ما هو شجر القيقب

القيقب هو نوع من النباتات الشهيرة، هذا النبات ينمو في مجموعات من أشجار متساقطة بأحجام مختلفة ومتنوعة، وتتميز هذه الأشجار بأشكالها الرائعة ولهذا فهي تعتبر من أشجار الزينة، وسوف نوضح تفاصيل أكثر حول هذا أشجار القيقب.

أشجار القيقب

– أشجار القيقب هي أشجار تنمو في المناطق المعتدلة، هي تنمو في الصين بشكل خاص، وهي من الأشجار التي لها ظل، ولهذا فهي نوع من أشجار الزينة التي تزرع في الشوارع وفي الحدائق العامة.

– من أنواع القيقب الشهيرة هي أشجار القيقب السكري وهو من أكثر أنواع الأشجار الموجودة في الشرق الأوسط، وهو شجر معتدل النمو وله خشب صلب، لكنه حساس تجاه الحرارة والجفاف، أوراق أشجار القيقب تكون ذات حواف بنية، ولها جذور تظهر فوق التربة وخاصة التربة الجافة، والموطن الأصلي لها في أمريكا الشمالية.

– تتواجد أشجار القيقب بشكل خاص في أوروبا، كندا، روسيا، ولهذا فقد اتخذت دولة كندا من أشجار القيقب شعارًا لها تجده في منتصف العلم الكندي.

– أشجار القيقب من الأشجار التي تتساقط أوراقها بالكامل في فصل الخريف من كل عام، وطول هذه الأشجار يصل ما بين 2-12 متر وهذا في الأنواع القصيرة، أما الأنواع الطويلة فيتراوح طولها ما بين 20-30 متر وهناك عدة أنواع من أشجار القيقب منها: قيقب آمور، قيقب الأوراق العرضية، قيقب الياباني، قيقب النرويج.

أخشاب شجر القيقب

خشب القيقب هو نوع من الأخشاب بيضاء اللون وتحتوي على مساحات حمراء، وهو خشب قويي تميز أنه من أقسى أنواع الأخشاب لهذا فهو يصنع منه الأثاث الثقيل مثل: خزائن المطبخ، خزائن الملابس.

مشروب القيقب

– مشروب القيقب هو أحد المشروبات التي تستخرج من أشجار القيقب حيث يستخرج هذا المشروب في فصل الربيع من كل عام، أو في الأوقات التي يحدث فيها تباين في درجات الحرارة، فيؤدي هذا الاختلاف في الحرارة إلى وجود سائل حلو الطعم يستخرج من جذوع هذه الأشجار.

– كلما زاد التباين بين درجات الحرارة بين الليل والنهار، كلما زادت نسبة السائل المستخرج من هذه الشجرة.

– يتم تجميع السائل الذي يستخرج من جذع هذه الشجرة في دلو ويفضل أن يكون مصنوع من المعدن أو البلاستيك.

فوائد شراب القيقب

شراب القيقب المستخرج من شجر القيقب له العديد من الفوائد المختلفة مثل:

– يحتوي هذا الشراب على مواد مضادة للأكسدة تساعد في حماية الجسم من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين وغيرها.

– يحمي هذا المشروب الجسم من الإصابة بأمراض السكر والسرطان وغيرها.

– يستخدم هذا السائل كبديل للسكريات في صناعة بعض الحلويات.

– يعمل على تقليل السعرات الحرارية في الجسم، لأنه يحتوي على محليات طبيعية بديل السكر الصناعي، لهذا فهو مناسب لمن يعاني من الزيادة في الوزن.

– يحتوي هذا الشراب على المنغنيز  والزنك الذي يحمي الإنسان من التعرض لأمراض القلب، وشرب كوب واحد من هذا المشروب يوفر احتياجات الجسم من لزنك بمعدل 18%.

– يعمل هذا المشروب على توفير الطاقة للجسم وتنشيط الدماغ والأعصاب.

– يحمي الجسم من الإصابة بالسكتات الدماغية، ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الهامة مثل البوتاسيوم، الماغنسيوم، الكالسيوم.

– يعالج هذا المشروب الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، ولهذا فهو يخلص الجسم من الانتفاخ، الغازات، الإمساك، الإسهال.

– شراب القيقب له العديد من الفوائد الجمالية أيضًا بجانب فوائده الصحية، فلو تم عمل ماسك به على البشرة فهو يحسن البشرة التالفة ويجعلها بشرة نضرة.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    عبدالله الفاتح
    2019-03-27 at 17:06

    بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد. شجرة القيقب غير واضحة 100٪

  2. Avatar
    علا
    2019-04-03 at 03:57

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اين شجرة القيقب؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *