريق الخطأ في بعض الفواكه والخضروات مثل لقاح الأشجار.

4- طعم او رائحة معينة :
يمكن ان يتسبب بعد الأطعمة او الروائح مثل الشموع المعطرة او العطور او عادم الديزل او الدخان او دهانات الطلاء، كل تلك الأشياء من مسببات سيلان الانف.

5- الانسجة النحيفة :
في بعض الأحيان يكون التنقيط المستمر من الانف نتيجة الى كمية مفرطة من المخاط، ولكن تراكم هذا المخاط المفرط يمكن ان يكون بسبب نسيج ندبي تم تطويره بعد ان تكون، وقد يمكن ان تكون تعرضت الى إصابة في الانف في الماضي، وذلك أحد الأسباب بدل من الحساسية والعدوى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    امحمد
    2018-09-24 at 21:38

    الزوجة تتناول سنتروم لكن inr تجاوز 6 هل نقلص الجرعة ؟

    • Avatar
      حـسـنـاء
      2018-09-27 at 01:23

      من الافضل أن تستشير الطبيب قبل تغيير جرعة الدواء و ذلك لدرايته الأكثر بحالة زوجتك وبالشفاء ان شاء الله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *