اسرع طريقة للتخلص من الحموضة

إذا كنت تعاني من حرقة الصدر ، فأنت تعرف هذا الشعور جيدا : الحاذوقة الخفيفة يتبعها الشعور بالحرقة في الحلق والصدر أو الحموضة . ربما ينتج ذلك عن الأطعمة التي تتناولها ، وخاصة الأطعمة الحارة ، الدهنة والحمضية .

أو اعتمادا على ذلك قد يكون لديك مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ، وهي حالة مزمنة مع العديد من الأسباب المحتملة.

أيا كان السبب ، الحموضة مزعجة وشعور غير مريح. ماذا يمكنك أن تفعل عندما تصاب بهذه الحالة .

أسرع الطرق للتخلص من الحموضة

– الملابس الواسعة

تحدث حرقة المعدة عندما ترتفع محتويات المعدة إلى المريء ، حيث يمكن لأحماض المعدة أن تحرق الأنسجة. في بعض الحالات ، قد يكون لديك نوبة من الحرقة لأن الملابس الضيقة تضغط على معدتك. إذا كان الأمر كذلك ، فإن أول شيء تفعله هو توسيع حزامك – أو سروالك ، أو ملابسك ، أو أي شيء آخر يضغط بشدة.

– ارفع الجزء العلوي من جسمك

الاستلقاء يمكن أن يجعل الحموضة أسوأ. عندما يحين وقت النوم ، اضبط سطح نومك لرفع الجزء العلوي من جسمك. وفقا لمايو كلينيك ، لا يكفي رفع رأسك بوسائد إضافية. بدلا من ذلك ، فإن الهدف هو رفع جسمك من الخصر إلى أعلى .

إذا كان لديك سرير قابل للتعديل ، ضعه في زاوية مناسبة لتوفير الراحة. إذا كان سريرك غير قابل للتعديل ، يمكنك تغيير زاوية سطح نومك باستخدام وسادة  .

– امزج صودا الخبز بالماء

قد يكون لديك علاج الحموضة في متناولك في المطبخ الخاص بك دون حتى معرفة ذلك. يمكن لصودا الخبز تهدئة بعض نوبات الحموضة المعوية عن طريق تحييد حمض المعدة.

للقيام بذلك ، قم بحل ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء وشربه ببطء. في الواقع ، يجب عليك شرب كل شيء ببطء عندما يكون لديك حرقة في معدتك .

– جرب الزنجبيل

لقد استخدم الزنجبيل كعلاج شعبي لحرقة الصدر لعدة قرون. يمكن أن يساعد الزنجبيل في تخفيف الغثيان ، لذلك يعتقد البعض أنه قد يكون من المفيد تجربته لعلاج حرقة المعدة أيضًا.

ضع في اعتبارك إضافة جذر الزنجبيل المبشور أو المقطّع إلى الوصفات المفضلة لديك ، والحساء ، والأطعمة الأخرى. ولصنع شاي الزنجبيل ، استخدم جذر الزنجبيل الخام ، جذر الزنجبيل المجفف ، أو أكياس الشاي والزنجبيل في الماء المغلي.

– تناول مكملات عرق السوس

جذر عرق السوس هو علاج شعبي آخر يستخدم لعلاج حرقة المعدة. ويعتقد أنه قد يساعد في زيادة التغطية المخاطية لبطانة المريء ، والتي قد تحمي المريء من التلف الناجم عن حمض المعدة.

يعتبر عرق السوس المعطل (DGL) عبارة عن ملحق يحتوي على عرق السوس التي تمت معالجتها لإزالة جزء كبير من جليسيرايزين ، وهو مركب يمكن أن يسبب آثار جانبية ضارة.

إن تناول الكثير من عرق السوس أو DGL قد يزيد من ضغط دمك ويخفض مستويات البوتاسيوم ويتداخل مع بعض الأدوية. تحدث دائما  مع طبيبك قبل أخذ عرق السوس أو المكملات DGL.

– خل التفاح

خل التفاح هو علاج منزلي آخر يستخدمه بعض الناس لعلاج حرقة المعدة ، معتقدين أنه قد يحيد حمض المعدة. اقترح أحد الباحثين أن شرب عصير التفاح المخفف بعد تناول الطعام قد يساعد في تخفيف حرقة بعض الأشخاص. ومع ذلك ، لم تصل هذه التأثيرات إلى مستوى الدلالة الإحصائية لذا يلزم إجراء المزيد من الأبحاث، إذا قررت أن تجرب هذا العلاج ، قم بتخفيف خل التفاح بالماء وشربه بعد تناول وجبتك.

– مضغ العلكة

ووفقًا لأبحاث عام 2014 ، فإن مضغ العلكة لمدة نصف ساعة بعد تناول الطعام قد يساعد أيضًا في تقليل حرقة المعدة. فمضغ العلكة يحفز إنتاج اللعاب والبلع. هذا قد يساعد على تمييع ومسح حمض المعدة من المريء.

– تجنب تدخين السجائر

ربما تعرف بالفعل أن التدخين سيئ لصحتك. لكن هل تعلم أن التدخين يمكن أن يساهم في حرقة المعدة؟ إذا كنت مدخنًا وتعرّضت لهجوم حرقة ، فلا تدخن السجائر.

قد يكون التدخين إستراتيجية للتأقلم عندما تكون غير مرتاح ، لكنه لن يجعل هذا الشعور بالحرق يزول.

– تناول الأدوية بدون وصف طبي

هناك الكثير من أدوية حرقة المعدة التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) المتاحة للاستخدام. هذه الأدوية تأتي في ثلاث فئات:

– مضادات الحموضة

–  حاصرات H2

– مثبطات مضخة البروتون (PPIs)

يقلل PPIs وحاصرات H2 كمية الحامض التي يفرزها المعدة ، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من أعراض حرقة المعدة والحد منها. مضادات الحموضة تحييد حمض المعدة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *