طريقة عمل شوربة العدس التركية

تعد شوربة العدس من الأطباق الهامة والمميزة على مستوى العالم، وهذا لأنها تحتوي على أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وتختلف طريقة اعدادها من بلد إلى أخرى لهذا نقدم لكم كيفية تحضير شوربة العدس التركية.

طريقة تحضير شوربة العدس التركية 

المقادير

ربع كيلو من العدس الأحمر.
ملعقة كبيرة زبدة.
ملعقة صغيرة من الدقيق الناعم.
ملعقة كبيرة نعناع جاف.
ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم.
ملعقة صغيرة فلفل أحمر حار مفروم.
3ملاعق من البرغل.
5 أكواب شوربة دجاج منزوعة الدسم.
قليل من الملح والفلفل الأسود.

تحضير شوربة العدس التركية

1- في اناء عميق نضع العدس عقب غسله جيدا مع قدر كافي من الماء للسلق، ثم نضع الاناء على النار لمدة لا تقل عن 20 دقيقة حتى ينضج العدس تماما.

2- في مقلاه نضع الزبدة على النار ثم نضيف الدقيق مع التقليب المستمر حتى يصفر لونه قليلا.

3- ثم نقوم باضافة كل من الفلفل الأحمر الحار وصلصة الطماطم والنعناع مع التقليب المستمر حتى تختلط المكونات تماما.

4- بعد ذلك نضيف الخليط الموجود في المقلاه للعدس عقب تسويته جيدا ثم نقوم بالتقليب الجيد لكل تلك المكونات على النار لفترة لا تقل عن 5 دقائق.

5- ثم نضيف المرق ثم نضيف البرغل مع الاستمرار في التقليب ثم نضيف الملح والفلفل الأسود ونترك الشوربة على النار لفترة لا تقل عن 10 دقائق حتى تنضج وتقدم في طبق التقديم ساخنة مع تزيينها ببعض البقدونس المفروم.

تحضير شوربة العدس التركية باللحم

المقادير

كوب من الزبدة الطازجة.
بصلة واحدة متوسطة الحجم.
نصف كيلو من اللحم المقطع مكعبات صغيرة.
نصف كوب من الدقيق الناعم.
4 أكواب من المرق.
صفار 3 بيضات.
ليمونة.
ملعقة صغيرة من شطة البابريكا.
2 كوب من العدس الأصفر.

 تحضير الشوربة

1- نضع اللحم والعدس عقب غسلهم جيدا ومقدار مناسب من الماء في اناء على النار، ونتركهم فترة لا تقل عن ساعة وفي حالة نقص الماء نضيف المزيد منه.

2- ثم نقوم بوضع الزبدة في مقلاه عميقة ونضيف الدقيق مع التقليب حتى يتغير لونه ثم نضيف المرق مع التقليب المستمر ثم نضيف البابريكا والليمون أثناء التقليب.

3- نقوم بفرم البصلة جيدا ثم نضيفها لمكونات المرق وبعد لحظات نضيف صفار البيض المخفوق مع التقليب جيدا وقليل من الملح والفلفل الأسود ونتركهم على النار عشر دقائق.

4- بهذا تكون كافة المكونات شبه مطهية فيتم اضافة خليط المرق إلى العدس واللحم وتقليبهم سويا بشكل مناسب على النار، ونتركهم 5 دقائق، ثم تقدم الشوربة ساخنة في طبق القديم.

يفضل عند اعداد طبق شوربة العدس التركية باللحم أن يكون اللحم أحمر تماما خالي من أي دهون وهذا لضمان طهي اللحم تماما مع العدس بدون وجود أي قطع صلبة غير متجانسة مع الشوربة وقوامها، وقد يفضل البعض سحق اللحم والعدس في الخلاط الكهربائي تماما قبل اضافة المكونات الأخرى، وهذا لتكون الشوربة غليظة إلى حد ما ومتجانسة تماما.

تحضير شوربة العدس التركية مع الخضار

المقادير

كوب ممتليء من العدس الأصفر.
ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم.
ملعقتين كبيرتين من الزبدة.
2 مكعب مرقة الدجاج.
جزرة واحدة متوسطة وثمرة طماطم وثمرة واحدة من البطاطس.
4 فصوص ثوم.
4 أكواب من الماء.
قليل من الملح والكمون.
2 بصلة متوسطة.
قليل من النعناع الأخضر للتزيين.

 تحضير الشوربة

1- في اناء عميق نضع العدس عقب غسله جيدا وقطع الجزر والطماطم والبطاطس الصغيرة ثم بصلة مفرومة والثوم مع قدر مناسب من الماء على النار.

2- يتم تقليب الخليط السابق وبعد دقائق نضيف مكعبات المرق ونتركهم فترة لا تقل عن 15 دقيقة لتتم التسوية تماما للعدس والخضروات.

3- عقب طهي الخليط نتركه يبرد قليلا ثم نضعه في الخلاط الكهربائي، ونضيف له صلصة الطماطم والملح والفلفل والكمون، ثم نقوم بتشغيل الخلاط لتكون المكونات ناعمة تماما ولا تظهر قطع الخضروات مطلقا.

4- نقوم بوضع الشوربة في طبق التقديم، ولتزيينها نضع الزبدة في مقلاه على نار هادئة ونضع البصلة الأخرى مفرومة والنعناع ثم نقوم بتحميرهم قليلا ونرشهم على سطح الشوربة وتقدم ساخنة مع بع المقبلات المحببة.

مع تعدد طرق التحضير يتغير المذاق الخاص بشوربة العدس التركية ولكن من الممكن أن نضيف المزيد من المكونات التي تعطي مذاق أخر، فالبعض يفضل اضافة خضروات أخرى أو مرق اللحم أو الشعرية الرفيعة للغاية أو قليل من البقدونس والخضروات وغيرهم.

ولكن يظل المذاق الحار لشوربة العدس التركية أهم ما يميزها فمن الممكن استخدام أنواع الفلفل المتعددة أو الفلفل الأسود أو البابريكا وغيرهم مع قليل من صلصة الطماطم لاعطاء المذاق الحار المحبب خاصة في فصل الشتاء للشعور بالدفء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *