فوائد العنزروت للحمل

العنزوت او الكحل الفارسي يشبه المرة ، وهو عبارة عن نبات بري ، أوراقه على صورة أشواك ، والذي ينمو في الجبال ، له ثمار كالصمغ ، ويستخرج منها الصمغ ويتم طحنه ليتحول إلى مسحوق باللون الأصفر ، ويتوفر في شكل صمغ بني أو أصفر .

ويستخدم ذلك في علاج مشاكل صحية مثل النزيف والحروق والجروح ، كما يفيد في علاج مغص الأطفال ، بالإضافة إلى ذلك توسعت استخداماته لتصل إلى الحمل ، حيث يمكن أن تفيد المرأة الراغبة في الحمل والإنجاب .

فوائد العنزروت للحمل

يستخدم العنزروت كوصفةٍ شعبية لتنظيف الرحم، وتسليك أنابيب فالوب من قبل بعض السيدات المتزوجات ، والمساعدة على الحمل. لكن في الحقيقة لا توجد دراسات طبيّة تؤكّد فائدته في هذا المجال، وإنما هي مجرد تجارب من قبل السيدات ليس أكثر من ذلك ، لا داعي للخوف من تجربة خلطات العنزروت بما أنها مركبات طبيعية، لكن ينصح  بتناولها بشكل معتدل بدون إفراط.

وصفات العنزروت للحمل

– يطحن العنزروت حتى يصبح ناعما  ، ويتم تناوله يوميا عند الاستيقاظ من النوم .
– يتم نقع العنزروت في ماء ساخن ليلا ، ثم يتم تصفيته وشرب في اليوم التالي ، كما يمكن إضافته لكوب الحليب .
– تطحن كميات متناسبة من العنزروت والمرة والمحلب ، ويتم تناول مقدار ملعقة كبيرة على الريق خلال الدورة الشهرية .

فوائد العنزروت

– مفيد في علاج الحروق والجروح .حيث يساعد على التئام الجروح المتعفنة ، حيث يقوم بأكل اللحم المتعفن
– يساعد على منع النزيف . ويفيد في علاج الجروح الخبيثة في الدبر والفرج ومسامير القدم .
– يستخدم في علاج الرمد وإخراج القذى من العين ، ويعمل على قطع الرطوبة السائلة من العين .
– يساعد في حالات ضيق التنفس عن طريق دهان الصدر للأطفال ، كما يعمل على إذابة البلغم .
– يساعد المشروب الخاص به على زيادة الوزن .

الاستخدام الشعبي للعنزروت

– يستخدم مشروبا مع القهوة اعتقادا أنه يطهر الرحم عندما تتناوله المرأة مع بداية الدورة الشهرية مرتين في اليوم خلال الدورة الشهرية ، فيتم طحن كمية بسيطة وتوضع في فنجان القهوة وتصب فوقها القهوة . يمكن تقليبه أو عدم تقليبه .

2- يستخدم كخلطة لتساعد على الحمل ، وذلك بمزج كميات متساوية من المحلب ، العنزروت والمرة وطحنها معا ، ويتم تناوله خلال الدورة الشهرية على معدة فارغة ، ويتم تكرار هذه الوصفة لمدة 3 شهور ، ويمكن إضافتها إلى القهوة .

أجريت بعض الدراسات أن هذه الوصفة تساعد على تنظيف الرحم من الدم والتجلطات الدموية ، وتعمل على تسليك الأنابيب ، لأنه غني بمواد طبيعية تحفز على ذلك .

– يستخدم للوقاية من نزلات البرد ، وعلاجها ، ويتم تناوله مع الحليب والسكر نبات ، كما أنه يحمي من المغص والاسهال ويعمل على زيادة وزن ونمو الأطفال الضعاف .

– يستخدم كغسول خارجي أو لعمل الكمادات ، اما في حالة استخدامه داخليا يجب التقيد بجرعات محددة والحذر من الإفراط في تناوله .

– تعتبر عشبة العنزروت من الأعشاب المعروفة في المملكة العربية السعودية ، وخاصة المنطقة الشمالية ، فمع موسم الشتاء نجد محلات العطارة مليئة بالأهالي الذين يشترون هذه العشبة .

توجد بهذه المنطقة مقولة تؤصل مدى تغلغل هذا العشب في الثقافة الشعبية العلاجية لدى اهالي المنطقة  وهي : “اعط وليدك العنزروت واجدعه ورا البيوت” فلا يكاد يخلو بيت من هذه العشبة نظرًا لأهميتها , و بوجه خاص للأطفال حيث يتم عادة إضافته للمشروبات الساخنة و بكميات قليلة لتعمل على الوقاية بشكل عام من مختلف أمراض الشتاء المنتشرة .

وأخيرا

هنا يجب أن نعرف أن هذه العشبة مازالت تحمل أسرارها بداخلها ، فلم تحصل على القدر الكافي من البحث العلمي المناسب لأهميتها , فاغلب ما يتداول عن العنزروت يعتمد على الموروث الشعبي و التجارب الشخصية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *