تعرف على كتب و مؤلفات الدكتور خالد تقي

- -

الدكتور خالد تقي هو أحد أشهر الكتاب السعوديين ، و قد تمكن من تقديم العديد من الأعمال الكتابية و المؤلفات الرائعة ، تلك المؤلفات التي أثارت ضجة في المجتمع ، فكان من أحدثها كتاب المملكة العربية السعودية الحديثة.

مؤلفات د/ خالد تقي

كتاب المملكة العربية السعودية الجديدة

– وقع خالد أحمد تقي كتابه بعنوان “المملكة العربية السعودية الجديدة” في سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت ، و ذلك بحضور شخصيات دبلوماسية و دينية و إعلامية و ثقافية و أدبية و فنية.

– و حضر حفل التوقيع السفير السعودي وليد بخاري و السفير الإماراتي حمد سعيد الشامسي و السفير اليمني عبد الله عبد الكريم و اتحاد المحررين جوزيف القاصفي و الإعلاميين و الزعماء الدينيين و السياسيين.

– ناقش المؤلف في كتابه المنشور بالعربية و الإنجليزية التغييرات و التحولات التي شهدتها المملكة ، و تطور الجيل السعودي الجديد الذي يطمح للوصول إلى رؤية 2030.

– الجزء الأول من الكتاب يدور حول تاريخ المملكة العربية السعودية و عائلة آل سعود ، التي حكمت لمدة 86 سنة من عام 1932 و حتى يومنا هذا ولي العهد محمد بن سلمان .

– القسم الثاني يحلل رؤية عام 2030 ، و أهدافه و مشروع اليوم ، و يتناول القسم الثالث واقع التوظيف ، بينما يناقش القسم الرابع تطور المرأة في المملكة العربية السعودية المتعلمة و المؤهلة لدخول سوق العمل.

– تناول القسم الخامس وسائل الإعلام الاجتماعية ، و تناول التقرير السادس قطاع السياحة الجديد ، و أبرز القسم السابع المعلومات الأساسية عن المملكة.

كتاب الحريري الظاهرة

– وقع منذ فترة الدكتور خالد تقي و الصحفي توماس شلين كتاب “الحريري الظاهرة” في حضور جمهور سياسي و دبلوماسي و إعلامي و فكري و ثقافي بقيادة النائبين غنوة جلول و محمد قباني.

– و قد سبق المنتدى تقديم عرض لمحتوى الكتاب و مناقشة ، بدءا بخطاب رئيس النادي يوسف الحويك ، و الذي قدم فيه الكتاب ، معلنا استعداد النادي لاستضافة الأنشطة الثقافية و غيرها من الأنشطة في الإيمان بدور النادي الإعلامي و الدور الثقافي للبنان ، و تقييم حيله و أدائه في الحكومات التي يرأسها.

– و شرح الدكتور تقي الأسباب التي دفعه قبل ست سنوات لوضع الكتاب بعد عرض مشروعه على رئيس الوزراء والموافقة عليه ، و أشار إلى أنه مغترب من لبنان ، مما دفعه إلى دراسة دور المغتربين في بلده الأصلي عند تحليل السنوات العشر من وجود الحريري في السلطة ، و سأل من سيخلفه في حالة استقالته وماذا سيحدث بعد ذلك.

– و قد قال شلين موضحا مراحل الكتاب من المشاركة الجزئية إلى المشاركة الكاملة ، و أشار إلى أن الشعب اللبناني “مسالم بطبيعته الدافئة و الودية” و يركز على “ضرورة التمييز بين السيرة الذاتية و الكتاب”.

محتوى الكتاب عن الحريري

– يضم الكتاب كلمة له حول سياسة رئيس الوزراء الحريري ، مدد النائب قباني بيانا مطولا ، حول سياسة الحريري في عدة محاور ، و قال إن رئيس الوزراء الحريري حقق إنجازات عظيمة و أن عمله لم يكن معفى من بعض الأخطاء ، لكنه أفاد البلاد ، مشيرا إلى أن 34 مليار دولار من الديون ليست ناتجة عن السرقة أو الهدر ، وإنما بسبب فوائد خدمة الدين.

– كما كان هناك حديث ايضا عن ان لبنان لم تعش عصرًا ذهبيًا حتى سنوات قليلة في الستينيات ، قبل أن يكون تحت ثقل الأحداث في المنطقة ، و في حرب 75 انفجر و انتهى بمفرده في التسعينات ، وما زلنا ندفع فواتيره.

– ما فعلته حكومات الحريري ، على التوالي هو أعادة إحياء لبنان ، بلدنا بلد سياحي و تنموي ، و كيف يمكن للسياحة والتنمية ان يتم تأهيلها بدون المطارات والجسور والطرق الكافية؟  و دافعت عن سياسة رئيس الوزراء الحريري ، مشير إلى أن أحداث المنطقة و غياب السلام أثر بشكل كبير على ما راهن عليه الرئيس الحريري.

– و أشار إلى أن “إنجازات الحريري” لم تكن لتتحقق بدون علاقات رئيس الوزراء الحريري مع قادة الدول و تقديرهم الشخصي لهم ، و أنه كان “مؤتمر باريس 2” و النجاح الذي حققه رئيس الوزراء ، و نتيجة لاستخدام الصداقات و العلاقات ، و التي قد تكون مستحيلة أو صعبة ، وقع الدكتور خالد تقي و الصحفي توماس شلين الكتاب في حضور جمهور سياسي و دبلوماسي و إعلامي و فكري و ثقافي ، بقيادة النائبين غنوة جلول و محمد قباني.

– و قد تم عرض لمحتوى الكتاب و مناقشة ، بدءا بخطاب رئيس النادي يوسف الحويك ، و الذي قدم فيه الكتاب ، معلنا استعداد النادي لاستضافة الأنشطة الثقافية وغيرها من الأنشطة في الإيمان بدور النادي الإعلامي و الدور الثقافي للبنان ، و تقييم حيله و أدائه في الحكومات التي يرأسها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *