علاج الديدان الدبوسية عند الكبار

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 04 يوليو 2018 , 02:02

تعد الديدان المعوية إحدى الأمراض الناتجة عن عدم الاهتمام بسلوكيات النظافة اليومية، وتناول الأطعمة الملوثة أو الغير المطهية جيدا ،و تنتقل هذه الديدان من شخص لآخر مسببة العديد من الأعراض، وقد خصص هذا المقال لشرح بعض طرق علاج الديدان الدبوسية .

معلومات عن الديدان الدبوسية :
أكدت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، أن معدل الاصابة بها يصل الى أكثر من بليون شخص في بلاد العالم المختلفة، ويعد علاج الديدان الدبوسية أمراً سهلاً، إما بالطرق الطبيعية أو باستخدام العقاقير الطبية، والجدير بالذكر فإن دورة حياة هذه الديدان تكون اسبوع فقط، ويمكن ملاحظة وجود هذه الديدان بالعين المجردة حيث تكون واضحة في البراز .

أنواع الديدان الدبوسية :
– الديدان الشريطية :

تدخل الديدان الشريطية الى جسم الانسان، عندما يتناول لحم الأبقار او الخنازير نيئا أو مطهو بطريقة غير جيدة، ويتراوح طولها ما بين عشرة إلى عشرين سنتيمتر، وهذه الديدان قليلة الانتشار، ولا تسبب أي نوع من الأعراض، ولكنها تظهر حويصلاتها في تحليل البراز  .

– ديدان الاسكارس :
تحرم الجسم من الاستفادة بالطعام، نظرا لكونها تعيش داخل تجويف المعدة وتتغذى على الطعام، وعادة ما ينتج عنها ارتفاعا في درجة حرارة الجسم، كما أنها تسبب الاصابة بالاسهال الشديد، وأعراض الإصابة تكون حكة شديدة خاصة في الليل ،نظرا لخروجها من الجسم، والشعور بألم في البطن علاوة على عسر الهضم الشديد، ونقص ملحوظ في الوزن .

علاج ديدان البطن بالاعشاب :
هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج الديدان الدبوسية ،وفيما يلي بعض هذه الطرق :

– الثوم :
يمتلك الثوم فاعلية كبيرة في قتل الديدان، كما يطرد الديدان من البطن نظرا لما يحتوي عليه من زيت الاسكاريدول الطارد للديدان خاصة ديديان الهيتروفيس، ويتم تحضير خمس فصوص من الثوم، وتفرم إلى قطع صغيرة ثم تبلع نيئة .

– منقوع البصل مع العسل :
يساعد تناول هذا المنقوع كل صباح على التخلص من الديدان بشكل نهائي ويحضر هذا المنقوع عن طريق نقع شرائح البصل الطازجة في الماء لمدة ليلة كاملة، ثم تشرب في الصباح بعد أن يضاف اليها ملعقة من العسل .

– بذور نبات العنبروت :
تمضغ اثنى عشرة بذرة من هذا النبات على مرة واحدة، يساعد على تخلص المعدة من الديدان بصورة أكثر فاعلية وبسرعة .

– الأناناس :
تناول الأناناس كوجبة وحيدة ،لمدة ثلاث أيام متتالية يعمل على علاج الديدان الدبوسية .

– الكركم والقرنفل :
يمتلك الكركم والقرنفل فاعلية كبيرة في علاج الديدان الدبوسية والتخلص منها بسرعة، ويتم تناولهم إما عن طريق وضع ملعقة من الكركم والقرنفل في كوب من الماء المغلي أو الحليب، أو استخدامهما كتوابل على الطعام.

– نبات العثرب :
تناول الأغصان الطرية من نبات العثرب، حيث له فاعلية كبيرة في قتل ديدان الاسكارس .

– خليط السكر والقرع :
يمكن خلط كميات متساوية من الدقيق مع السكر، ويضاف إليهما سبعين بذرة من القرع الناضج، وتؤخذ ملعقة من هذا الخليط كل يوم لمدة أسبوع كامل،على الريق .

– علاج الديدان بالأدوية :
1 – أقراص دواء البيبرازين Piperazine، ويجب الانتظام على تناول هذا العلاج بشكل يومي ولمدة أسبوع .

2 – أقراص مبندازول mebendazole، ويتوفر في شكلين شراب وأقراص، ويتم تناوله يوميا ،لمدة ثلاثة أيام متتالية .

3 – برازيكوانتيل praziquantel .

يجب مراعاة وجوب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء لعلاج للديدان .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق