الفرق بين وحدة u/ml و وحدة ng/ml في تقدير الهرمون

- -

تعتبر الهرمونات مواد كيميائية منظّمة، ووسائل الاتصال بين كافة الأعضاء داخل جسم الكائن الحي، وغالبا ما يتم إفراز الهرمونات في منطقة ما، ويكون عملها في منطقة أخرى، وذلك لكونها لا تعمل  في خلايا الأنسجة المنتجة لها ، ويطلق اسم الغدد الصماء على الغدد المفرزة للهرمونات، وذلك بسبب عدم وجود قنوات تسير فيها تلك المواد المفرزة، ويتم إفرازها في الدم مباشرة، ثم تنتقل إلى الأنسجة والأعضاء المختلفة.

وفيها تؤدي الهرمونات وظيفتها، وتعتبر الهرمونات منظّمات تؤثر على معدل عمليات وتفاعلات معينة في الجسم،  ويجب توفر مواد مستقبلة لهذه الهرمونات تعرف باسم المستقبلات تتفاعل معها وتُحدث تأثير معين ، فإذا انعدم المستقبل لأي هرمون فقد عمله ووظيفته.

العوامل التي تؤثر على نشاط الهرمونات  

1 – العمر، حيث يكون تركيز الهرمون عند الشباب أكثر منه عند كبار السن.

2- الحالات المرضية كالإصابة بأمراض الغدد، حيث يحدث خلل هرموني.

تأثير الهرمونات  على الجسم

1 – دورة النوم والاستيقاظ الساعة البيولوجية الأخرى.

2- تقلب المزاج.

3- الحث أو قمع موت الخلايا المبرمج (موت الخلية المبرمج).

4- تفعيل أو تثبيط جهاز المناعة.

5- تنظيم التمثيل الغذائي.

6- إعداد الجسم للتزاوج، القتال، الهروب، وغيرها من النشاط.

7- إعداد الجسم لمرحلة جديدة من الحياة، مثل البلوغ، الأبوة والأمومة، وانقطاع الطمث.

8- السيطرة على الدورة التناسلية.

9- الرغبة الشديدة في الجوع.

10- وقد ينظم الهرمون أيضًا إنتاج وإطلاق الهرمونات الأخرى، وهي عبارة عن إشارات هرمون تتحكم في البيئة الداخلية للجسم من خلال التوازن).

قياس مستويات الهرمونات

يتم قياس مستويات معظم الهرمونات بواسطة الأجهزة المعملية التي غالبا ما تستعمل الطرق الآتية

1 – طريقة القياس بالنظائر المشعة.

2- طريقة القياس بالإنزيمات.

3- طريقة القياس الفلورسنت.

الفرق بين وحدة u/ml و وحدة ng/ml في تقدير الهرمون

في علم الصيدلة، الوحدة الدولية هي وحدة قياس لمقدار المادة،  تختلف الكتلة أو الحجم الذي يشكل وحدة دولية واحدة بناءً على المادة التي يتم قياسها، ويعتمد التباين على النشاط البيولوجي أو التأثير لغرض المقارنة الأسهل بين المواد.

تستخدم الوحدات الدولية لتحديد الفيتامينات، والهرمونات، وبعض الأدوية، واللقاحات، ومنتجات الدم، والمواد النشطة بيولوجيا المماثلة.

 وحدة  u/ml

 هي وحدة الإنزيم (U) هي وحدة لمقدار إنزيم معين يعرف أحد U بأنه مقدار الإنزيم الذي ينتج كمية معينة من النشاط الأنزيمي، أي الكمية التي تحفز تحويل 1 مول صغير من العينة في الدقيقة الواحدة.

لا ينبغي الخلط بين وحدة الإنزيم (U) والوحدة الدولية (IU).

وحدة ng/ml

النانوجرامات في المليلتر الواحد مختصر ng / mL، وهي وحدة القياس الأكثر شيوعًا للتعبير عن مستويات قطع اختبار الدواء ونتائج الاختبار الكمي في البول والسائل الفموي، والنانوجرام هو 10-9 غرام.

وعادة ما تكون الصعوبة الرئيسية في حساب نسبة البروجسترون إلى معدل الاستروجين، لأن تركيزات الهرمونات يتم عرضها في وحدات مختلفة. يتم عرض البروجستيرون بشكل شائع في نانوغرام / مل (نانوغرام لكل لتر) أو نمول / لتر (نانومول لكل لتر)

البروجسترون 1 ng / mL = 3.180547 nmol / L

وتستخدم معرفة نسبة البروجسترون إلى نسبة الاستروجين المستخدمة،  لتحديد الهيمنة الهرمونية لدى المرضى الذين يعانون من نتائج ضمن المستويات الطبيعية من البروجسترون والاستراديول (تقاس في مرحلة الجسم الأصفر من الدورة الشهرية):

البروجسترون (P أو Pg): 11 – 29 ng / mL أو 35 – 92 nmol / L

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *