أسماء أبناء الملك عبد العزيز رحمه الله

يعد الملك عبد العزيز هو المؤسس الأول للمملكة ، فقد استطاع أن يوحّد القبائل المتناثرة بالجزيرة العربية وأعلن قيام المملكة الموحدة خلال عام 1932م .

نبذة عن الملك عبد العزيز

ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في الرياض عام 1876م ، وتوفي بمدينة الطائف عام 1953م عن عمر يناهز 78 عام وقد دفن في الرياض، وقد تعلّم الملك عبد العزيز على أيدي علماء الرياض الأجلاء ، فقام بحفظ القرآن الكريم خلال سن مبكرة ، وهذا الأمر دفع والده إلى تعليمه أصول الفقه والتوحيد على أيدي بعض العلماء مثل الشيخ محمد بن مصيبيح .

وقد كان كثيرًا ما يجالس أصحاب الخبرة والحكمة والدراية بالأمور السياسية والحياة المعاصرة لاكتساب الخبرات منهم ، كما أنه كان كثير التنقل مع والده في البادية مما عمل على زيادة شجاعته وتعزيز إرادته القوية وقدرته على تحمل المسؤولية خلال سن صغيرة .

تمكن الملك عبد العزيز من استعادة مدينة الرياض خلال عام 1902م ، وقام بتوحيد المناطق التابعة لها ، ثم ضم إليها أيضًا مدينة القصيم ، وخلال عام 1913م قام باستعادة مدينة الأحساء كاملة ، ثم ضم جزء مهم من الجزيرة العربية أيضًا إلى الدولة فأصبح لها مطل على ساحل الخليج العربي مما اكسبها مكانة سياسية واقتصادية وتجارية فيما بعد .

نشبت العديد من المعارك المختلفة في مختلف أنحاء الجزيرة العربية عقب هذا الأمر ، إلا أن الملك عبد العزيز تمكن عقبها من توحيد كافة أجزاء الدولة الناشئة تحت مسمى المملكة العربية السعودية وذلك في الثاني والعشرين سبتمبر عام 1932م الموافق الحادي والعشرين من شهر جمادي الأولى لعام 1351هـ .

منذ أن تم الإعلان عن قيام المملكة باعتبارها دولة موحدة مستقلة ، بدأ الملك عبد العزيز في القيام بالعديد من الانجازات المختلفة ، فأنشأ الوزارات ووزّع المسئوليات المختلفة في البلاد ، كذلك فقد تمكن من إقامة علاقات دبلوماسية مختلفة مع الدول التي اعترفت بالمملكة بعد أن انضمت إلى جامعة الأمم العربية والأمم المتحدة .

وبالرغم من التحديات التي واجهها خلال بداية التأسيس والتي تمثلت في نقص الموارد وانعدام الأمن ، إلا أنه استطاع تدارك هذه الأمور وحلّها وتبدلت الأحوال كلّيًا بعد اكتشاف النفط عام 1938م وتحديدًا بالمنطقة الشرقية من المملكة ، الأمر الذي أسفر عن حدوث تطورات كبيرة في البلاد ، حيث تحسّن التعليم والزراعة ، وتم إنشاء شبكات الطرق التي ربطت بين أجزاء المملكة .

أبناء الملك عبد العزيز

تزوّج الملك عبد العزيز – رحمه الله – العديد من النساء خلال مراحل حياته ، وكان له الكثير من الأبناء ومن بينهم الآتي :

– الأمير تركي الأول بن عبد العزيز.
– الملك سعود بن عبد العزيز، وهو ثاني ملوك المملكة العربيّة السعوديّة، وقد ولد في سنة 1902، وتوفي في سنة 1969م، وامتد حكمه من سنة 1953م إلى سنة 1964م.

الملك فيصل بن عبد العزيز، وهو ثالث ملوك المملكة حيث تولى الحكم منذ سنة 1964م، وقد وُلِدَ في سنة 1906، وتم اغتياله في سنة 1975م.

– الأمير محمد بن عبد العزيز.
– الملك خالد بن عبد العزيز؛ وهو رابع ملوك المملكة العربيّة السعوديّة ، وقد استمرت فترة حُكمه منذ سنة 1975م إلى سنة 1982م، وهو وُلِدَ في سنة 1913م، وتوفي في سنة 1982م.

– الأمير سعد بن عبد العزيز.
– الأمير ناصر بن عبد العزيز.
– الأمير منصور بن عبد العزيز.
– الملك فهد بن عبد العزيز، وهو خامس ملوك المملكة، وامتدت فترة حكمه من سنة 1982م إلى سنة 2005م، وقد ولد في سنة 1921م وتُوفي في سنة 2005م.

الملك عبد الله بن عبد العزيز ، وهو سادس ملوك المملكة العربية ، وقد استمرت فترة حُكمه من سنة 2005م إلى سنة 2015م، وهو ولد في سنة 1924م وتُوفي في سنة 2015م.

– الأمير بندر بن عبد العزيز.
– الأمير مساعد بن عبد العزيز.
– الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز.
– الأمير مشعل بن عبد العزيز.
– الأمير سلطان بن عبد العزيز.

– الأمير مشاري بن عبد العزيز.
– الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز.
الأمير متعب بن عبد العزيز.
– الأمير طلال بن عبد العزيز.
– الأمير بدر بن عبد العزيز.

– الأمير تركي الثاني بن عبد العزيز.
– الأمير نوّاف بن عبد العزيز.
– الأمير نايف بن عبد العزيز.
– الأمير فوّاز بن عبد العزيز.
الملك سلمان بن عبد العزيز ، وهو سابع ملوك المملكة العربيّة السعوديّة، وهو الملك الحالي منذ عام 2015م، وقد ولد في سنة 1935م.

– الأمير ماجد بن عبد العزيز.
– الأمير عبد الإله بن عبد العزيز.
– الأمير سطّام بن عبد العزيز.
– الأمير ثامر بن عبد العزيز.
– الأمير ممدوح بن عبد العزيز.
– الأمير أحمد بن عبد العزيز.

– الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز.
– الأمير مشهور بن عبد العزيز.
– الأمير هذلول بن عبد العزيز.
الأمير مقرن بن عبد العزيز.
– الأمير حمود بن عبد العزيز.

https://www.youtube.com/watch?v=qCIgd0FSXUg&t=4s

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *