كيف أنام بسهولة

- -

كيفية النوم بسهولة، ضرورة من ضروريات الحياة ولا يمكن تقليلها أو الاستغناء عنها، فالنوم يجدد الطاقة مما يجعلنا نقوم بأعمالنا بحيوية ونشاط على مدار اليوم، وهناك بعض الوظائف لا تتم إلا مع النوم ولكن الكثير منا يصاب بالأرق ولا يستغرق سريعاً في النوم ويبقى لساعات طوال على فراشه محاولاً النوم دون جدوى، وفي هذه المقالة المتواضعة سنذكر كيفية النوم بسهولة.

دراسة حول عدم النوم بسهولة

هناك بعض الدراسات العلمية والمصرح بها من خلال مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن هناك 70 مليون أمريكي وعدد كبير جداً حول العالم يعانون من مشكلة الأرق أثناء النوم وعدم الاستغراق في النوم بسهولة، ومن هنا ابتكر أحد الأطباء ( أندرو ويل البروفسير بـ جامعة هارفارد) تقنية للتنفس تعرف باسم تقنية 4-7-8 تجعل الشخص ينام في خلال دقيقة واحدة وتعد من الأمور السهلة ولكن تستلزم التدريب لعدة أيام لتتمتع بالنوم الهادئ والعميق.

الأسباب الكامنة وراء اضطرابات النوم

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الأرق والاضطراب أثناء النوم ومنها الإكثار من شرب الشاي والقهوة والتدخين وإدمان المخدرات، والمعاناة من بعض الأمراض النفسية كالفصام والاكتئاب أو نقص الفيتامينات وبعض الأمراض العضوية وسوء التغذية، الصوت العالي والضجيج وخلو المكان من الهدوء لأنها من الأمور التي تشتت الذهن وتشوش الفكر، وأخيراً نصل لأهم من يؤرق النفس ويجعلها لا تستطيع النوم وهى البعد عن المولى عز وجل وارتكاب المعاصي والشعور بتأنيب الضمير.

العوامل التي تساعد على النوم الهادئ

أولاً : لا يجب الاستذكار أو الأكل بالسرير ولكن هو للنوم فقط، ولابد من نظافته بتغير الملايات وأكياس المخدات للشعور بالهدوء والسكينة، ولا يجب أخذ قيلولة خلال النهار لأنها من العوامل التي تؤدي إلى التأخر في النوم خلال الليل.

ثانياً : ممارسة الألعاب الرياضية من العوامل التي تؤدي إلى اليقظة لوقت طويل فعلينا التخلي عنها لفترة لا تقل عن 4 ساعات قبل الخلود للنوم علماً بأن ممارسة الرياضة بشكل منتظم خلال اليوم يساعد على النوم بسهولة، وكذلك العشاء علينا تناوله قبل النوم بفترة لا تقل عن 3 ساعات مما يمنح الجسم فرصة للهضم.

ثالثاً الاستماع إلى الأصوات المزعجة قبل النوم يؤدي إلى التوتر فعلينا الاستماع إلى أصوات هادئة أو تسجيل لصوت حفيف الشجر أو العصافير لمدة لا تقل عن 40 دقيقة من يهدي الأعصاب ويجعل الإنسان ينام سريعاً لأنها تساعد على خفض دقات القلب وتخفض معدل التنفس.

رابعاً النوم على الظهر يؤدي بنا إلى الشخير ولكن النوم على الجانب الأيمن من أفضل الأوضاع التي تجعل النوم عميق ومريح، كما أن المشروبات الساخنة أمثال الشاي بالنعناع والقرفة والبابونج من العوامل التي تؤدي إلى الاسترخاء على العكس من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

خامساً الحوار مع الذات في الأمور التي مرت بها طوال اليوم ويا حبذا إذا تم تسجيل ذلك في دفتر، لأن الاعتراف بأسباب القلق والتوتر يساعد على الاستغراق في النوم لأننا لن نفكر به ثانية بعد كتابته، ولا يتوقف الأمر على الكتابة ولكن قراءة القرآن أو أي جزء من كتاب يساعد العقل على الاسترخاء.

سادساً علينا إطفاء الأنوار والاستعداد للنوم لأن الضوء يعطي مؤشر خادع للعقل بأن الوقت مازال مبكر وأن الضوء ساطع في السماء، والأضواء المنبعثة من الموبيل أو التليفزيون أو الكمبيوتر من مسببات القلق، وعلينا خفض درجة حرارة حجرة النوم لأن الجو البارد نسبياً مع الجسم الدافئ من أهم الأسباب النعاس والاسترخاء، والعوامل التي تؤدي إلى الاسترخاء الحمام الدافئ قبل النوم بنصف ساعة لأنه يرفع درجة حرارة الجسم بمقدار درجتين ومن ثم يفقدها مما يساعد على النوم العميق.

سابعاً علينا بالاسترخاء من خلال شد وإرخاء عضلات الجسم بداية من أصابع القدم إلى باقي الجسم علاوة على رؤية المناظر الجميلة والتخيل وكأننا عل شاطئ البحر ونرى الرمال والسماء الصافية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *