طرق ترتيب الملابس في الخزانة

تعتبر خزانة الملابس جزء رئيسي في البيت ينعكس على مظهرك وشخصيتك ، ولكن يواجه بعض الأشخاص مشكلة سوء تنظيم وترتيب الملابس والأغراض بداخلها ، مما يؤدي إلى صعوبة اختيارها وقت الحاجة وهذا يؤثر على المظهر العام ، كما قد يسبب وقوعها جميعا عند محاولة سحب أحد القطع الصغيرة الأخرى ، لذلك نقدم لكم بعض الخطوات والارشادات التي تساعدك على تخطي هذه المشاكل .

خطوات ترتيب الملابس في الخزانة

اتبع الخطوات التالية من البداية للحصول على خزانة مرتبة

– أولا يتم إفراغ جميع محتويات الخزانة من الملابس والأحذية والقطع الأخرى .

– ثانيا ينبغي الحرص على تنظيف الخزانة من الداخل والخارج إذا كانت غير نظيفة ، قبل البدء في إعادة ترتيب الأغراض .

طريقة تنظيف الخزانة ، يمكنك اتباع الخطوات التالية لتساعدك على ذلك :

– إزالة الغبار عن الرفوف وقضبات التعليق .
– تنظيف أرضية الخزانة باستعمال المكنسة الكهربائية، للوصول إلى أماكن تجمع الغبار، التي يصعب الوصول إليها.
– مسح الرفوف والقضبان والجدران الداخلية بمنظف جيد، مع الحرص على تنظيف أماكن تجمع الغبار والأوساخ.

– ثالثا يفضل التخلص من الملابس غير المناسبة ، حيث يمكن تصنيف الملابس لجديد وقديم ، مستخدم وغير مستخدم ، بالي وبحالة جيدة وهكذا ، ويمكن التبرع بما لا تحتاجه للأشخاص المقربون أو الجمعيات الخيرية أو من هم أكثر حاجة إليها منك ، كما قد تصنع منها أشياء أخرى إذا كانت لديك موهبة إعادة التدوير .

ثم بعد ذلك

– يجب تغيير طريقة ترتيب في الخزانة ، بصورة تتناسب مع حجم الخزانة الداخلي ، وتخصيص مكان محدد للإكسسوارات ، الأحذية والحقائب .

– يتم تجميع العناصر المتشابهة معا ، حيث نضع الملابس معا ، الإكسسوارات معا ، الأحذية معا وهكذا ، حتى يسهل الحصول عليها وقت الحاجة لذلك .

– ينبغي الحفاظ على الترتيب الذي قمت به لخزانتك ، مع الاستخدام المتكرر لها ، حتى لا تعم الفوضى بداخلها مجددا ، فلا يقتصر الهدف من ترتيب الخزانة على الشكل العام لها ، بل حتى تسهل العثور على الأغراض وقطع الملابس والإكسسوارات بسهولة ، وفي وقت سريع وقت ارتداء الملابس والخروج من المنزل أو أخذ شاور وتبديل ملابس المتسخة أو الرياضية .

بعض النصائح عند ترتيب الخزانة

– ترتيب الملابس وفقا لفصول السنة ، فمن الأفضل رفع الملابس الغير مناسبة للموسم الحالي ، وذلك عن طريق نقلها إلى الحقائب الفارغة المتوفرة لديك بواسطة طيها وتخزينها ، مما يتيح توفير مساحة أوسع لباقي الملابس الكثيرة الاستخدام .

– الحرص على استخدام وحدات التخزين ، بعض المنازل تحتوي على وحدات التخزين وهي عبارة عن وحدات يتم تخصيصها لترتيب الملابس وتوفير مساحة إضافية داخل الخزانة ، مما يسهل العثور عليها سريعا دون ضياع الكثير من الوقت والمجهود .

– توفير رفوف لترتيب الأحذية ، يمكن شراء الرفوف المخصصة لترتيب الأحذية بدلا من تخزينها داخل خزانة الملابس ، أو وراء الأبواب ، لأنها تعطي منظر قبيح للمنزل .

– تعليق الاكسسوارات ، تتوفر بعض الوحدات أو الخزنات الصغيرة المخصصة لترتيب الإكسسوارات ، والتي تتميز بتقسيمها من الداخل ، ووجود أماكن لتعليق القلائد والأقراط أيضا ، مما يمنع الفوضى ، نظرا لأنها عادة ما تتشابك معا عند وضعها داخل الصندوق التقليدي المتعارف عليه .

– علق القطع المتناثرة ، مثل السراويل ، والشورتات بشكل متناسق ونظم بدلا من إلقائها في أي مكان في الغرفة او الخزانة ، واحرص على تطبيق الجانبين بصورة مرتبة لكل قطعة أيضا .

كيفية تنظيم وترتيب القطع الصغيرة

يمكن استخدام الأدراج لوضع القطع الصغيرة مثل الملابس الداخلية والجوارب وغيرها ، كما أن هناك بعض النصائح لترتيبها بشكل صحيح :

– يتم تخصيص درج محدد لتخزين الجوارب ، وأخرى لتخزين باقي الأغراض ، كما يمكن استخدام الصناديق الكبيرة المنفصلة لتصنيف الأشياء حسب درجة حاجتك إليها .

– توضع علامة على كل صندوق ، وفقا لنوعها كالتالي : (الاحتفاظ) ، (تصليح) ، (الرمي) ،(التبرع / التخلي عن) .

– ينبغي التخلص من أي جوارب غير صالحة للاستخدام مثل التي تحتوي على بقع أو ثقوب .

– والخطوات السابقة يمكن تطبيقها على الملابس الداخلية أيضا ، مع التخلص من أي قطعة غير مناسبة ، أما الصالح منها يتم طيه وترتيبه بشكل منمق ودقيق حتى يسهل الحصول عليه سريعا .

– مراجعة الأدراج والتأكد أنها سهلة الفتح والغلق ، حتى يسهل انزلاقها والوصول إلى جميع القطع الموجودة بالداخل ، والقطع الأخرى المفضلة والمريحة لدى الأشخاص .

نصائح عامة عند ترتيب الملابس

هناك بعض النصائح العامة التي يجب مراعاتها عند تريب الملابس في الخزانة، وهي كما يلي :

– ترك مساحة لتنظيف الأوساخ في الخزانة.
– استغلال الرفوف العالية من الخزانة.
– استغلال المساحة بأكملها بطريقة منظمة.
– ترتيب الملابس حسب المواسم.
– وضع الملابس بطريقة تساعد على تسهيل رؤيتها جميعها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *