كيف أعتني بنبات الظل

نباتات الظل من بين أكثر أنواع النباتات التي توجد اليوم داخل المنازل حيث أن الكثير من الأشخاص يقدم على زراعة تلك النباتات في المنزل عملا على تجديد الهواء وإدخال البهجة في نفوس المتواجدين.

طرق العناية بنبات الظل

على الرغم من اختلاف الأنواع الخاصة بنبات الظل إلا أن طريقة الاعتناء بتلك النباتات تعد طريقة واحدة وهي طريقة سهلة ومن الممكن للجميع القيام بها بدون تعب أو مجهود ولتوفير أقصى عناية لتلك النباتات عليكم معرفة الأتي :

التربة

فلابد من توفير تربة جيدة لتلك النوعية من النباتات في الأوعية التي سيتم زراعتها بها وأن تكون تلك التربة جيدة التهوية وأيضا في صرف الماء ولابد من معرفة نوع النبات وما هي ظروف التربة المناسبة له فلكل نبات مواصفات معينة في التربة لكي ينمو بها.

الري

وعملية الري المقصود بها ري النباتات بالماء وهنا لابد أيضا من التعرف على خواص ذلك النبات من حيث الري فيوجد نباتات تعيش في الماء الزائد وأخرى قد تموت من كثرة الري أو الجفاف لذا لابد من سؤال المختصين عن حاجة النبات الذي تقوم بزراعته والأمر يتوقف على الأتي :

1-لابد من فحص التربة كل فترة خوفا من تعرضها إلى الجفاف ومن الممكن معرفة موعد ري التربة من خلال معرفة وزن الأصيص المزروع به النباتات.

2- عملية ري النباتات لابد وأن تكون بماء فاتر أو بدرجة حرارة الغرفة فري التربة بالماء البارد من الممكن أن يتسبب في صدمة للجذور.

3- ضرورة التخلص من الماء الزائد في التربة على الفور حتى لا يتسبب في حدوث مشكلة للنبات وامتصاص المزيد من الأملاح.

الضوء

على الرغم من أن نباتات الظل لا تحتاج إلى الكثير من الضوء مثل أنواع النباتات الأخرى إلا أن هذا لا يعني عدم حاجتها إلى الضوء ومن الأفضل أن يتم السؤال أولا عن حاجة كل نبات يتم اختياره قبل شراءه والاعتناء به وفي حالة النباتات التي تحتاج لكمية أكبر من الضوء من الأفضل وضعها بجانب النوافذ ولابد من تعرض النبات إلى الضوء في حالة ظهور واحد من الأعراض التالية عليه :

1- أن تتوقف النباتات عن النمو.
2- أن تصبح المسافات بين الأوراق الجديدة أكبر من المسافات بين الأوراق القديمة.
3- موت الأوراق.
4- أن تكون الأوراق الجديدة أفتح من حيث اللون.

درجة الحرارة

إن معظم النباتات المنزلية أو نباتات الظل من النوع الاستوائي أو شبه الاستوائي والتي تحتاج إلى درجة حرارة عالية و تعريضها لدرجة حرارة أقل من 10 درجات مئوية سوف تتعرض إلى الموت، ومن الأفضل أن تكون درجة الحرارة في المتوسط خلال فترة النهار وأقل قليلا خلال فترة الليل وفي حالة زيادة نسبة الرطوبة في المنزل من الممكن رش النبات أكثر من مرة على مدار اليوم.

السماد

النبات الجديد لا يحتاج في أغلب الأحيان إلى تسميد حيث أن ذلك النوع مزود بكمية من السماد تكفيه لفترة تصل إلى شهرين وكمية السماد التي يحتاجها النبات تتوقف على نوعية النبات ومتوفر اليوم بالسوق الكثير من الأنواع الخاصة بالأسمدة من بينها المسحوق والسائل ومن الأفضل عدم الإفراط في وضع السماد حتى لا يؤدي إلى إحتراق جذور النبات نتيجة طبيعية لزيادة الملوحة في التربة.

الرطوبة

نظرا لكون الكثير من أنواع نباتات الظل من النباتات الاستوائية فهي تحتاج إلى الرطوبة النسبية ومن بين الطرق التي تحصل عليها على تلك الرطوبة ما يلي :

1- أن يتم وضع الكثير من نباتات الظل جانب بعضها البعض.

2- أن يتم وضع أصيص الزرع في وعاء يحتوي على كمية من الحصى والماء.

3- أن يتم رش النباتات على مدار اليوم بكمية من رذاذ الماء.

4- من الممكن اللجوء إلى تشغيل أجهزة الترطيب في المنزل لزيادة نسبة الرطوبة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *