هل يتغير لون البول للحامل

الكثير من النساء الحوامل يتسألن عن أسباب تغيير لون البول في الحمل، وذلك لأن الحوامل يجدون تغير في البول أثناء الحمل، فقد يتغير إلى الأصفر القاتم، فيرجع السبب في ذلك، قد يكون  جفاف للمرأة، أو تعرضها لعدة أمراض التي تكون مرتبطة بالكلى والكبد.

كيف يحدث التغيير في البول للحامل

عند الشخص العادي السليم قد يحدث تغيير في البول إلى اللون الأصفر الفاتح، أو الداكن قليلاً،  ونجد أن هذا التغيير يكون وضح كثيرا بالنسبة للمرأة الحامل، حيث لون البول يتراوح من الأصفر الفاتح إلى البرتقالي أو الداكن.

وتغير لون البول في مرحلة مبكرة من الحمل يرجع إلى  وجود صبغة في البول، وهذه الصبغة تكون بسبب نقص كمية الهيموجلوبين من الخلايا الحمراء الميتة، مما يؤدي لتغيير لون البول.

كذلك وخلال فترة الحمل ، نجد أن هناك تغيير في كيفية تصفية الكلى للمياه، مما يكون سبب في زيادة أو قلة كمية المياه في البول، وبالتالي يتغير لون البول.

العوامل التي تسبب في تغيير لون البول

يوجد عدة عوامل وأسباب أخرى تؤدي بدورها لتغيير لون البول أثناء الحمل، وتشمل على:

1: في فترة الحمل نلاحظ أن المرأة الحامل تتناول وجبات غذائية بكميات مختلفة وأكبر، فمن الممكن  أن يؤدي تناول بعض الفواكه والخضروات على إحداث تغيير في لون البول.

2ـ تناول بعض الفيتامينات والأدوية أثناء فترة الحمل، حيث ينصح للمرأة الحامل تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، ونجد الجسم لا يستطيع استهلاك كل الفيتامينات، فيقوم بالتخلص من هذه الفيتامينات التي لم يمتصها الجسم والمواد المغذية الأخرى عبر البول، الذي يكون سبب في تغيير لون البول، ويظهر بول غامق.

هل يعتبر تغيير بول الحامل أمراً سيئاً ؟

تغيير لون البول للمرأة أثناء الحمل يعتبر أمر طبيعي، فكثيراً عند تغيير لون بول الحامل للون الأصفر يكون مصدر للقلق، ولكن نجد أنه ليس بالضرورة أن هناك خطأ ما، ، فقد يكون سبب ذلك احتياج الجسم لمزيد من الماء، أو بسبب شيء تناولته الحامل.

وكذلك من الممكن أن يكون السبب في تغيير لون بول الحامل هو تناول الفيتامينات قبل الولادة، أما إذا وجدت أعراض أخرها نتج عنها تغيير لون البول، فذلك الحين يدعو للقلق، ولكن في نفس الوقت نجد الكثير من النساء الأخريات يعانين من تغيير لون البول أثناء الحمل، ويكون حملهم صحياً وتماما

نوع الطعام الذي يسبب لون بول الحامل الأصفر

نجد أن كل ما تتناوله المرأة الحامل ، ممكن أن يسبب اللون الأصفر للبول، فمثلا الهليون يعمل على تغيير لون البول، وكذلك البنجر والجزر يعتبران من الأطعمة التي تغيير لون البول للحامل، فعلى المرأة الحامل أن تقوم بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن  ولا يكون هناك قلقل إذا أثر على لون البول.

فإذا تأثر لون البول للمرأة الحامل بسبب ما تناولته من طعام، فيكون في الغالب لونه أصفر مشرق، فإذا قلقلت الحامل من النظام الغذائي الخاص بها، من الممكن أن تستشير الطبيب بوضع نظام غذائي  جيد ، حتي يزول القلق  حول نوعية الأكل التي  لا تؤثر على لون البول الطبيعي.

كيف يكون لون بول الحامل في الأسبوع الأول

من الطبيعي عدم تغيير لون البول في الأسبوع الأول من الحمل، ولكن لابد من متابعة ذلك طوال التسعة أشهر، لأن من الممكن أن يكون تغيير لون البول مؤشر إلى وجود مشاكل معينة.

 تغيير لون البول للأصفر الداكن

لابد للمرأة الحامل  شرب كميات كبيرة من الماء، حيث أن تغيير لون البول للون الأصفر الداكن غالباً ما يشير لوجود جفاف الجسم، والذي يؤدي للشعور بالغثيان والقيء، فلذلك ولكي نتجنب هذه المشكلة لابد من تناول الماء.

اذا عانت المرأة الحامل من التهابات ما أو مشكلة معينة في الكلى، يتغير لون البول إلى اللون البني، و من الممكن وجود قطرات من الدم خلال البول في الاسبوع الأول من الحمل، وهذا الأمر يكون طبيعي ولا يكون مؤشر لأي خلل.

وذلك يحدث لانغراس البويضة المخصبة، في داخل بطانة الرحم والتي تنتقل من قناة فالوب، فلا يجب الاهمال ولابد من اللجوء للطبيب لمعرفة السبب الذي يعمل على تغير لون البول وخاصة في الاسبوع الأول من الحمل إلى الانتهاء فصول الحمل الثلاثة.

صفات بول الحامل عند ابن سينا

يقول ابن سينا ( وبول الحبالى صاف عليه ضباب في رأسه، وربما كان على لون ماء الحمص وماء الأكارع أصفر فيه زرقة، وعلى رأسه ضباب، وكيف كان فيرى في وسطه كقطن منقوش، وكثيراً، ما يكون مثل الحب ينزل ويصعد، وإن كانت الزرقة شديدة الظهور، فهو أول الحمل، وإن كان بدله حمرة، فهو آخره، وخصوصاً إذا كان يتكدر بالتحريك، وبول النفساء في الأكثر يكون أسود فيه كالمداد والسخام)

وفي ذلك يقول الرازي ( تجارب المارستان: ماء الحبلى فيه غلظ كماء المستسقى)

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *