أين يعيش دب الكوالا

كواحد من أكثر أنواع الحيوانات شهرة في أستراليا ، يشتهر الكوالا بمظهره الشبيه بالدببة مع جسم قوي البنية وفراء رمادي اللون بشكل عام. وكثيراً ما تجد الكوالا وهي تتسلق مظلة الأشجار ، وهي جرابيات غامضة وعضلية ، وهي الممثل الوحيد المتبقي لأسرتها على الأرض.

أين يعيش الكوالا

دب الكوالا يعيش في شرق وجنوب شرق أستراليا، وخاصة في ولايات كوينزلاند ، ونيو ساوث ويلز، وجنوب أستراليا، وفيكتوريا، كما أنه يعيش في غابات الأوكالبتوس، ويقضي الكوالا معظم أوقاته بين الأشواك في فروع أشجار الكينا، فهو يأكل، وينام على الأشجار، ولكنه ينزل فقط من أجل الانتقال إلى شجرة أخرى تحتوي على مصادر غذائية أفضل مما يكون عليها .

وعندما يحتاج الكوالا إلى الظلال فإنه يجد بقعة مظللة في الشجرة ليستريح عليها ، وعندما يبرد يذهب إلى بقعة تصل إليها  أشعة الشمس، ويقضي الكوالا معظم وقته في النوم والأكل، ويختلط مع غيره أثناء موسم التزاوج، وتربية الصغار فقط .

غذاء الكوالا

 إن حيوان الكوالا مصنف من آكلات الأعشاب، فهو يميل إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على أوراق الكافور بصورة أساسية ، لكنه قد يتغذى على أنواع الأشجار الأخرى مثل الأكاسيا وليبتوسبيرموم، وأولوكاسواتينا، وذلك اعتمادا على مدى توافرها ، وموقعها الجغرافي، ويفضل الكوالا تناول 30 نوعاً من أشجار الكافور من بين 600 نوع لها ، ونجد أنه يختار النباتات التي تحتوي على نسبة أعلى من البروتين، ونسبة أقل من الألياف والمواد اللجنين.

وجدير بالذكر أن حيوان الكوالا البالغ يتناول من 454 إلى 680 غرام من مادة الكافور الأخضر كل يوم، ونظرا لأن أوراق هذا النبات تحتوي على نسبة عالية من الماء، فإن إناث الكوالا ليست بحاجة إلى اللجوء إلى مصادر أخرى للمياه لتلبية احتياجاتها منه، لكن ذكور الكوالا قد يكونون بحاجة إلى مصادر مياه إضافية من الأرض، أو من الأشجار المجوفة لتوفير الماء الكافي لأجسامهم الكبيرة ومتطلبابهم الأيضية .

معلومات عامة عن الكوالا

يمكن إجمال أهم المعلومات عن حيوان الكوالا كما يلي :

تتميز حيوانات الكوالا الموجودة في غابات الأوكالبتوس في شرق أستراليا أنها ذات الفراء الرمادي اللون، والصدر باللون الكريمي، والأقدام القوية المخالب، مما يؤهلها بشكل ممتاز للعيش على فروع الأشجار.يبلغ طول حيوان الكوالا إلى حوالي 60 سنتيمتر، وعرضه لحوالي 60 سنتيمتر، أما وزنه فيبلغ حوالي 14 كيلوغرام.

يطلق على حيوان الكوالا اسم دب الكوالا عادة ، إلا أن الكوالا لا تعتبر دببة على الإطلاق، فهي مصنفة من عائلة الجرابيات، وهي مجموعة من الثدييات، المعروفة بأنها تمتلك معظمها جيوب ينمو فيها المواليد الجدد.

يدخل رضيع الكوالا فور ولادته داخل جراب أمه، ويكون هذا المولود أعمى وأصم، ويستخدم حاسة اللمس والرائحة القوية، إلى جانب غريزتة الطبيعية ، لإيجاد طريقه. ينمو صغير الكوالا في الجراب لمدة 6 أشهر، وبمجرد أن يصير أقوي بما فيه الكفاية ، بنتقل صاعدا على ظهر أمه لمدة 6 أشهر أخرى.

تعتبر أوراق الكينا سامة للغاية، لكنه الجهاز الهضمي للكوالا يسمح له بتحليل الأوراق دون إلحاق أي أذى به .

أهمية موطن الكوالا لحمايته

يعتبر موطن الكوالا مهما جدا لهذا النوع ، حيث لا يمكن زيادة عدد الكوالا إلا إذا كانوا في بيئة مناسبة. يجب أن تستوفي هذه الموطن الشرط الرئيسي لوجود أشجار الكافور ، بالنظر إلى أن أوراقها التي تشكل أغلبية غذاء الكوالا.

من الواضح أن وجود أشجار الأوكالبتوس مشروط بعوامل أخرى مثل طبقة التربة ووتيرة سقوط الأمطار.

الكوالا هي حيوانات شجرية ، بمعنى أنها تعيش في الأشجار ، حيث تنعس لمدة 20 ساعة في اليوم ، حتى أكثر من الكسلان. الكوالا تترك الأشجار فقط في رحلات صغيرة ، لأنها لا تشعر بالراحة في المشي على أربع على الأرض.

إنهم متسلقون ممتازون ولهم القدرة على الانتقال من فرع إلى آخر. وبما أن الطقس متقلب للغاية في غابات أستراليا ، فإن الكوالا قد تشغل عدة أماكن في أشجار مختلفة طوال اليوم ، إما بحثا عن الشمس أو الظل وكذلك عن الإيواء من الرياح والبرد.

الكوالا مهددة بخطر الانقراض

في عام 1994 ، تقرر أن الكوالا فقط الذين يعيشون في نيو ساوث ويلز وجنوب أستراليا معرضون لخطر الانقراض منذ تعرض هؤلاء السكان للخطر. ومع ذلك ، فقد تفاقمت هذه الحالة وأصبحت الآن مجموعات الكوالا في كوينزلاند تعتبر مهددة.

لسوء الحظ يموت ما يقرب من 4000 كوالا كل عام على أيدي الإنسان. كما أدى تدمير موائلها إلى زيادة وجود هذه الجرابيات الصغيرة في المناطق الحضرية.

على الرغم من أن الكوالا حيوان سهل للحفاظ عليه في الأسر ، ليس هناك ما هو أكثر ملاءمة من أن يعيشوا بحرية تامة في موائلهم الطبيعية. هذا في حد ذاته يطرح العديد من الصعوبات ، لذلك من المهم أن تصبح على بينة من وضعهم ووقف تدمير هذا النوع.

 

 

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *