أهم أعراض اضطراب الساعة البيولوجية

- -

تعريف اضطراب الساعة البيولوجية بالجسم :- يتم تعريف خلل أو  اضطراب الساعة البيولوجية بأنه عبارة عن تلك النوعية من الاضطرابات ، و التي تأتي عملية حدوثها في الايقاع الخاص بساعة الفرد البيولوجية إذ أنها هي المسئولة عن القيام بتنظيم العمليات البيولوجية داخل الجسم ، و ذلك على مدار اليوم ، و تعرف أيضاً الساعة البيولوجية باسم ” ساعة الجسم الداخلية ” .

و ذلك نظراً لوظيفتها ، و من أبرز أضرار هذا الاضطراب في العادة هو حدوث خلل في النمط الخاص بموجات النشاط داخل الدماغ علاوة على ما يترتب على ذلك الخلل في عملية إنتاج الهرمونات بأنواعها داخل الجسم ، و بالتالي التأثير السلبي على تلك الأنشطة البيولوجية ، و الخلايا المرتبطة في هذه الدورة ، و على مدار اليوم .

أهمية وظيفة الساعة البيولوجية :- ترجع أهمية الساعة البيولوجية في الأصل إلى عملها على تنظيم عمل ، ووظائف الجسم فيما بين فترة النهار ، و الليل أو الضوء ، و الظلام ، و هذا النظام في الواقع معقد جداً ، و قد خلقه المولى عز وجل للحفاظ على صحة الإنسان ، و حتى تستمر وظائف الجسم ، و عمله لسنوات عديدة بشكل جيد ، و منتظم .

أسباب حدوث اضطراب الساعة البيولوجية :- يوجد عدداً من تلك العوامل الخارجية التي تتحكم في هذه الساعة البيولوجية في جسم الإنسان ، و من أهم العوامل أو الأسباب التي تقف وراء حدوث اضطراب أو خلل الساعة البيولوجية هي :-
1- عدم قضاء الشخص لوقت زمني كافي في الإضاءة الطبيعية ” فترة النهار ” .
2- ممارسة العمل في عدة فترات مختلفة ” شفتات ” مثال العمل يوم في الصباح ، و اليوم الذي يليه يكون في فترة المساء .

3- حدوث تغيير في فترات العمل ، و ذلك بشكل أسبوع ، و هو ما يطلق عليه مسمى اضطراب النوم الأسبوعي مثال العمل في أسبوع به في فترة المساء .

4- قيام الشخص بالسفر إلى مناطق بعيدة أحياناً ، و ما يصاحب هذا في العادة من تغيير مفاجئ في التوقيت مثال النوم في فترة النهار ، و السهر أثناء فترة الليل .

5- تناول بعضاً من أنواع الأدوية الكيمائية .
6- قيام الشخص بالخلود إلى النوم بالعلاوة إلى استيقاظه قبل التوقيت المطلوب .
7- عدم الحصول على فترة زمنية مناسبة أو كافية للنوم في أثناء فترة المساء .
8- إصابة الشخص بأياً من أمراض القلب أو أمراض السكري .
9- في العديد من الحالات تأتي أعراض اضطراب الساعة البيولوجية في في أثناء فترة الحمل لدى النساء .

أهم الأعراض المصاحبة لاضطراب الساعة البيولوجية :- يوجد عدداً من الأعراض أو العلامات التي عادة ما تصاحب اضطراب الساعة البيولوجية ، و هي :-
1- قلة درجة النشاط في أثناء فترة النهار .
2- الإحساس بالصداع أو بالألم في الجسم بالإضافة إلى تعكر المزاجية .
3- الإحساس بالنعاس أو بالرغبة في النوم من جانب الشخص في الوقت الذي يجب عليه الاستيقاظ فيه .
4- الإصابة بالأرق بالعلاوة إلى الرغبة في التبول بكثرة في أثناء فترة الليل .

5- في بعض الحالات التي تعاني من اضطراب الساعة البيولوجية قد تأتي الأعراض المصاحبة لها على شكل حدوث اضطرابات في تلك الوظائف الخاصة بالجهاز الهضمي .
6- الضعف القوي الدرجة للشهية مع الإحساس بألم في المعدة علاوة على زيادة نسبة الحموضة بها .
7- الاستيقاظ في التوقيت الذي يتوجب على الشخص النوم فيه .

المضاعفات الصحية المترتبة على اضطراب الساعة البيولوجية :-
1- يؤثر الاضطراب الخاص بالساعة البيولوجية في العديد من الوظائف المختلفة بالجسم ، و لا يقتصر فقط على تنظيم عملية النوم ، و من أبرز هذه المضاعفات الصحية .

2- زيادة نسبة الإصابة بكلاً من مرض السكري ، و أمراض القلب بأنواعها ، و ذلك يرجع إلى أن هرمون الميلاتونين يؤثر في إفراز هرمون الإنسولين ، و الذي كما هو معروف الهرمون المسئول عن القيام بتنظيم نسبة الجلوكوز في الدم .
3- حدوث زيادة لوزن الجسم .
4- المضاعفات النفسية ، و ما ينتج عنها من عزلة اجتماعية أو قلة درجة التفاعل مع الآخرين إضافةً إلى الشعور بالاكتئاب مما يترتب عليه الإقلال من درجة نشاط الشخص ، و حيويته في أثناء فترة النهار .

كيفية تجنب الإصابة باضطراب الساعة البيولوجية :- لتجنب الإصابة باضطراب الساعة البيولوجية فإنه يتوجب على الشخص تجنب الأسباب أو العوامل التي تؤدي في الأساس إلى حدوثها مع ضرورة محافظته على المواعيد الخاصة بعملية النوم بشكلها الطبيعي ، و المناسب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *