عدد جامعات الكويت

يوجد في دولة الكويت نحو 25 جامعة من الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة والجامعات الدولية مثل جامعة الكويت والجامعة الامريكية في الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والجامعة الأسترالية وغيرها من الجامعات المميزة في الكويت .

جامعات الكويت

 جامعة الكويت

جامعة الكويت جامعة حكومية وتضم نحو 14 كلية ، وتحتل الموقع 137 في منطقة الشرق الأوسط و2677 عالميًا بين الجامعات وذلك حسب التصنيف العالمي من موقع ويبو ماتريكس لجامعات العالم ، كما أحتلت جامعة الكويت المركز الثامن عربيًا والـمركز 701 عالميًا ، وتمنح شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه للطلبة الملتحقين بها .

وقد تأسست جامعة الكويت في 8 أكتوبر عام 1966 م ، ومن ضمن كليات الجامعة كلية الحقوق والشريعة وكلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية وكلية الطب وكلية الدراسات العليا وكلية التربية وكلية الآداب وكلية الصيدلة وكلية طب الأسنان وكلية العلوم الأجتماعية .

الجامعة الأمريكية في الكويت

تحتوي الجامعة الأمريكية في الكويت على 4 كليات وهم كلية العلوم الإدارية والاقتصاد، كلية الهندسة وعلوم الكمبيوتر و كلية الفنون وكلية العلوم الاجتماعية ، ومن الجدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية في الكويت لديها اتفاقيات وشراكات مع جامعات عالمية مثل كلية دارتموث في هانوفر بالولايات المتحدة الأمريكية وهي جامعة تحتل تحتل المرتبة 11 بين جميع جامعات الولايات المتحدة الأمريكية والمرتبة 85 بين جميع الجامعات .

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

وهي هيئة حكومية تأسست عام 1982 م ، وتضم عدد من المعاهد والكليات مثل كلية التربية الأساسية وكلية الدراسات التجارية وكلية العلوم الصحية وكلية الدراسات التكنولوجية وكلية التمريض ، والمعهد العالي للاتصالات والملاحة ، والمعهد العالي للطاقة ومعهد التدريب الصناعي ومعهد التمريض ، ومعهد التدريب الإنشائي ومعهد التدريب المهني ، والمعهد العالي للخدمات الادارية ومعهد السياحة والتجميل والأزياء ، ومعهد حاضنة الشويخ الحرفية ، ومعهد الدورات التدريبية الخاصة ومركز ابن الهيثم للتدريب أثناء الخدمة ومعهد خدمة المجتمع .

الكلية الأسترالية في الكويت

وهي جامعة خاصة تأسست عام 2000 م ، ومن تخصصات الكلية الأسترالية في الكويت هو هندسة الميكانيكا والهندسة المدنية وهندسة النفط والغاز وهندسة الألكترونيات والإتصالات وهندسة صيانة الطائرات ودبلوم إدارة الأعمال والتسويق .

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا

تأسست عام 2002 م ، وقامت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بالتوقيع على اتفاقات تعاون مع جهات أكاديمية في العالم ، وقد أقيمت أول جامعة خاصة في الكويت بداخل جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا ، وتتفرد في كونها حاصلة على الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي من مجلس الجامعات الخاصة بالإضافة إلى عضويتها الشرفية في AACSB أعلى جهة اعتماد دولية لكليات إدارة الأعمال .

الجامعة العربية المفتوحة

الجامعة العربية المفتوحة هي جامعة خاصة أسسها الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود وذلك عام 2002 م ، ولا تقتصر فقط على الكويت بل توجد فروع لها في الرياض والقاهرة وعمان وبيروت وجدة والخرطوم ومسقط والمنامة ، وتوفر الجامعة العربية المفتوحة العديد من أحدث وأنسب الوسائل التعليمية المتنوعة لطلابها حيث إنها تتبنى النظام التكاملي متعدد الوسائط بما في ذلك المواد المطبوعة، والأشرطة السمعية ، وأشرطة الفيديو ، والأقراص المدمجة ، والمناهج عبر الإنترنت .

كلية ماسترخت لإدارة الأعمال

تأسست كلية ماسترخت عام 2003 م ، وتمنح طلابها الماجستير خلال عامين ونصف من الدراسة .

كلية الشرق الأوسط الأمريكية

كلية الشرق الأوسط الأمريكية هي جامعة خاصة تأسست عام 2007 م ، وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس في معظم تخصصات الهندسة منها الهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيميائية ، وهندسة الكومبيوتر والتمويل والمحاسبة والتسويق وإدارة الموارد البشرية وإدارة نظم المعلومات وتمنح درجة ماجستير إدارة الأعمال .

كلية بوكسهل للبنات

كلية بوكسهل هي أول الجامعات الخاصة للبنات فقط وهي حاصلة على الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي من مجلس الجامعات الخاصة كلية بوكسهل الكويت ، وهي الكلية الوحيدة بالكويت التي توفر تعليم عالي خاص بالمرأة ، وهي فرع من معهد بوكسهل في أستراليا ، وتضم 6 أقسام داخلية وهم تصميم داخلي وديكور وتصميم جرافيك وتطوير المواقع ، وإدارة الخدمات المصرفية وإدارة الأعمال والتسويق .

كلية الكويت للتقنية

توفر كلية الكويت للتقنية مناهج دراسية متخصصة من قبل المؤسسات العالمية الكبرى في قطاع تقنية المعلومات مثل أكاديمية مايكروسوفت (Microsoft) وأكاديمية سيسكو للشبكات (Cisco Networking) وكومتيا (CompTIA) .

كلية تكنولوجيا الطيران

كلية تكنولوجيا الطيران هي كلية تابعة لتدريب الخدمات الجوية في بيرث اسكتلندا التي وتعد كلية واحدة من نوعها في منطقة الخليج والشرق الأوسط .

جامعة جابر الأحمد

جامعة حكومية تأسست عام 2012 م ، وتضم 4 كليات وهم كلية التربية الأساسية وكلية الهندسة وكلية العلوم الإدارية وكلية الحقوق .

كلية الكونجوين

كلية كندية تم افتتاحها في عام 2015 م ، تمنح الكلية درجات الدبلوم في إدارة الأعمال والدراسات التكنولوجية، وهي فرع من كلية الجونكوين للآداب و التكنولوجيا التطبيقية في كندا .

مدينة صباح السالم الجامعية

تأسست عام 2004 م ، كحرم جامعي متكامل وتحتوي على كلية الهندسة والبترول ، وكلية العلوم ، وكلية الحقوق ، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، وكلية العمارة وكلية الحاسوب وكلية الآداب والتربية وكلية البنات .

الكليات العسكرية

مثل كلية أحمد الجابر الجوية وكلية علي الصباح العسكرية ، وكلية مبارك العبد الله للقيادة والأركان المشتركة ، وأكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *