صفات فصيلة الدم a

فصائل الدم عبارة عن بروتينات معينة توجد على سطح الخلايا الحمراء يطلق عليها إسم مولدات الضد ، وهي من الصفات الموروثة التي يرثها الأبناء من الأباء ، و تصنف فصائل الدم إلى أربعة أصناف وفقا لما يسمى ABO و هما a, b, ab, o كما تصنف إلى موجبة و سالبة وفقا لما يسمى RH ، و نركز في هذا المقال على صفات فصيلة الدم a فقط.

و حيث أكدت الدراسات المختلفة و الأبحاث على تأثير نوع الفصيلة على شخصية الفرد و أيضا صحته و النظام الغذائي المناسب له ، فإن حاملي فصيلة الدم a لهم صفات خاصة على مستوى الشخصية و لديهم نظام مناعة عرضة للإصابة بأمراض محددة و أيضا نظام خاص يساهم في الحفاظ على الوزن المثالي.

شخصية اصحاب فصيلة الدم A

شخصية حساسة و مسؤولة و أيضا هادئة و رزينة ، شخصية متزنة تتصرف دوما بعقلانية و ذو قلب رحيم ، كما أنها شخصية عاطفية جدا كما أنها كتومة، هي شخصية حاملي فصيلة الدم a  وفقا لما ورد عن علماء النفس، وتحمل هذه الشخصية عيوب ومنها الخجل والانطوائية وأيضا العند والتشاؤم بشكل زائد.

النظام الغذائي لفصيلة دم A

– أما عن صفات فصيلة الدم a من حيث النظام الغذائي والأطعمة المناسبة لجهاز المناعة، فيسمح لحاملي هذه الفصيلة تناول الخضراوات والفواكه بكمية كبيرة، كما أن البروتينات النباتية مفيدة لهم، أما عن البروتينات الحيوانية فيسمح لهم بتناول القليل منها مع تجنب اللحوم الحمراء تماما، مسموح لهم أيضا تناول الأسماك المختلفة وتناول مختلف مشتقات الحليب.

– وتبعا للنظام الغذائي المذكور نلاحظ أن بعض الأطعمة تساهم في زيادة الوزن مثل اللحوم ومشتقات الألبان والقمح، حيث أن اللحوم بطيئة في الهضم وتعمل على تخزين الدهون في الجسم، أما مشتقات الألبان تبطئ من عملية التمثيل الغذائي، أما القمح فيعمل على تثبيط الأنسولين.

– وعلى الوجه الآخر بعض الأطعمة تعمل على خسارة الوزن ومنها الصويا التي تساهم في تسريع عملية الهضم، وأيضا الخضراوات التي تعمل على تحسين الهضم.

الامراض المعرضين لها اصحاب فصيلة A

وكما ذكرنا فإن حاملي فصيلة الدم a عرضة للإصابة ببعض الأمراض، حيث أن الجهاز الهضمي لديهم عادة ما يكون ضعيف وحساس وله ميول لتكوين المواد المخاطية وبالتالي هم أكثر عرضة للإصابة بـ أمراض المعدة، إضافة إلى أمراض أخرى نظرا للجهاز المناعي الضعيف لديهم ومنها أمراض القلب والشرايين، فقر الدم، السكري من النوع الأول، وأيضا الأمراض التي تصيب المرارة والكبد.

الرياضة لفصيلة الدم ِA

أيضا أشارت الأبحاث أن لكل فصيلة دم تمارين رياضة مناسبة، والرياضات المناسبة لفصيلة الدم A  هي اليوغا والمشي وأيضا السباحة، وكافة هذه الرياضات ضمن الانشطة الهادئة حيث أن الرياضات الشديدة لأصحاب هذه الفصيلة تعمل على إجهاد وتصلب عضلات الجسم.

توافق الفصائل و التبرع بالدم

– وإن توجهنا إلى نقطة التبرع بالدم من أو إلى حاملي فصيلة الدم a فسنقوم بتقسيم الفصيلة إلى موجب وسالب وفقا لما يطلق عليه العامل الرايزيسي RH، الفصيلة الموجبة يمكنها التبرع بالدم إلى حاملي الفصائل a+, ab+ ويمكنها استقبال الدم من حاملي الفصائل a+, a-, o+, o-.

– أما الفصيلة السالبة يمكنها التبرع بالدم إلى حاملي الفصائل a+, a-, ab+, ab-  ويمكنها استقبال الدم من حاملي الفصائل a-, o-.

– ونختم عن صفات فصيلة الدم a باحتمالات التوافق في الزواج، ويمكن تلخيص هذه النقطة في أن وضع الخطر يكون في حالة زوج حامل فصيلة موجبة وزوجة حاملة فصيلة سالبة حيث أن هذه الحالة تمثل حالة خطر على الطفل، أما باقي الاحتمالات من زوج ذو فصيلة موجبة وزوجة ذو فصيلة موجبة أو كلاهما سالب أو زوجة ذو فصيلة موجبة وزوج ذو فصيلة سالبة فلا تحدث أي مخاطر في هذه الحالات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *