اين يزرع السفرجل

السفرجل هو عبارة عن فاكهة على شكل كمثرى متكتلة ويكون لونها متطابقًا تقريبًا في لون التفاح الذهبي، وعلى عكس التفاح والكمثرى ، يمتلك السفرجل الناضج قوامًا صلبًا، وإذا عثرت على قطعة ناعمة ، فستنتقل من مرحلة النضج إلى الفساد، وإذا قمت بتقطيعها ، يكون اللحم قاسياً وإسفنجياً، وقد يبدو هذا غير جذاب لتناوله ، لكن العطر المثير للفاكهة يعوضها، والسفرجل يشبه رائحة البرتقال المعطرة، ويوجد السفرجل في محلات السوبر ماركت من سبتمبر حتى ديسمبر فقط، ولاختيار أفضل سفرجل ، ابحث عن فاكهة كبيرة وثابتة صفراء اللون مع لون أخضر قليل أو معدوم، وتكون ملفوفة بالبلاستيك ، حيث يمكن أن تبقى في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر دون أن تفسد .

تاريخ زراعة فاكهة السفرجل وموطنه

السفرجل هو واحد من أكثر الفواكه شهرة في العالم ، ومع ذلك لم يسمع الكثير من الناس به وعدد قليل من تذوقه، ويعتبر جنوب شرق أسيا الموطن الأساسي لفاكهة السفرجل، أيضا يزرع السفرجل في اليمن والعراق والمملكة، والبحر الأسود، ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ونيوزلندا، ولم يسمع الكثير به بسبب أن التفاح سرق منه الأضواء، كما ارتبط السفرجل بالمحبة والخصوبة، وكان عنصرًا أساسيًا في حفلات الأعراس والكعك، وغالبًا ما يتم طرح الثمرة على الأزواج المتشبثين حديثًا كرمز للالتزام، وعلى الرغم من أن التفاح قد ساد في مطابخ العصر الحديث، إلا أن السفرجل الأقل شهرة يستحق مكانًا في قائمة طعامك .

 كيف تأكل السفرجل

السفرجل غير صالح للأكل تقريبا حتى يتم طهيه للحصول على الطعم والرائحة المذهلة، وفي معظم أنحاء العالم ، يمتلك اللحم القوي الإسفنجي ذوقًا قاسيًا، ولكن عندما يتم طهيه يتم تحول هذا لمذاق رائع ومدهش، يعتبر السفرجل واحد من تلك الفاكهة الجذابة ، مثل الكاكيون، ومحتوى البكتين العالي في السفرجل يجعله مثالياً للمربى والهلام ، والسفرجل مكون قديم في بعض الوصفات المدهشة ، خاصة أطباق المناسبات الخاصة مثل الدجاج المزجج، وأحد أشهر استخدامات السفرجل تكون في العجينة ، وتسمى إيمبريلو في إسبانيا و Pate de Coings أو Cotignac في فرنسا، و التي تقدم في شرائح مع الجبن أو الخبز المقرمش، ابحث عنها في المتاجر، وإذا كنت ترغب في استخدام السفرجل في المنزل فيجب شراء السفرجل من الأماكن المتواجد بها .

طريقة طهي السفرجل في المنزل

1- الخطوة الأولي، هي التقشير، تقشير حبة السفرجل، ووضع الثمرة في وعاء كبير مع الماء حوالي 7 أكواب، والمحلي الطبيعي، وهو مزيج من السكر والعسل .

2- الخطوة الثانية، إضافة نصف الليمون والتوابل التي تحبها، والفانيليا والفول والقرنفل أو الينسون، حيث يكون كل شيء عظيم مع السفرجل .

3- الخطوة الثالثة، اجعله يغلي، ثم تركه على نار خفيفة حتى تتمكن من اختراق السفرجل بسكين لضمان الطهو، وعادة ما يأخذ من ساعه إلى ساعتين ليطهو بشكل جيد .

4- إذا كنت تريد تخزينها لفترة طويلة ، احتفظ بها في حاوية مغطاة في الثلاجة، يمكنك حفظ فاكهة السفرجل لمدة 3 أشهر .

كيف يمكن صنع خبز السفرجل

خيار آخر سهل هو خبز السفرجل أو شويه، ويمكن شويه بالطريقة التالية :

1- الخطوة الأولى هي تقشير حبة السفرجل، ثم قطعها إلى أرباع أو شرائح .

2- الخطوة الثانية وضعه في صينية، ثم نضع العسل ونضف بعض عصير الفاكهة مثل، الليمون والبرتقال أو التفاح كل شيء يعمل بشكل جيد مع السفرجل، ويمكنك اختيار التوابل التي تريديها .

3- الخطوة الثالثة، يغطى السفرجل ويخبز عند 300 درجة حتى يصبح نصف شفاف حوالي ساعة، ثم يكشف ويخبز حوالي 10 إلى 15 دقيقة أكثر .

طرق أخرى لطهي السفرجل

1- قم بتجفيف السفرجل وقم بطهيه مثل التفاح المخبوز، ولكن ضع في اعتبارك أن وقت الطهي يعادل ضعف ما يحتاج إليه في طهي التفاح.

2- إضافته إلى فطيرة التفاح، فالتفاح والسفرجل يخلطون بشكل جميل، ولكن تذكر أنك ستظل بحاجة إلى تقديم القليل من الطهي قبل إضافته إلى الفطيرة .

3- إذا كنت تحب الدجاج يمكن أن يرافقه عصير التفاح ، جرب لحم الدجاج مع فاكهة السفرجل، وإذا كنت تحمص قطعة من لحم الدواجن ، حاول قطع السفرجل إلى قطع ووضعه في صينية التحميص إلى جانبه، لن تكون النكهة رائعة فحسب ، بل الطعم أيضا عظيم .

ونظرا لأن السفرجل هو شجيرة قاسية ، فإنه قد يصاب بأمراض فطرية في الطقس الحار ، مما يؤدي إلى سقوط ورقه في موعد سابق لأوانه، وتشكل لفافات السفرجل ، التي تسببها الفطريات Diplocarpon mespili ، تهديدًا في الصيف، مما يتسبب في بقع الأوراق الشديدة والتساقط المبكر ، مما يؤثر أيضًا على الفاكهة بدرجة أقل، وقد يؤثر أيضا على النباتات الوردية الأخرى مثل الزعرور والمشملة ، لكنه عادة ما يكون أقل ضررا عليهم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *