تفاصيل مشروع هايبرلوب دبي فائق السرعة

أعلن رئيس مجلس إدارة الانتقال باستخدام الهايبرلوب ، أن البداية الحقيقية لتشغيل الخط الأول للهايبر لوب في العالم سيكون في الإمارات قريباً على طول 10 كيلومترات ، من حدود أبوظبي و دبي ، وصولاً إلى مطار آل مكتوم الدولي ، مع مطار أبوظبي الدولي لاحقاً ، في حين أكدت هيئة الطرق والمواصلات أن جهود الهيئة لتوفير وسائل النقل متطورة مثل الهايبرلوب التاكسي الجوي ، سيكون بمثابة خيارات إضافية للرعاية و خدمة العملاء ، و التكامل مع وسائل النقل الجماعي ، لا يستبدل أو يلغي في غضون سنوات.

التأجير الذكي للهايبر لوب

قال مدير أنظمة إدارة النقل على الطرق و هيئة النقل عادل شاكري ، عن إمكانية استخدام تأجير المركبات الذكية التي تسمح للمشغلين المستأجرين من خلال تطبيق ذكي على مدار 24 ساعة في اليوم ، بعد توفرها لمدة ست ساعات فقط من الخدمة ، و تتيح هذه الخدمة للعملاء استئجار السيارة دون استخدام أي عنصر إنساني عند استلام السيارة أو إعادتها ، و أطلقت الوكالة الخدمة من خلال توفير 400 سيارة في 45 موقعًا في دبي ، بما في ذلك خمس محطات في محطات مترو الأنفاق.

اختتام المؤتمر الخاص بالهايبر لوب

– اختتمت يوم أمس أعمال النقل العام لمعرض و مؤتمر النقل للاتحاد العالمي للنقل العام لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا في عام 2018 ، و كان ذلك بتنظيم من هيئة الطرق و المواصلات في دبي و الاتحاد العالمي للنقل العام ، تحت شعار “القيادة في سعادة أصحاب الامتيازات” ، و ناقش المؤتمر سلسلة من المواضيع ، بما في ذلك تكامل التنقل و استخدام الأراضي من خلال تحديد أولويات الوسائط المتعددة لضمان الحركة السلسة للمشاة و مستخدمي الدراجات .

بحيث تكون المدن أكثر سعادة و أكثر سهولة للعيش ، و كذلك دور تكنولوجيات و أنظمة النقل الذكية الحديثة لتسهيل حركة النقل العام ، و تطوير نماذج و أنظمة الأعمال و آلية التمويل للبنية التحتية للنقل العام ، و قد حضر المؤتمر 85 متحدثًا من 21 دولة ، مع ما مجموعة من 49 عارضًا من 17 دولة و 36 شركة ترعى المؤتمر.

– و في اليوم الثالث لمؤتمر النقل في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا (MENA) الذي اختتم أعماله أمس في دبي ، قال جيرستا إن خط الهايبر لوب سيربط مطار أبو ظبي بمطار دبي الدولي المكتوم ، و من ثم معرض دبي الدولي 2020 ، للإطلاع على المراحل التالية من خط الهايبر لوب بدبي و لبقية المنطقة ، بما في ذلك دول العالم في النموذج الأول لنقل الركاب من خلال ضمن نظام النقل العام.

فكرة الهايبر لوب

أضاف القائمين على الانتقالات أن فكرة الهايبر لوب هي عبارة عن أنبوب تركيبي منخفض الضغط ، و الربط بين محطتين ، و هناك داخل كبسولات الأنابيب التي تنقل الركاب ، و تندفع بسرعة عالية إلى كيس أو وسادة الهواء المضغوطة ، بدون احتكاك مع جدران الأنبوب بالحقل المغناطيسي المولد بواسطة جهاز كهربائي يحصل على طاقته من الطاقة الشمسية ، مما يجعل التكنولوجيا خيارًا صديقًا للبيئة ، يتميز بتكلفة منخفضة و سرعته.

تطوير شبكات الطرق

– كان خبراء التكنولوجيا في المشاريع و وسائل النقل في العالم مشغولين في السنوات الأخيرة لبناء مدن تعمل كمركبات من خلال تطوير شبكات الطرق ، و ذلك مع توفير الكفاءة بالإضافة إلى النقل العام بأقل سعر ممكن باستخدام مصادر الطاقة النظيفة.

– و أضاف أن نموذج الإمارات المعرفو باسم هايبر بلو ، و الذي سيكون مثالاً لا يتوافق فقط مع أفضل المعايير و التقنيات التكنولوجية ، و لكن أيضًا مع أفضل أنظمة الأمان في صناعة النقل.

– و قد بدأت الشركة عمليات بناء لمدة أسبوعين للمشروع قبل مدينة تولوز الفرنسية ، تلك المدينة التي ستنقل نظام اختبار الركاب و البضائع ، مضيفًا أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من تسليم الركاب الأولى لنظام الهايبر لوب ، التي تعتبر كبسولة في دولة الإمارات العربية المتحدة في وقت لاحق من هذا العام ، سيتم تجميع الكبسولة و اختبارها في مدينة تولوز قبل استخدامها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسائل النقل الجماعي

– من جانب أخر أكد مدير هيئة الطرق و المواصلات في دبي ، أحمد هاشم بهروزيان ، أن جميع مشاريع التنقل الذاتي للقيادة تنفيذها سيكون عند تقديمها كخيار إضافي للاندماج مع النقل الجماعي للوسائل المتاحة ، من خلال النقل و نظام النقل الحالي ، مع التأكيد على أن أي خدمة نقل عام يجب أن تثبت فائدتها للعملاء أولاً و على وجه التحديد الجدوى الاقتصادية لضمان استمراريتها.

– و قال إن الهيئة تبذل جهدًا مكثفًا لتغيير ثقافة المجتمع نحو استخدام وسائل النقل العام ، مما يشير إلى نجاحه من خلال سلسلة من المبادرات و المشاريع لزيادة نسبة استخدام وسائل النقل العام إلى حوالي 17٪ في عام 2017 ، بالمقارنة مع 6٪ في عام 2006 ، و العمل جار لرفع تلك النسبة إلى 30٪ في عام 2030 ، و العمل على تبني افكار مبتكرة و واعدة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *