شرح منتهى الإرادات

- -

منتهى الإرادات في جمع المقنع مع التنقيح وزيادات ويسمى اختصارًا منتهى الإرادات كتاب فقهي ألفه الفقيه ابن النجار الفتوحي (898 هـ – 972 هـ) ، وهو كتاب على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، يعتبر هذا الكتاب من الكتب المختصرة والمعتمدة في المذهب الحنبلي ، ولقد جمع فيه المؤلف بين كتابي المقنع لابن قدامة والتنقيح المشبع لعلاء الدين المرداوي مع ضم بعض الفوائد والزيادات عليه ، وكان نهج المؤلف في مؤلفه هو تبيان القولَ الصحيح والراجح والمعمول به في المذهب ،  ويعد هذا الكتاب في قمة كتب الحنابلة المعتمدة في القضاء والفتوى والدراسة والتدريس .

نبذة عن منتهى الإرادات

يُعدّ هذا الكتاب من الكتب المختصرة والمعتمدة في الفقه الحنبلي ، وهو من تأليف الشيخ محمد بن أحمد الفتوحي ، والمعروف بابن النجار ، ولقد جمع فيه بين كتابي المُقنِع لابن قدامة 620ﻫ  و التنقيح المُشبِع للمَرداوي 885ﻫ ، مع ضم بعض الفوائد والزيادات مبيِّناً القولَ الصحيح والراجح والمعمول به في المذهب .

وقد اعتمده المتأخرون من عصر مؤلفه ، حتى كان والد المؤلف يُقْرِؤُه للطلبة ، ويثني عليه ، وكاد الكتاب لشهرته يُنسِي ما قبله من متون المذهب المُطوّلة ، فعكف الناس عليه شرحاً وتحشيةً واختصاراً وجمعاً له مع غيره .

وقد تضافرت في هذا الكتاب جهود الأئمة ابن قدامة والمَرداوي وابن النجار، في تحرير المذهب، وتنقيح الأقوال فيه ، وبيان القول الراجح الصحيح عند الحنابلة ، فجاء الكتاب في قمة كتب الحنابلة المعتمدة في القضاء والفتوى والدراسة والتدريس ولقي القَبولَ عند العلماء وانتشر بينهم ، وقد ألفه الفتوحي في الشام ، بعد رحلته إليها ، ثم عاد إلى مصر بعد أن حرر مسائله على الراجح من المذهب .

مقدمة منتهى الإرادات

يقول ابن النجار في مقدمته كتابه ، فالتنقيح المشبع في تحرير أحكام المقنع في الفقه على مذهب الإمام المبجل أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني رضي الله عنه، قد كان المذهب محتاجاً إلى مثله ، إلا أنه غير مستغن عن أصله، فاستخرت الله تعالى أن أجمع مسائلهما في واحد، مع ضم ما تيسر عقله من الفوائد الشوارد ، ولا أحذف منهما إلا المستغنى عنه والمرجوح وما بني عليه ، ولا أذكر قولاً غير ما قدم أو صحح في التنقيح إلا إذا كان عليه العمل أو أشهر أو قوي الخلاف ، فربما أشير إليه ، وسميته منتهى الإرادات في جمع المقنع مع التنقيح وزيادات .

نبذة عن المؤلف ابن النجار الفتوحي الحنبلي

هو أبو البقاء محمد بن شهاب الدين أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي المصري الحنبلي الشهير بابن النجار ، الفقيه الثبت الأصولي اللغوي المتقن ، ولد في مصر سنة 898 هـ ، وأخذ العلم عن والده شيخ الإسلام وقاضي القضاة ، وعن كبار علماء عصره ، وقد تبحر في العلوم الشرعية وما يتعلق بها ، وبرع في فني الفقه والأصول ، وانتهت إليه الرئاسة في مذهب الإمام المبجل أحمد بن حنبل ، حتى قال عنه ابن بدران أنه  كان منفرداً في علم المذهب .

صفاته وأخلاقه

وقد كان صالحاً تقياً عفيفاً زاهداً معرضا عن الدنيا وزينتها ، مهتما بالآخرة وصالح الأعمال ، لا يشغل شيئا من وقته في غير طاعة ، ومن هنا كانت حياته كلها تعلم وتعليم ، وإفتاء وتصنيف ، مع جلوسه في إيوان الحنابلة للقضاء وفصل الخصومات .

ويحكى عنه أنه لم يقبل ولاية القضاء إلا بعد أن أشار عليه كبار علماء عصره بوجوب قبولها وتعينه عليه ، وبعد ما سأله الناس والحوا عليه في قبولها ، وقد كان خلفا لوالده في الإفتاء والقضاء بالديار المصرية ، وحج قبل بلوغه عندما كان بصحبة والده في الحج ، ثم حج حجة الفريضة في عام 955 هـ على غاية من التقشف والتقليل من زينة الدنيا ، وعاد مكبا على ما هو بصدده من الفتيا والتدريس لانفراده بذلك .

ظل مكبا على العلم ، ينهل من معينه ، ويدرس ويصنف ويفتي إلى أن أتاه المرض الأخير ووافته المنية في عصر يوم الجمعة الثامن عشر من صفر سنة 972 هـ فصلى عليه ولده موفق الدين بالجامع الأزهر ودفنه بقرافة المجاورين رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته .

منتهى الإرادات

يقع منتهى الإرادات في ثلاث مجلدات ، ولقد أحسن فيه ابن النجار الفتوحي الحنبلي وأجاد ، وكان غالب استمداده فيه من كتاب الفروع لابن مفلح ، وقد طبع الكتاب طبعة علمية مدققة بتحقيق الشيخ عبد الغني محمد عبد الخالق ، ومن أبرز شروح المنتهى شرح العلامة منصور بن يونس البهوتي المتوفى سنة 1051 هـ وذلك في ثلاث مجلدات كبار وهو مطبوع مشهور متداول .

أهم من قام بشرح منتهى الإرادات

يعتبر ابن النجار الفتوحي هو من أهم من قام بشرح منتهى الإرادات حيث قال ابن بدران عن مؤلفه أنه شرحه شرحاً مفيداً في ثلاث مجلدات ضخام ، وغالب استمداده فيه من كتاب الفروع لابن مفلح .

كما قام تاج الدين البهوتي ، تلميذ الفتوحي ، بشرح وتفصيل منتهى الإرادات ، وأيضاً قام الشيخ منصور البهوتي 1051هـ بشرح الكتاب ، ويأتي أيضاً الشيخ العوفي إبراهيم بن أبي بكر الذنابي 1094هـ تلميذ البهوتي من أهم من قاموا بشرح منتهى الإرادات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *