قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه

كتابة: ملاك آخر تحديث: 04 يوليو 2019 , 16:35

تذخر دولة المملكة العربية السعودية بالعديد من الأماكن التاريخية العريقة، قصر المصمك هو أحد القصور العريقة الموجودة في دولة المملكة العربية السعودية بالتحديد في مدينة الرياض، وهو من أقدم المباني الموجودة في المملكة الموجودة إلى وقتنا الحالي، هذا القصر له أهمية تاريخية وحضارية كبيرة سوف نوضحها لكم.

موقع قصر المصمك

قصر المصمك هو أحد القصور القديمة التي تقع في المملكة ، كان قصر المصمك قديمًا يقع في الجهة الشمالي من مدينة الرياض بالقرب من السور القديم، لكن في الوقت الحالي يقع هذا القصر في المنطقة التي تسمى (حي الديرة) وهذه المنطقة لازالت موجودة إلى وقتنا هذا.

نبذة تاريخية عن قصر المصمك

هذا القصر كان يستخدم قديمًا مسرح للقتال منذ فتح مدينة الرياض في عام 1902م، في هذه الفترة كانت هناك بعض الصراعات ما بين آل سعد وآل رشيد واستعاد الملك عبد العزيز  هذا القصر من آل رشيد.

يحتوي هذا القصر على العديد من الآثار التاريخية التي لازالت باقية حتى يومنا هذا مثل: رأس الرمح المكسور الذي قتل به عامر بن رشيد في منطقة الرياض، كذلك بوابة القصر الأصلية لازالت موجودة حتى وقتنا هذا.

هذا القصر عبارة عن مبنى ضخم سميك ومرتفع وكان يطلق عليه قديمًا اسم (المسمك) نظرًا لسمكه القوي وسماكة الجدران الموجودة فيه، لهذا كانوا يضعون قديمًا في هذا القصر الأسلحة والذخيرة بعد معركة الفتح التي تم فيها فتح مدينة الرياض.

ظل القصر مكان لحفظ الأسلحة حتى تم بعد ذلك تحويله إلى معلم تراثي يتم عرض مراحل تأسيس المملكة من خلاله.

في عام 1400 هجري وهو ما يعادل عام 1980م، قامت أمانة منطقة الرياض بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير الرياض بإعداد دراسة تتضمن ترميم هذا القصر وتحويله إلى متحف في عام 1418ه، 1995م تحت رعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز في هذا الوقت.

مكونات قصر المصمك

يتكون القصر المصمك من التالي:

– بوابة القصر التي توجد على ارتفاع 3،60م، وعلى عرض 2،65م، وسمك 10 سم، وهي بوابة مصنوعة من الأثل والنخيل.

– يحتوي القصر على مسجد في الناحية الشمالية من البوابة، يحتوي هذا المسجد على أعمدة وأرفف يتم وضع المصاحف فيها، هذا بالإضافة إلى وجود محراب وجدران وفتحات للتهوية.

– الديوانية هي عبارة عن غرفة مستطيلة في الشكل تقع في مقابل البوابة تحتوي على وجار يشبه في الشكل الوجار التقليدي الموجود في مدينة نجد، كما يحتوي على عدة فتحات للتهوية.

– أبراج المراقبة المتعددة التي تقع في كل زاوية من زوايا القصر الأربعة، هي أبراج ذات شكل أسطواني ويرتفع كل برج منهم على ارتفاع 18م وعرض 1،25 متر، يتم الصعود إلى أعلى البرج من خلال السلالم الخشبية.

– يحتوي هذا القصر على برج خامس موجود في وسط القصر وفناء كبير للرئيس بالإضافة إلى ثلاثة وحدات سكنية تستخدم الوحدة الأولى لإقامة الرئيس والثانية لبيت المال والثالثة للضيوف.

– يحتوي القصر على بئر مخصص للشرب يقع في الجهة الشمالية الشرقية من القصر، يتم سحب الماء من هذا البئر من خلال استخدام الدلو، عن طريق المحالة أو البكرة المركبة الموجودة على فوهة البئر.

– يحتوي هذا القصر على فناء كبير يتواجد في وسط القصر يحيط بهذا الفناء مجموعة كبيرة من الغرف التي تتصل مع بعضها البعض من خلال الأعمدة الداخلية، وفي الجهة الجنوبية من هذا الفناء يوجد سلم إلى أعلى القصر في الدور العلوي وإلى سطح القصر، كذلك يحتوي هذا الفناء على ثلاثة وحدات سكنية هما:

1- الأولى لإقامة الحاكم وهي تتميز بأنها مترابطة مع بعضها البعض.

2- الثانية هي مكان بيت المال.

3- السكنة الثالثة هي المكان الذي كان مخصص للزائرين والضيوف.

بناء قصر المصمك

تم بناء هذا قصر المصمك من خلال الأمير عبد الرحمن بن ضبعان في عام 1895م، وقام الأمير عبد الرحمن ببنائه عندما تولى أمارة الرياض، هذا القصر يعتبر من أكثر الأماكن السميكة والقديمة الموجودة في المملكة.

قصر المصمك واهميته التاريخية

تتمثل الأهمية التاريخية لهذا القصر في التالي:

– أن هذا القصر هو قصر مشيد من الطوب اللبن ويقع في منتصف العاصمة الرياض، وقد كان هذا القصر في بداية إنشائه مسرح لمعركة فتح الرياض التي كانت ما بين آل سعود وآل رشيد وقد انتصر في هذه المعركة آل سعود ولازالت آثار الرماح موجودة على هذا القصر إلى الآن.

– بعد ذلك كان يستخدم هذا القصر مكان للاحتفاظ به بالأسلحة.

– هذا القصر الآن يستخدم كمعلم تراثي يوضح المراحل التي مرت على تأسيس المملكة العربية السعودية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق