تأثير عصبية الوالدين على سلوكيات الطفل

- -

الصراخ والعصبية من الاشياء البغيضة التي يفعلها الانسان، وينتج عن تلك العصبية الكثير من العواقب السيئة، كما ان العصبية من الأشياء السيئة بشكل كبير خاصة إذا كان الذي يفعله أحد الوالدين، فهناك العديد من الأمهات التي تعاني من العصبية عند تعاملها مع اطفالها، وتخاف كثيرا من ان تكون تلك العصبية لها تأثير سلبي على اطفالها ام لا، كما ان الأمهات عادة ما تشعر بالخجل من الجيران عند سماع صوتها العالي مع اطفالها، لذا سنعرف اليوم هل للعصبية أي تأثير سلبي على الأطفال ومعرفة كيف تتخلص الام من تلك المشكلة.

التربية السليمة

هناك العديد من الطرق للتربية السليمة لأطفالنا، ولكن قد اجتمعت كل السبل والوسائل التربوية تنصح الام بعدم الصراخ، وذلك لان الصراخ يؤثر بشكل سلبي على الاطفال، ويجعل الطفل مشوه نفسيا، كما ان الصراخ يجعل الطفل يفقد الشيء الجانب الهام لدى الام وهو الأمان والحب، وتتحول الأمم الى مصدر الخوف والتهديد.

ولكن عليك ان تعلم ان الصراخ والغضب عادة ما يكون من الأمور الطبيعية التي من الممكن ان يقوم بها الشخص في أي وقت من الاوقات، ولكن المشكلة ان يكون ذلك السلوك من الأشياء الطبيعية التي تتعامل بها الام مع اطفالها بشكل مستمر.

اهم النصائح للوالدين للتخلص من الصراخ

1_ عندما تتحكم الام ففي اعصابها وتقلل من الصراخ، فان الأطفال تهدئ بشكل تدريجي.

2_ ان القلق العصبية ممن الأمور التي تنتقل بشكل تدريجي الى الاطفال، فاذا كنت تقومين بالصراخ دائما فأطفالك ستفعل نفس السلوك عند مواجهة أي مشكلة، وبتلك الطريقة سيكون جو المنزل متوتر للغاية.

3_ عليك ان تجدي السبب الذي يدفعك الى الصراخ على اطفالك، فمن الممكن ان يكون الطفل جائع او مريض، او انه يقوم ببعض الأشياء التي  لا يحبها لذا عليك تفهم الطفل قبل ان تقومي بالصراخ عليه.

4_ عليك ان تقومي بالاستفسار قبل الشعور باي عصبية، هل انت جائع، هل هناك أي شيء يؤلمك، ولكن إذا تأكدت من ان ليس هناك أي سبب في صراخ الطفل وعرت اننك ستفقدين اعصابك عليك بمغادرة المكان على الفور لبعض دقائق، وعليك ان تعلمي ان بكاء الأطفال لن يؤذي أحد ولكن عصابيتك وصراخك يمكن ان يكونوا سبب في تشويه نفسية الطفل.

5_ إذا شعرت أنك على وشك الصراخ فعليك ان تفكري فورا في الجوانب السلبية التي يمكن ان يسببها الصراخ.

6_ وقد تم اثبات في بعض الدراسات ان الصراخ والعصبية من الأشياء التي تؤثر بشكل سلبي للغاية على نفسية الطفل وتجعل طفولتهم مشوهه، كما انها تؤثر بشكل مباشر عل ذكائهم وعلى علاقتهم الشخصية، كما ان هناك بعض الدراسات التي قالت ان الأطفال عند الكبر ممن الممكن ان يقوموا بتعاطي المخدرات.

7_ ان الصراخ على الطفل يمكن ان يكون له نتيجة فورية ولكن مع الاستمرار في الصراخ من الممكن ان يعتاد الطفل على الصراخ ويجعله يتوقف عن تنفيذ الاوامر، ومن الممكن ان تتخذ الام رده فعل أعنف حتى يستجيب الطفل الى الأوامر.

8_ على الام ان تجلس مع الاب لمناقشة الأسباب التي تتسبب في حدوث المشاكل بينهم، فهذه الأشياء تؤثر على الأطفال بشكل سلبي للغاية، فعند حل المشاكل يكون سبب في تخفيف حدة العصبية بينهم.

9_ عليك ان يكون لديك بدائل يمكن ان تهدئ الاعصاب، فمن الممكن ان تقومي باستنشاق بعض الهواء النظيف، او ان تقومي بالتحدث مع أحد الأصدقاء او غيرها من الأشياء التي تخفف الضغط عن الام .

10_ على الام لطفل اقل من ثلاث أشهر عدم العصبية على الطفل مهما كان بكائه وعدم هزه، فتلك الطريقة من الممكن ان تقوم بتلف الدماغ.

11_ على كل افراد المنزل ان يكون لهم دور محددة، فكل فرد من افراد الاسرة عليه ان يقوم بواجباته، فتلك العادات تعمل على تقليل الصراخ داخل المنزل، كما انها تعمل على تقليل المشاكل التي يمكن ان تحدث بين الوالدين وبين ابنائهم.

12_ ولكن إذا فعلت كل تلك الأشياء ووجدت نفسك لازلت تصرخين على الاطفال، عليك ان تتوجهي الى طلب المساعدة من بعض الاخصائيين وذلك لإرشادك على بعض الأشياء التي تجعلك تتحكمين في اعصابك وانفعالاتك مع اطفالك بشكل كبير.

كيفية وقاية الأطفال من العصبية

1_ على الإباء والامهات ان تعلم ان الطفل إذا كان عصبي ودائما ما يقوم بالصراخ فذلك الفعل عائد اليكم، لان الأطفال عادة ما يقوموا بتقليد الإباء والامهات ويقومون بنفس فعلهم.

2_ كما يجب على الإباء والامهات تعويد أبنائهم على اتخاذ القرار بنفسهم ويكون معتمد على نفسه بشكل كبير وعدم تربية الطفل على الاتكالية.

3_ يجب ان يقوم الإباء بإشباع حاجات الطفل النفسية من الحب والاطمئنان، ولكن عدم الافراط حتى التدلل.

4_ يجب الابتعاد عن الضرب والتوبيخ للأطفال وخاصة امام الناس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *