كيف يصنع النحل شمع العسل

شمع العسل هو أساس الخلية ، ويقوم نحل العسل ببناء قرص العسل من شمع العسل ، وملء الخلايا السداسية بالعسل واليرقات ، ولكن هل تعرف كيف يصنع نحل العسل شمع النحل ؟

ما هو شمع العسل

شمع العسل هو منتج يتم تصنيعه من قبل نحل العسل لبناء جدران الخلية ، ويستهلك النحل حوالي ثمانية أضعاف من العسل وتطير 150000 ميل لإنشاء رطل واحد من شمع العسل ، يؤدي خلط زيوت حبوب اللقاح مع شمع العسل إلى تحويل الشمع الأبيض إلى لون أصفر أو بني .

شمع العسل متاح بصفة عامة باللون الأصفر أو الأبيض أو المبيّض ، يأتي شمع العسل الأصفر مباشرة من قرص العسل ، بينما يأتي شمع العسل الأبيض والمبيض من شمع العسل الأصفر ، وهناك نسخ من شمع النحل تم صنعها من قبل الإنسان لتبدو مثل شمع العسل الطبيعي .

شمع العسل هو مادة مستقرة وتظل صلبة حتى مع تقلبات درجات الحرارة ، وتصل درجة انصهاره إلى 64.5 درجة مئوية ، ويصبح هشًا فقط عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 18 درجة مئوية ، وبالتالي فإن قرص العسل يحتمل تقلبات درجة الحرارة من موسم إلى موسم ، وهو أمر أساسي لنجاة نحل العسل خلال حرارة فصل الصيف وبرد الشتاء .

كيف ينتج نحل العسل شمع العسل

يتحمل النحل العامل مهمة صنع شمع العسل للمستعمرة ، بعد وقت قصير من بلوغ النحل العامل ، فإنه يبدأ في إنتاج الشمع ، النحل العامل لديه أربعة أزواج من غدد خاصة من الشمع على الجانب السفلي من بطونهم ، ويتم إفراز الشمع السائل من هذه الغدد الذي يتصلب عند تعرضه للهواء ، مع تقدم عمر النحل العامل ، فإن هذه الغدد تصاب بالضمور وتنتقل مهمة صنع الشمع إلى النحل الأصغر .

خلال مرحلة الذروة من إنتاج الشمع ، يمكن للنحل العامل إنتاج ثمانية قشرة من الشمع خلال 12 ساعة ، وتتطلب مستعمرة النحل حوالي 1000 قشر شمعي لعمل غرام واحد من شمع النحل لعمل قرص العسل ، وتسمح هندسة قرص العسل لمستعمرة النحل بزيادة مساحة التخزين إلى أقصى حد مع تقليل كمية الشمع اللازمة للبناء .

كيف يستخدم النحل الشمع لبناء قرص العسل

بعد أن يتصلب الشمع الناعم ، تستخدم النحلة العاملة شعرًا صلبًا على رجليها الخلفيتين لتتخلص من الشمع من بطنها ، تمرر الشمع للأمام إلى ساقيها الأوسطتين ، ثم إلى فمها ، تمضغ النحلة الشمع حتى يصبح مرن ، وتشكله بعناية في الخلايا السداسية التي تشكل قرص العسل في المستعمرة ، يستخدم النحل العامل أفواههم لقياس سماكة قرص العسل أثناء بنائه ، حتى يعرفوا ما إذا كان هناك حاجة إلى شمع أكثر أو أقل .

أبرز فوائد شمع العسل

علاج الشقوق الشرجية 

تشير الأبحاث إلى أن تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة بالشقوق الشرجية لمدة 12 ساعة يقلل من الألم والنزيف والحكة .

علاج الطفح الجلدي

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة أربع مرات يوميًا لمدة 7 أيام يقلل من أعراض طفح الحفاضات .

علاج البواسير

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة لمدة 12 ساعة يقلل من الألم والنزيف والحكة بسبب البواسير .

علاج السعفة الجسدية

تشير الأبحاث إلى أن تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع يعمل على علاج السعفة الجسدية .

علاج حكة جوك

تشير الأبحاث إلى أن تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع يحسن حكة جوك .

علاج عدوى الجلد الفطرية

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع يحسن الإصابة بعدوى الجلد الفطرية .

معالجة الأطعمة وتغليفها

على الرغم من أن شمع العسل ليس له تأثير مباشر من تلقاء نفسه في جسم الإنسان ، إلا أنه يستخدم في معالجة الطعام لمصلحة جسمك ، وفقا لجامعة ولاية كارولينا الشمالية ، يتم استخدام شمع العسل في معالجة بعض الأطعمة وتغليفها وحفظها ، فهو يمكنه الحماية من آثار الأحماض في الأطعمة ، مما يساعد على الحفاظ على الأطعمة الصحية والآمنة للاستهلاك .

الحفاظ على صحة الكبد

في عام 2013 نشرت المجلة الكورية للطب الباطني دراسة بحثت في الكحولات الموجودة في قرص العسل وإذا كانت آثارها المضادة للأكسدة ساعدت في حماية الكبد ، وأجرى الباحثون الدراسة باستخدام خليط من كحول شمع العسل لتقييم سلامة وفعالية الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني ، أجريت الدراسة لمدة 24 أسبوعًا ، ووجدت أنها ساعدت في تعزيز وظائف الكبد وتحسين أعراض الكبد الدهني .

خفض مستويات الكوليسترول

وجدت الدراسات أن التأثيرات الناتجة عن استرات الشمع أو الأحماض الأليفاتية الموجودة في الحبوب غير المصفّاة وشمع النحل والعديد من الأطعمة المشتقة من النباتات تقلل نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة (السئ) بنسبة 21٪ إلى 29٪ وترفع البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول الجيد) بنسبة 8 في المائة إلى 15 في المائة .

https://www.youtube.com/watch?v=M2DbNMtOc58

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *