طريقة تجفيف قشر الموز واستخداماته

تحتوي قشور الموز على حوالي 42% من البوتاسيوم، و 3.25% من الفوسفور، وتتركز فيها بعض المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم بمعدل 19.2ملغم/غم من القشور، والمنغنيز بمعدل 76.2ملغم/غم من القشور، والصوديوم بمعدل 24.3ملغم/غم من القشور، كما تحتوي على المغنيسيوم والكبريت. لذلك تتمتع بقيمة غذائية جيدة وتقدم العديد من المنافع الصحية ، ويتم تجفيفه ويستخدم لأغراض عديدة .

طرق تجفيف قشور الموز

1- تجفيف قشور الموز بالشمس

ينبغي أولا اختيار الوقت المناسب لتجفيف قشور الموز، ومراقبة الأرصاد الجوية لفترة  3-4 أيام، والانتظار حتى تصبح درجة الحرارة 30 درجة مئوية أو أكثر، وأن يكون الهواء خفيفاً مع نسبة رطوبة أقل من 60% حتى تزيد من عملية التجفيف، وبعد ذلك تقوم بتحديد المكانٍ خارج المنزل ويكون مليء بأشعة الشمس لفترة حوالي 6 ساعات على الأقل في اليوم .

 نقوم بعدها بوضع أربع قطع من القرميد في المكان بشكل مربع، ونضع شبك نافذة فوقها، ويفضل أن تكون الشبكة مصنوعة من الألياف الزجاجية بدلاً من المعدن ، ثم نسحب قشور الموز من بعضها بحيث نحصل على شرائط طويلة منفردة، ووضعها فوق الشبك بصورة متباعدة ، مع وضع طبقة أخرى من الشبك فوق القشور؛ حتى نمنع الطيور والحيوانات الأخرى من أخذها ، ونترك القشور في المكان حتى ساعات الليل ، ثم نقوم بعدها بنقل الشبك إلى داخل المنزل ، وذلك لانخفاض درجة الحرارة  في الليل، وبالتالي قد يؤدي إلى تكثيف القشور، وتبطيئ عملية التجفيف نتيجة لذلك .

 ويتم إرجاع شبك قشور الموز إلى الخارج صباح اليوم التالي ، وتكرر العملية حتّى تجف القشور بشكل تام ، وقد يستغرق هذا الأمر من 3-4 أيام .

2- تجفيف قشور الموز في الفرن

يمكننا  تجفيف قشور الموز في الفرن عن طريق تقطيع قشور الموز إلى قطع صغيرة، ونضعها في الفرن حتّى تجف بحيث تكون للقشرة الخارجية للموز مواجهة لورقة البرشمان ، كما يمكن استخدام صاج خبز الكعك، ويكون الفرن مسخن سابقاً على درجة حرارة 76.67 – 93.33 مئوية، وعندما تصبح القشور هشة وجافة، وتتحول إلى اللون أسود، نقوم بإخراجها وطحنها في خلاط الطعام ، حتّى تصبح مسحوق كالقهوة، ثم يمكننا تخزين بعض منها في كيس  داخل الفريزر حتى تظل طازجة، ونحفظ بعضها للاستخدام الفوري، مثل استخدامها كسماد ، حيث يتم خلطها مع التربة حتى تساعد على نمو الميكروبات المفيدة للتربة وتسهل إطلاق المواد المغذية .

استخدامات قشور الموز

– خل الموز

تتميز قشور الموز بنكهة المرارة مع طعم السكر، والذي يجعلها مصدراً رائعاً لصنع خل منزلي يستخدم مع السلطة أو أي وصفات تحتاج الخل، ويمكن تحضيره من خلال وضع 0.91 كيلو غرام من شرائح قشور الموز داخل وعاء يحتوي على أربعة أكواب من الماء، والقيام بغليها، ثم  استخراج القشور من الوعاء، والقيام بعصرها للحصول على عصارتها في الوعاء باستخدام قماش المخصص لعمل الجبنة أو أي مواد مشابهة (مثل الشاش) ، وإضافة أربعة أكواب من الماء، وكوب ونصف من السكر ثم غليها، ويتم تخفيض درجة الحرارة عليها، مع التحريك لمدة ربع ساعة .

نقوم بوضع وضع السائل الناتج  في برطمان ثم نضيف إليه 1/2 ملعقة صغيرة من الخميرة، ويتم غلق غطاء البرطمان باحكام ، ويوضع في مكان معتدل البرودة لمدة 7 أيام، ثم تفتح الجرة ونقوم بإزالة  أي رواسب ، و بعد ذلك نضيف كوب من الخل ويترك لأربعة أسابيع ، ونضعه بعدها في وعاءٍ على الغاز لمدة 10 دقائق من أجل البسترة، ثم يوضع في برطمان في مكان معتدل البرودة، ونتركه لمدة شهرين ، وبالتالي يصبح الخل جاهزاً للاستخدام .

– تفتيح الأسنان

يمكننا أيضا استخدام قشر الموز في تبييض الأسنان، وذلك عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة، ثم فركها بالجانب الأبيض الداخلي من القشرة يومياً لمدة دقيقتين، وبالتالي نحصل على أسنان بيضاء كاللؤلؤ خلال أسبوع واحد فقط .

– قشور الموز المجففة للشعر

المكونات

– قشور 2 حبة موز يتم تجفيفها .
– 1 ملعقة كبيرة من المايونيز .
– 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وأخرى من زيت الخروع .

طريقة الاستخدام

نضع مسحوق قشور الموز في إناء صغير، ونمزجه مع المايونيز، وزيت الخروع، وزيت الزيتون حتّى نحصل على خليط لين كالحناء، ونضعه على الشعر بواسطة فرشاة، ونتركه حوالي نصف ساعة تقريباً، مع تغطيته بغطاء بلاستيك، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ونجففه جيداً، ونكرر الوصفة مرة أسبوعياً حتى نلاحظ الوصول إلى النتيجة المرجوة، فهذا الخليط فعال في ترطيب وتنعيم الشعر .

 

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *