أدوية تسبب ارتفاع ضغط الدم ونصائح تجنبها

- -

للتأكد من أن الدواء الخاص بك لارتفاع ضغط الدم يعمل بشكل فعال ، تجنب بعض الأدوية الأخرى بسبب:

– أن بعض الأدوية يمكن أن تزيد ضغط الدم ، إذا كان لديك ضغط دم مرتفع للبدء به ، فقد يرتفع إلى مستويات خطيرة لديك .

– أنه قد تتفاعل بعض الأدوية مع دواء ضغط الدم لديك. هذا يمكنه منع أي دواء من العمل بشكل صحيح.

أدوية تسبب ارتفاع ضغط الدم 

فيما يلي الأنواع الشائعة من الأدوية التي يمكن أن تجعل ضغط الدم المرتفع أسوأ.

– الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs)

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تشمل كلا من الوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. وهي غالبا ما تستخدم لتخفيف الألم أو الحد من الالتهابات من حالات مثل التهاب المفاصل. ومع ذلك ، يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أن تجعل جسمك يحتفظ بالسوائل ويقلل من وظيفة الكليتين. قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط دمك بشكل أكبر ، مما يزيد من الضغط على القلب والكليتين. يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أيضا أن تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، خاصة في الجرعات الكبيرة.

تشمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الشائعة التي يمكن أن ترفع ضغط الدم:

الايبوبروفين ( أدفيل ، موترين).
– نابروكسين (أليف ،بابروسين) .

قد تجد أيضا مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج مشاكل صحية أخرى. الأدوية الباردة ، على سبيل المثال ، غالبا ما تحتوي على مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. إنها فكرة جيدة عند شراء دواء لا يحتاج إلى وصفة طبية للتحقق من الملصق الخاص بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. اسأل طبيبك إذا كان أي عقار NSAID على ما يرام بالنسبة لك لاستخدامه. قد يكون طبيبك قادراً على التوصية بدائل ، مثل استخدام عقار اسيتامينوفين بدلا من الأيبوبروفين.

– أدوية السعال والبرد

تحتوي العديد من أدوية السعال والبرد على مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لتخفيف الألم. كما ذكر أعلاه ، قد تزيد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ضغط الدم لديك. وكثيرا ما تحتوي أدوية السعال والبرد على أدوية مزيلة للاحتقان. يمكن لمضادات الاحتقان أن تجعل ضغط الدم أسوأ بطريقتين:

– مزيلات الاحتقان قد تسبب ضغط الدم المرتفع وارتفاع معدل ضربات القلب.
– مزيلات الاحتقان قد تمنع دواء ضغط الدم من العمل بشكل صحيح.
– السودوإيفيدرين (سودافد) هو مزيل احتقان خاص يمكن أن يزيد من ضغط الدم.

ما الذي تستطيع القيام به؟ تجنب استخدام أدوية السعال والبرد التي تحتوي على مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو مزيلات الاحتقان ، وخاصة السودوإيفيدرين. اسأل طبيبك عن اقتراحات حول طرق أخرى لتخفيف أعراض الازدحام ، مثل مضادات الهيستامين أو بخاخات الأنف.

– أدوية الصداع النصفي

بعض أدوية الصداع النصفي تعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية في رأسك. هذا يخفف من آلام الصداع النصفي. ومع ذلك ، فإنها تقلل أيضا الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم. هذا يجعل ضغط دمك يرتفع ، ربما إلى مستويات خطيرة.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أي نوع آخر من أمراض القلب ، تحدث مع طبيبك قبل تناول دواء لعلاج الصداع النصفي أو الصداع الشديد.

– أدوية إنقاص الوزن

بعض أدوية إنقاص الوزن قد تجعل أمراض القلب أسوأ:

مثبطات الشهية تميل إلى “تسريع ” جسمك. هذا يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ويزيد من الضغط على قلبك.

قبل استخدام أي دواء لانقاص الوزن ، سواء كان وصفة طبية أو بدون وصفة طبية ، تأكد من مراجعة طبيبك. هذه الأدوية يمكن أن تكون مفيدة لفقدان الوزن ، ولكن قد تضر أكثر مما تنفع.

مزيد من النصائح لتجنب مشاكل الدواء

تأكد من أن أي أدوية تختار استخدامها آمنة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن تساعد هذه الاقتراحات في:

– أعط قائمة بجميع الأدوية التي تستخدمها ، سواء الوصفات الطبية أو بدون وصفة طبية ، لكل طبيب تزوره.
– اقرأ ملصقات الأدوية قبل شراء المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. تأكد من أن الدواء لا يحتوي على مكونات يمكن أن تجعل ارتفاع ضغط الدم أسوأ ، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو مزيلات الاحتقان.
– تحدث إلى طبيبك قبل است خدام أي دواء لا يحتاج إلى وصفة طبية أو تحضير عشبي أو فيتامينات أو مكملات –  غذائية أخرى. اطلب بدائل للأدوية التي يحتمل أن تكون ضارة.

https://www.youtube.com/watch?v=c-NgIUwKnQo

 

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *