طرق تنظيف مطابخ الخشب البيضاء

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 03 يوليو 2022 , 23:49

غالبًا ما تُعطي المطابخ البيضاء إحساسًا بالجمال و الرقة في أي منزل ، و لكن العديد من أصحاب المنازل يعربون عن قلقهم بشأن كيفية الحفاظ على هذه المطابخ لتبدو نقية ، في الواقع ، أفضل طريقة للحفاظ على هذا التألق هي عدم استخدام مطبخك أبدًا ، و لكن إذا كنت تصر على الطهي فعليًا ، فمن المحتمل أن يتحول مطبخك من الأبيض إلى الأصفر ، و ذلك بسبب تراكمات من الشحوم .

أسباب تغير لون المطابخ الخشبية البيضاء 

– من أهم الأسباب التي تجعل هذه الخزانات البيضاء المتلألئة تبدأ في التحول إلى اللون الأصفر ، هو التعرض لأشعة الشمس المباشرة ، و التي تميل إلى اليرقان أو تلف الخشب المطلي ، و من أهم طرق حماية الخشب من أشعة الشمس هي وضع ستائر تحجبها أو نوافذ تحميها من أشعة الشمس المباشرة .

– السبب الثاني في إصفرار المطابخ الخشب البيضاء هو أن تبدأ في الطهي ، حيث ترتفع روائح الطهو الشهية في الهواء على شكل جزيئات الطعام أو الشحوم المجهرية ، و بما أنها يجب أن تهبط في مكان ما ، فلماذا لا تكون على خزائنك البيضاء؟ و النتيجة أن المطابخ البيضاء تتحول إلى اللون الأصفر .

– و من أهم وسائل منع تراكم الشحوم على المطابخ الخشبية هي أنه بمجرد بدء غليان الطعام ، أو تقليبه أو القلي العميق ، قم بتشغيل شفاط المطبخ لتصفية بعض من تلك البتات الصغيرة على الأقل قبل أن تصل إلى الأسطح المحيطة .

وسائل تنظيف المطابخ الخشبية البيضاء

– هناك العديد من الطرق و الوسائل التي تساهم بشكل جيد في إزالة الإصفرار من مطابخ الخشب البيضاء ، و يتم ذلك على هذا النحو : اغسل الخزائن بمزيج غازي من كوب واحد خل ، و 2 كوب ماء دافئ و 1 ملعقة طعام من صودا الخبز ، و لإبقاء الخزانات بيضاء ، يمكن القيام بهذه العملية شهريًا مع استخدام الماء الدافئ و صابون يقضي على الشحوم .

– و هناك طرق تساهم في القضاء على الزيوت و الدهون العالقة على خزائن المطابخ البيضاء ، و منها : استخدام محلولًا من سائل غسيل الأطباق الخفيف الممزوج بالماء الدافئ ، و بعد التنظيف ، امسح كل الأسطح بقطعة قماش نظيفة و رطبة ، و جفف المكان على الفور باستخدام قطعة قماش ناعمة و نظيفة أخرى .

– مع مراعاة عدم استخدام المنظفات الكاشطة أو الأدوات الحادة في تنظيف الخزانات المطلية ، لأنها يمكن أن تخدش الخزائن الخشب ، و عادة ما تكون قطعة قماش قطنية ناعمة مبللة بالماء الدافئ كافية .

– تستغرق الأحواض البيضاء خمس دقائق تقريبًا لتبدو متسخة ، و لكن يمكنك تفتيحها و إزالة البقع باستخدام مواد التبييض المنزلية الشائعة ، و يقترح الخبراء وضع مناشف ورقية مسطحة في قاع الحوض و ترطيبها باستخدام مواد التبييض ، فهذا يمنع التبييض ، و يمكن ترك المناشف الورقية في مكانها لمدة نصف ساعة للسماح للتبييض بأداء وظيفته ، ثم أخرجها واشطفها جيدا بالماء الدافئ .

– و يمكن الحصول على حل أكثر طبيعية ، املأ الحوض بالصودا و عصير الليمون واترك هذا الخليط يرفع البقع التي تتسرب منها ، و بعد أن تفريغ الحوض ، ضعي عصير الليمون مباشرة على أي بقع مستعصية .

– أما عن الرخام الأبيض في المطبخ الأبيض فيمكن تنظيفه من خلال الجمع بين صودا الخبز و الخل بالماء لخلق معجون ، ثم صب القليل من الخل في زجاجة رذاذ ، و ضع العجينة على الرخام ثم رش طبقة خفيفة من الخل على العجينة ، و الفرك باستخدام لوح تجفيف أو فرشاة أسنان وشطفها جيداً .

– أما عن البقع اللامعة فيمكن إزالتها من مطابخ الخشب البيضاء بسهولة من خلال بعض الطرق الآتية :

1- خلط المنظفات المنزلية خفيفة مع صودا الخبز لإنشاء عجينة ثابتة ، و يجب أن تكون قادرًا على تحقيق التناسق الصحيح مع ما يقرب من جرام واحد من المنظفات لكل 3 جرام من صودا الخبز .

2- ضع محلول صودا الخبز مباشرة على البقعة والفرك باستخدام فرشاة نايلون ذات شعيرات ثابتة ، و توقف بعد حوالي 20 فركة فرشاة قوية لتجنب إضعاف اللمعة .

3- شطف المنضدة بقطعة قماش مبللة ، و اللامينات حساسة بشكل خاص للرطوبة الزائدة ، لذلك لا تنقع قطعة القماش ، و استخدام الماء لمسح الصودا الخبز والبقايا .

– و من المشكلات التي قد تواجه أصحاب المطابخ الخشبية البيضاء ، هي أنه قد تظهر البقع بسهولة على أسطح من الرخام الأبيض أو الجرانيت ، و الوقاية هي أفضل علاج ، لذلك قم بالتخلص من البقع على الفور ، قبل أن تخترق أو تجف على السطح ، و إذا لم يكن ذلك مناسبًا ، يمكنك أن تٌزيل البقع بمحلول بيروكسيد الهيدروجين مع بضع قطرات قليلة من الأمونيا المضافة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى